ن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .
و التفكير الإبداعي يتضمن :
1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .
2 ـ إبداع أفكار جديدة و أصيلة .
3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .
4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه .
5 ـ تفصيل الفكرة و رفدها بمعلومات إضافية واسعة .
6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .
7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة و اعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :
الذكاء ـ طاقة و قوة السيارة .
التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة .
أساليب التدرب على التفكير الإبداعي :
حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي .
اكتب أية فكرة تخطر على بالك .
حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة .
افترض أن كل شيء ممكن الحدوث .
اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، و ما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .
اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .
ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟
ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟
ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟
ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟
ابتسم ، استخدم استعارات ، و تشبيهات من مثل :
الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه .
إن ركوب الدراجة مثل . . .
إن التقدم إلى الامتحان مثل . . .
إن المعدة مثل . . .
اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة .
العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . .
إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .
انتبه للأفكار البسيطة و التي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره .
فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .
الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . .
دع تفكيرك يتجول فيما حولك . . .
إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .
اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس .
اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي .
اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، و حث ذاكرتك على ذلك .
تخيل ذهنك مثل البيت المغلق ، و أنك تحمل المفتاح في القفل أدره . . .
مناحي التفكير الإبداعي :
مما لا شك فيه أن الإبداع متعدد الأوجه و الجوانب ، و يمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي :
1 ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : و يعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " .
2 ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : و هو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الشخص و ما يكتسبه من خبرات " .
3 ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process ) : و يقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال و ما يحتويه من معلومات أساسية ، و وضع الفروض ، و اختيار صحة هذه الفروض ، و إيصال النتائج إلى الآخرين " .
4 ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment ) : و يقصد بذلك " البيئة التي تساعد و تهيئ إلى الإبداع جميع العوامل و الظروف المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع .
و تنفسم هذه الظروف إلى قسمين :
أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع و ثقافته .
ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي .
مراحل العملية الإبداعية :
إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، و تمر هذه العملية بمراحل أربع هي :
1 ـ مرحلة الإعداد : و في هذه المرحلة تحدد المشكلة و تفحص من جميع جوانبها ، و تجمع حولها المعلومات و المهارات و الخبرة من الذاكرة ، و من القراءات ذات العلاقة .
2 ـ مرحلة الاحتضان : و فيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، و هي مرحلة ترتيب الأفكار و تنظيمها .
3 ـ مرحلة الإلهام : و تتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .
4 ـ مرحلة التحقق : و هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، و فيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، و يعيد النظر فيها ، و يعرض جميع أفكاره للتقويم ، و هي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة
المفضلات