عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
التفكير متعة في أذهان صغارنا
التفكير متعة في أذهان صغارنا
إن تعلم التفكير أصبح اليوم علماً يُدرَّسُ ويُكتسب، ولم يعد طلاسم لا نستطيع التعرف على أوله من آخره، بل أصبح تعلُّمه ضرورة لا يستغني عنها ، وأن أولى من يتعلمه هم أطفالنا لما يحيد بهم من المتغيرت الحياتية ز التفجر المعلوماتي و التقني فبه يكون تسلحهم و الحفاظ على قواهم .
أول ما نبدأ به من المهارات الآتي
مهارات أساسية أو معرفية " جمع و تنظيم المعلومات "
أن أولى مهارات التفكير بالعناية و الاهتمام لتنشئة جيل مفكر في صفوفنا الأولية هي مهارة جمع وتنظيم المعلومات لما لها من دور فاعل في تحسين تنظيم الأداء الذهني و حفظ المعلومات باستخدام معايير و خصائص يسهل على العقل استرجاعها و توظيفها بشكل مثمر .عليه نرى ضرورة تدريب المهارات المرتبطة بجمع و تنظيم المعلومات في الصفوف الأولية و خصوصاً الصف الأول و هي تشمل الآتي : الملاحظة والمقارنة والتصنيف الترتيب و التعميم و فيما يلي نبذة عن كل واحدة مع تمارين تطبيقية لها .
أولاً :الملاحظة :
تعد الملاحظة أساس المنهجية العلمية، وهي الخطوة الأولى نحو إدراك ماهية الأشياء، أو الأحداث، أو العلاقات، وهي وسيلة مهمة من وسائل دراسة الظواهر الطبيعية، والاجتماعية، والنفسية، وملكة الملاحظة قابلة للتنمية عن طريق التدريب الواعي مع إعطاء الوقت الكافي للتفكير ،وهناك كتب وبرامج تضم العديد من هذه التدريبات، والملاحظات أنواع منها: السمعي، والبصري، والذهني، ومن أمثلتها:
أن يطلب المدرِّب من طلبته مراقبة برنامج تلفازي مدته نصف ساعة حول تلوث البحار والمحيطات بالنفايات الصناعية والنووية، ثم يدونون ما لاحظوه و تنجح عند استخدام أكثر من الحواس الخمس للحصول على المعلومات و هي تتضمن المشاهدة و المراقبة
و الإدارك لذا يجب تدريب الحواس بشتى الطرق و الوسائل و من تلك :
تدريبات مهارة الملاحظة
1- تدريبات الحواس :
§ "حاسة الشم " : التميز بين روائح الأزهار و البهارات .
§ "حاسة اللمس ": المادة الصلبة والناعمة و الخشنة و الخامات و المجسمات .
§ "حاسة الذوق "الحلو و المر و الحامض .
§ "حاسة البصر ":الصور و الخرائط والجداول و أوراق الشجر و الفروع.
§ "حاسة السمع "أصوات بعض الظواهر الطبيعية و الحيوانات الخ
2-تدريبات في مواد اللغة العربية مثل الأحرف المنقوطة و أدوات الترقيم و الهمزة و أوضاعها والأفعال و الأسماء .
3- تدريبات في العلوم جمع عينات للنباتات و التعرف على ألوانها و أشكالها و رائحتها – الأوراق الخضراء ونظام العروق-نباتات ذوات الفلقة و الفلقتين .
4-تقرير شفوي وصفي لمرافق المدرسة – للمنزل – للحفلات و الأخطاء الشائعة بها .
5-إتباع نموذج لانجرهر لتدريب الأطفال على الملاحظة الواعية المقننة في دقة :
ملاحظة خصائص الأشياء مثال:إعطاء خصائص للأشياء مع إعطاء سبب تلك الخصائص :
الشئ : العلم
الخصائص : ملون - مصنوع من القماش – مستطيل - مصمم بشكل خاص
الأسباب : سهولة الرؤية - صعوبة التمزق و التلف - سهولة الصنع -رمزاً للدولة
6- تمارين ملاحظة أوجه الشبه مثال : الشيء: موز و ليمون
الخصائص : المختلفة أصفر – طعام - ينمو على الأشجار
7- تمارين ملاحظة أوجه الاختلاف مثال :
الشيء : قط و كلب
الخصائص المختلفة : يستطيع القط التسلق - يقوم بالمواء - له شوارب
ثانياً :التصنيف:
هي مهارة تفكير أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد كما وهي عبارة عن تعلم ما هية الخصائص المشتركة بين جميع مفردات فئة أو عائلة أخرى من الأشياء و الكائنات و إيجاد نظام أو طريقة لفصل المفردات أو إلحاقها بفئات لكل منها خصائص تميزها عن الفئات الأخرى ،و يرتبط التصنيف بالمقارنة، ويقوم على أسس ومعايير محددة، ويستخدمه الفرد مستعيناً بحصيلته المعرفية، وخبراته المكتسبة، ويبدأ بخطوات الجمع، والمقارنة، وتحديد جوانب الوفق والفرق بين الأشياء التي هي موضوع التصنيف، ولا بد من ملاحظة أساس التصنيف أو معياره في تلك العملية من بدايتها إلى نهايتها.
تدريبات مهارة التصنيف
1 - تدريبات على مهارة التصنيف في المواد الدراسية :
في مادة اللغة العربية :استخراج الأخطاء الواردة في قطعة معينة مع تصنيف الأخطاء من حيث إملائية – نحوية – علامات الترقيم
في مادة العلوم :الحيوانات و أنواعها – الأطعمة و الأشربة – الإنسان و أعضائه / في مادة القران :آية – جزء – حزب
2 - تدريبات على تصنيف الأشياء المتشابهة : الشيء : مقص – مغناطيس- مسمار
الخاصية المشتركة : مصنوعة من معدن
3 – تحديد الاختلاف المجموعة : بقرة- حصان – عنزة – كلب
الشيء المختلف :كلب
السبب: يأكل اللحم
4 – تصنيف الأشياء إلى مجموعة :
أطعمة : حليب ،جزر،جبن،تفاح،بطيخ،بطاطس، زبدة،كريم،كمثري،فراولة،بص ل،موز إلى فواكه خضروات ألبان
ثالثاً: المقارنة:
إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات و تطوير المعرفة و تتطلب المقارنة التعرف على أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق تفحص العلاقات بينهما و البحث عن نقاط الاتفاق و الاختلاف و رؤية ما هو موجود في احدهما و مفقود في الآخر وتكون بإبراز أوجه العلاقة بين شيئين، أو فكرتين، أو عمليتين، أو شخصيتين، أو كتابين، .. إلخ . و هنالك نوعين من المقارنة المفتوحة حيث يتشعب فها التفكير على جوانب محددة و المقارنة المغلقة يتركز فيها التفكير على جوانب محددة .
تدريبات مهارة المقارنة :
مثال : بين البحر و المحيط
مثال : بين القط و الكلب – العين و العلم – 4 و 8
مثال : في الشعر بين المتنبي والمعري في شعر الحكمة، أو بين شوقي وحافظ في الرثاء
مثال : في التاريخ بين الحربين العالميتين الأولى والثانية من حيث العدد، والعتاد، والاستراتيجيات القتالية، والنتائج..
مثال : بين مجموعتنا الشمسية ومجموعات شمسية أخرى.
الشيء: الأشجار
أوجه الشبه :مكونان من خلايا - يحتاجان إلى ماء و هواء
أوجه الاختلاف : تتكون من الخشب - لها جذور بها سائل
الشيء: الحشرات
رابعاً :الترتيب
مهارة تفكير أساسية و هي تعني وضع المفاهيم أو الأشياء و الأحداث التي ترتبط فيما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقاً لمعيار معين و مع استمرار النمو المعرفي للفرد تزدحم المفاهيم و تتنوع الخصائص تبرز أهمية تطوير الترتيب لديه حتى يتمكن من تنظيم مدركاته بطريقة ذات معنى و دلالة وفق معايير معينة . كما تتطلب مهارة الترتيب دمجاً بين المعلومات و المعارف السابقة لتضفي عليها معان جديدة تنتظم في أطر و أبنية كلية ، و من المعايير المستعملة بكثرة في الترتيب ما يلي :
تدريبات مهارة الترتيب
· الحجم أو الضخامة أو المساحة
· التسلسل الزمني أو اقدمية الحدوث
· العمر او الطول أو الوزن
· التكلفة أو القيمة المادية .
مثال : ترتيب الأشياء حسب الحجم :الترتيب من الأكبر إلى الأصغر
مثال : ترتيب الأشياء حسب الوقت :الترتيب حسب تسلسل الحدوث
خامساً : التعميم
مهارة تفكير أساسية و هي تعني إعطاء المفاهيم أو الأشياء و الأحداث التي ترتبط فيما بينها بصورة أو بأخرى وصفاً يشملها
بإطلاق صفة معممة لتساعدنا على التعرف على مجموعة جديدة لها نفس المجموعة صفات المجموعة الأولى .
تدريبات مهارة التعميم
مثال للتعميم :أعطي أربع سمات تميّز العملات المعدنية .
معدنية – دائرية – رقيقة – صلبة - مؤرخة
مثال أخر : أعطي أربع سمات تميّز الطوابع .
خاصة ببلد ما – ورقية – حوافها مشرشرة –مؤرخة –ذات قيمة .
مثال أخر :أعطي أربع سمات تميّز الكلمات
لها حروف – لها صوت – تهجى – جزء من جملة – ذات معنى .
آمل أكون أصبت اختيار المهارات الخاصة بالأطفال
كما آمل دعمي بأي أفكار في عنوان الموضوع حيث اعتزم أقامة دورة بهذا عن الموضوع .
المفضلات