المحتويات: 1- تخلى مدير المدرسة عن دوره الفني و غرق أو أغرق في سيل من المهام الإدارية.
2- مدير المدرسة تقليدي لا يرغب التجديد ميال للدعة و السكون شديد المقاومة للتغيير.
3- يرى مدير المدرسة أن دوره ينحصر في تسيير العمل في المدرسة.
4- يفرط مدير المدرسة في الواقعية حتى تبدو الأفكار الإبداعية من المستحيلات.
5- يتبنى مدير المدرسة أقوال هي أشبه بالمسلمات مثل: أنت منظر، و هذه الفكرة تحتاج سنوات، الأمور تسير على ما يرام، لا يوجد وقت للتنفيذ، هذا يخالف النظام، ......
6- لا تتوفر في المدرسة البيئة الايجابية الداعمة للتفكير: تقبل النقد و احترام وجهات النظر والعمل بروح الفريق.
معوقات خاصة بالمعلم والبيئة الصفية
المحتويات:1- المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف.
2-المعلم هو مركز الفعل ويحتكر معظم وقت الحصة والطلبة خاملون.
3- الكتاب المدرسي المقرر هو المرجع الوحيد للمعلم في أغلب الأحيان.
4- نادراً ما يبتعد المعلم عن السبورة أو يستخدم التقنيات الحديثة.
5- يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلبة، يوجه إليهم أسئلة دائماً لإنقاذ الموقف والإجابة عن السؤال الصعب.
6- المعلم مغرم بإصدار الأحكام والتعليقات المحبطة لمن يجيبون بطريقة مختلفة عما يفكرون فيه، والمعيقة للتفكير فيما هو أبعد من الإجابة الوحيدة أو الظاهرة.
معوقات خاصة بولي الأمر و البيئة المنزلية
المحتويات:1- الأب متسلط على أفراد الأسرة سلبـي في تعامله في كثير من شؤونهم.
2- يغلب أسلوب التربية بالصراخ والعنف على ممارسات الوالدين مع أبنائهم.
3- لا تتوفر بيئة غنية بما يثير التفكير.
4- تسود النظرة الدونية لقدرات الأطفال العقلية ولذا تكبح مشاركاتهم في كثير من شؤون الأسرة.
5- الطفرة المادية أنشأت جيلاً يتصف بالهامشية والسلبية والاستسلام الذهني والمعرفي.
6- ثقافة الوالدين في مجال تربية الأبناء وتعليمهم ثقافة سطحية يغلب عليها الاجتهادات الفردية.
المفضلات