عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
طرق تساعدك على الحفظ والإستذكار
طرق تساعدك على الحفظ والإستذكار
أولا وقبل البدء في إعطاء هذه الطرق البسيطة، أود أن أعطي شرحا مبسطا لكلمة "الرابط الذهني": كم من مرة نسمع أغنية فتذكرنا بحفلة معينة أو بجو أو بإحساس معين. كم من مرة نشم رائحة أو نرى شيئا فيذكرنا بأشياء عديدة. أنا شخصيا بعد انسحابي من الدّاخلية (بمدينة صفرو) كنت دائما أحاول تذكر إسم أحد الأعوان (حارس ليلي) لكن بدون جدوى، في إحدى الأيام عندما كنت في مدينة صفرو (وقد مرّت سنوات عديدة)، قررت أن أذهب لزيارة الثانوية التي كنت أدرس بها (بئرأنزران)، ومباشرة عندما رأيت منزل ذلك الحارس الليلي تذكرت إسمه وعدة تفاصيل أخرى كانت وكأنها قد اختفت من ذاكرتي. فالرابط الذهني يدخل الى العقل الباطن عن طريق إحدى الحواس الخمس (موسيقى دخلت عن طريق السمع لتذكرنا بحفلة عرس أو بجو معين كلما تكررت، رائحة دخلت عن طريق الشم لتذكرنا بنفس التجربة التي كانت تحدث أثناء شم هذه الرائحة لأول مرة......). كم من تلميذ عندما تطلب منه أن يستعرض درسا يقول : "ذكرني بالكلمة الأولى". فالعقل يحافظ على المعلومات عن طريق الروابط الذهنية التي تدخل عن طريق الحواس الخمس، ونحن في غالب الأحيان نستعمل فقط حاسة أو حاستين في "حفظ الدروس" (البصر أو السمع). وأثناء الإستعراض نرى تلك الكلمات في أذهاننا (نتخيل أننا وصلنا الى نهاية السطر أو نهاية الصفحة أو أننا في الصفحة اليمينية.....) ونجد صعوبة في مراجعة نفس المادة في مرجع مختلف (تخيل أنك كنت تحفظ القرآن في مصحف معين ثم غيرت المصحف لتراجع في آخر مختلف الشكل والحجم، ستجد بدون شك صعوبة في المراجعة، لماذا؟ لأنك سبق لك أن بنيت في عقلك الباطن روابط ذهنية من المصحف الأول، فيصعب تغييرها بروابط أخرى). لذلك أول نصيحة هي: "إحفظ كل مادة في مرجع ثابت"
عندما نستعرض معلومة معينة، فإننا نتخيل المكان الذي كنا نحفظ فيه نفس المعلومة. لذلك فإن ثاني نصيحة هي: إحفظ كل مادة في مكان مخصص لها بدون تغييره (إحفظ الفرنسية في الصالون والعربية في.....)
نحن عندما نحفظ نستعمل فقط حاسة البصر أو السمع (الروابط الذهنية السمعية أو البصرية). ولهذا سنحاول أن نستعمل باقي الحواس في حفظنا: مثلا سأخصص عطرا لكل مادة (عطر طبيعي) (الشاهد: يُحكى أن أحد أساتذة الإجتماعيات كان دائما يشعل في حصته بعض أنواع البخور، وقيل أنه يوم الإمتحان أشعل نفس البخور فكانت درجة التحصيل جد كبيرة). ثانيا: سأحاول تخصيص حلوى (بومبون) ذات ذوق متميز لكل مادة..... يوم الإمتحان (امتحان مادة الفرنسية مثلا) سأحوال تخيل الغرفة التي كنت أحفظ فيها المادة، (الغرفة وكل الديكورات) (الشاهد: عندما أدخل الى غرفة ثم أنسى الغرض الذي دخلت من أجله، ماذا أفعل؟ أحاول أن أتحرك وأجول داخل الغرفة حتى أتمكن من التذكر. نفس الشيء يوم الإمتحان سأحاول أن أقوم بجولة (ذهنيا) داخل الغرفة التي كنت أحفظ فيها نفس المادة)، وكذلك سأحاول أن أأخذ منديل فيه نفس العطر الذي كنت أشمه أثناء حفظي لنفس المادة، وأضع في فمي نفس الحلوى التي كنت أستعملها أثناء الحفظ (يعني أنه عوض الحفظ فقط عن طريق البصر، ستكون قد أضفت حاستين تعتبرا من أقوى الحواس في الاستذكار: حاسة الشم والذوق). ويمكنك أيضا أن تضيف حاسة اللمس والسمع. ولا تنسى أن تقوم بالحركات اليدوية أثناء الحفظ ومن الأفضل أن تذاكر بصوت مرتفع. وتذكر أن النظر يستنزف من الطاقة جزئا كبيرا لذلك حاول أن تستعين بمسجلات صوتية (سجل نفس الدروس في مسجل صوتي مع التأكيد وتكرار المعلومات الأساسية والأرقام وحاول أن تستمع إليها في نفس الغرفة المخصصة للمادة)..... أنتظر ملاحظات وانتقادات الأعضاء الكرام والأساتذة المتخصصين. جزاااكم الله جميعا بالفردوس الأعلى
المفضلات