أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3,698
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي لمفاتيح الاربعة للتغيير الفعال

    (لكي تنجح في الحياة وتحقق ما تريد من أهدافك فعليك أن تتعلم كيف تدير ذاتك)، هكذا نستخلِص من كلام الدكتور أكرم رضا أن كل إنسان فيه صفات ضعف وقوة، والعاقل هو من وجَّه حياته وعلمه نحو ما فيه من صفات قوة، وتعلم كيف يسيطر على حياته.
    انفلات النفس:
    إن الله تعالى قد فطر الإنسان على الاستقامة والكمال في كل شيء، بل إن الله تعالى أعطاه من القدرات والإمكانات التي تتناسب مع خلقته، ولو تُرك الإنسان لينمو نموًّا طبيعيًّا لبرزت تلك المواهب والإمكانات التي منحها الله إياه، ولكن المشكلة كانت في تلك البيئة السلبية التي سببت ضمور تلك القدرات والإمكانات، فمعظم الناس تبرمجوا منذ الصغر بتلك البيئة السلبية والتي أثرت فيما بعد في شخصيتهم.
    المؤثرات الخمس:
    فهناك خمس أسباب تؤثر في بينة الشخص وتعمل على تكوينه:
    1. الوالدان:
    تعالَ معي أيها القارئ لنعود بالزمان إلى مرحلة الطفولة، كم مرة قيل لك من العبارات مثل: أنت كسلان، ألا يمكنك أبدًا عمل أي شيء كما يجب، أنت غير منظم.
    كل هذه العبارات أو مثيلاتها لها أثر عظيم في بنية الشخص، بل عندي لك مفاجأة حيث أن د.تشاد هليمستتر قال في كتابه (ماذا تقول عندما تحدث نفسك): (أنه في خلال الثمانية عشر سنة الأولى من عمرنا ـ وعلى افتراض أننا نشأنا وسط عائلة إيجابية ـ فإنه قد قيل لك أكثر من 148000 مرة كلمة لا، أو لا تفعل كذا).
    وهذا بالطبع لا يدل على أن آباءنا وأمهاتنا كانوا سيئين، ولكن للأسف لم يكونوا على دراية بأي طريقة أفضل للتعامل (للكلام)؛ لأنهم نشأوا وتبرمجوا على نفس المنوال، ولذا قاموا بهذه البرمجة السلبية بدون قصد ولكن مع الحب.
    2. المدرسة:
    لو عدت بذاكرتك إلى مرحلة الدراسة، فربما مررت بإحدى المواقف التي صعب عليك فهم إحدى النقاط، وحينما سألت بعض الأسئلة التوضيحية، كان رد المدرس: (ألا يمكنك فهم أي شيء أبدًا)، وربما قام بعض التلاميذ بالسخرية من ذلك الموقف.
    فكل هذه المواقف لها تأثير عميق في بينة الشخص، ولذا؛ فإن المدرسة هي المصدر الثاني للبرمجة الذاتية، وقد يكون ذلك إيجابًا أو سلبًا.
    3. الأصدقاء:
    يؤثر الأصدقاء على بعضهم البعض بطريقة جوهرية حيث أنه من الممكن أن يتناقلوا عادات سلبية مثل التدخين، وشرب الخمر، والهروب من المدرسة ...إلخ.
    فمعظم الناس تأثروا بأصدقائهم عندما كانت أعمارهم تتراوح 8-15 سنة، وهو العمر الذي يطلق عليه علماء النفس فترة الاقتداء بالآخرين.
    4. الإعلام:
    أُجريت دراسة عن الشباب في أمريكا وكيف يقضون أوقاتهم، وتبين من نتيجتها أن الشباب في سن النمو يقضون حوالي 39 ساعة أسبوعيًّا في مشاهدة التلفزيون، وإذا رأى الطفل تصرفًا معينًا، فإنه سيقوم بتقليده حتى ولو كان هذا السلوك سلوكًا سلبيًّا.
    5. أنت نفسك:
    بالإضافة إلى المصادر الأربعة السابقة، فإنك تضيف إليهم برمجة ذاتية نابعة منك، ولذا يقول د.هلمستتر: (إن ما تضعه في ذهنك سواءً كان سلبيًّا أو إيجابيًّا ستجنيه في النهاية).
    كل هذه المؤثرات الخمس كان لها عظيم الأثر في انفلات النفس، وتأثرها سلبيًّا وذلك كله أدى إلى:
    1. التسويف في تنفيذ الأعمال والتأجيل لما يجب المبادرة إليه؛ إيثارًا للدعة والسكون والراحة والركون.
    2. البرمجة السلبية والتي تظهر في الخطاب مع النفس.
    3. التردد والاضطراب عند محاولة الاقدام على أي عمل تحت ستار الخوف من الفشل.
    4. عدم تحمل النقد والغضب لأتفه الأسباب.
    التحكم في الذات:
    التحكم في الذات هو الوسيلة لضبط انفلات النفس، لذا؛ احرص على أن تمتلك هذا الوسيلة لكي تمحو الآثار السلبية التي نشأت من هذه المؤثرات الخمس، ولكي تسيطر على نفسك بشكل أفضل عليك بهذه المفاتيح الأربعة:
    المفتاح الأول: غيِّر من إدراكك:
    قد يكون الإنسان محاطًا بكثير من الاعتقادات السلبية التي تحد من أفكاره، والتي تشعره بضعف في إمكاناته، وإليك قصة ذلك المريض الذي لم تنجح معه أي طريقة في العلاج، حتى لجأ طبيبه إلى فكرة بسيطة وهي أنه قال للمريض: أن هناك دواء اكتشف حديثًا من الممكن أن ينجح في علاجه في أقل من 24 ساعة.
    وبكل حماسة طلب المريض الحصول على هذا الدواء المدهش، فأعطاه الطبيب قرصين وأكد له أنه في أقل من 24 ساعة سيكون قد شُفي تمامًا، وقد حدث فعلًا أن المريض زالت شكواه وشُفي في اليوم التالي، وشكر الطبيب على المعجزة، والآن هل تعرف ما هو هذا الدواء المعجزة؟ قرصين من الأسبرين! فانظر كيف كان أثر تغيير إدراكه مُعِينًا للطبيب في علاجه؛ لذا عليك أن تغير من إدراكك مستخدمًا تلك الأمور:
    1. زد من تقديرك لذاتك، وذلك بكتابة قائمة بأهم الانجازات التي حققتها في السنة الماضية.
    2. كن أكثر تفاؤلًا, فلا تنظر إلى نصف الكوب الفارغ ولكن انظر إلى النصف المملوء.
    3. تقبل نقائصك، فلابد أن تدرك أنه ليس هناك شخص معصوم من الخطأ إلا النبي صلى الله عليه وسلم.
    المفتاح الثاني: تجنب حديث النفس السلبيِّ:
    الإنسان لابد له أن يخرج من نطاق نفسه السلبية، ويحرص على أن يخاطب نفسه بإيجابية، فلقد أجرى إديسون ألف تجربة فاشلة قبل أن يصنع المصباح، ولو أنه استسلم إلى خطاب نفسه السلبي ما كان له أن يتمكن من صناعة المصباح، لذا؛ تجنب حديث النفس السلبيِّ، واحرص على الآتي:
    1. استبدل عبارة (سأحاول) بـ (سأفعل بإذن الله)، فالأولى توحي بأنك مضطر لأن تقوم بهذا الأمر، أو أنك لا تود القيام بهذا الأمر.
    2. إياك أن تقول أو تفكر في أنك قد تفشل، ولكن قد تتعلم طريقة جديدة لتساعدك على أداء شيء ما.
    3. لابد أن تدرك أنه لا شيء مستحيل فعله، ولكن هناك من الأمور التي تحتاج إلى مجهود أكبر.
    المفتاح الثالث: اكتسب عادات جديدة:
    لو تأملنا في الآليات التي تُكوِّن العادات؛ نجد أن الأمر يبدأ بفكرة ما يفكر فيهاالشخص، وعندما يكثر التفكير يتحول الأمر إلى إحساس، فيترجم إلى سلوك ما، وعندمايتكرر هذا السلوك فإنه يصبح عادة.
    ويعتبر مجموع عادات الشخص هو شخصيته التىتحقق نتائج ما، فى حين أن تلك النتائج سواءً كانت إيجابية أو سلبية هي المرآة التيتعكس مصير الشخص من نجاح أو فشل، كما أن تكوين العادات لدى الإنسان يحدث نتيجة ارتباطسلوكه وعاداته بالسعادة أو الألم، فلو ارتبط سلوك ما في ذهن الشخص بالسعادة، فإنهيعتاد عليه حتى لو كان في غير مصلحته كالذين يُدخنون مثلًا ظنًّا منهم أن ذلك يحققالتركيز أو النشوة، رغم أن الحقيقة عكس ذلك.
    ومن ناحية أخرى؛ فإن الإنسانعندما يربط شيء ما في ذهنه بالألم، فإنه يبتعد عنه حتى لو كان في مصلحته.
    وعلى ذلك تأمل في كافة العاداتالسلبية، ستجدها مرتبطة في ذهن الفرد إما بجلب منفعة ما، أو بدفع ألم ما محتملفيعتاد الفرد على ذلك، مثلًا: قد يرتبط بالذهن أن السلبية وعدم المبادرة أو عدمإبداء الرأى يحقق نجاة من الألم الناشئ عن انتقاد الآخرين له فيلتزم السلبية.
    ولعلاج ذلك لا بد أن يتم التغيير داخليًّا، أي داخلالفرد نفسه، أي تغيير ارتباط تلك العادات السيئة بجلب السعادة، أو دفع الألم إلىالعكس، مثال: ربط السلبية ذهنيًّا بعدم تحقيق الأهداف، وبالتالي الفشل، ومن ثمَّ مظاهرالإحساس بالفشل من اكتئاب وحزن...إلخ، مع ربط الإيجابية بمظاهر السعادة المختلفةمثل تحقيق الأهداف ونهضة الأمة، وبالتالي مظاهر الانتصار والشعور بالتوفيق والعزة.
    ومن هنا تنمو الرغبة للتغيير داخليًّا فيظهر ذلك علىالسلوك، وعندما يتكرر السلوك يتحول إلى عادات جديدة بناءة تؤتي نتائج إيجابية، وهنايحدث التغيير المنشود داخل الفرد فينعكس على المجتمع المحيط.
    المفتاح الرابع: استجلاب توفيق الله:
    لاشك أن الاستعانة بالله تعالى هي أصل تحصيل كل أمر، فالله تعالي يقول في كتابه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}[البقرة: ١٨٦]، لذا؛ إذا أردت أن تتحكم في ذاتك فعليك أن ترفع يديك إلى السماء، وتسأل الله جل وعلا أن يعينك على ذلك.
    خلاصة القول:
    إن المرء يستطيع أن يتحول من حال إلى حال إذا تمكن من السيطرة على زمام نفسه، وذلك بالسير وفق خطوات أربعة: تغيير الإدراك السلبي، والحديث إلى النفس بإيجابية، واكتساب العادات الجديدة، واستجلاب توفيق الله تعالى.
    أهم المراجع:
    1. قوة التحكم في الذات، د.إبراهيم الفقي.
    2. ماذا تقول عندما تحدث نفسك، تشاد هليمستتر.
    3. حتى لا تكون كلًا، د.عوض القرني.
    4. نعم تستطيع، سام ديب وليل ساسمان.
    5. حياة النور، فريد مناع.



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    موضوع جميل ...



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178