موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
المختصر المفيد من البرامج العقلية العليا
البرامج العقلية العليا /
هي الطريق إلى معرفة كيفية معالجة الفرد للمعلومات فهي برامج داخلية عقلية
نستخدمها في تحديد ما ننتبه إليه من معلومات .
مكتشف هذه البرامج /
الأمريكيين الدكتور جون غرندر (عالم لغويات) و ريتشارد باندلر (عالم رياضيات) ومن دارسي علم النفس السلوكي .
وهو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية
و الشعورية و السلوكية التي تحكم تصرفات و استجابات الناس لها على اختلاف أنماطهم الشخصية .
بمعنى أوضح / الناس يستجيبون بطرق مختلفة ((( لنفس الرسالة )))
و هذا يدل على أن عملية تلقي و برمجة و فرز و معالجة الرسالة تختلف باختلاف الأنماط .
فائدة معرفة هذه البرامج /
تعطينا مهارات نستطيع من خلالها التعرف على شخصية الإنسان ، و طريقة تفكيره
و سلوكه و أدائه و التعامل معه على ضوء طريقة تفكيرة .
بهذه الحالة نستطيع أن نحصل على أعلى قدر من ( الانسجام ) و ( الألفة ) و نجعل الشخص المقابل ينقاد لنا .
################################
برنامج التحفيز
((( إقترابى && إبتعادى )))
الإقترابي :
يقترب بالتحفيز إلى الأهداف و يعمل بالترغيب ( نؤثر عليه بالترغيب )
لديهم استجابة للبواعث والمحفزات .
الإبتعادي :
يبتعد بالتخويف عما يكره و يعمل بالترهيب ( نؤثر عليه بالترهيب )
لديهم استجابة للتهديد والترهيب .
اقترابي / أذكر له نتائج إيجابية .
ابتعادي / أذكر له نتائج سلبية .
مثال تطبيقي في مجال الدعوة /
الإقترابي / إذا أردت أن أحثه على أداء الصلاة ,
أقول له : إذا صليت رضي الله عنك و تكون في ذمة الله و
بالصلاة تستقيم حياتك و و و .... إلخ
الإبتعادي : إذا أردت أن أحثه على أداء الصلاة ,
أقو له : إذا لم تصلي يغضب الله عليك و متوعد بعذاب القبر و عذاب النار و و و .... إلخ
مثال تطبيقي في حياتنا العملية /
إذا أردت أن أحفز موظف على أتمام أي مهمة :
إقترابي : انجازك لهذه المهمة يترتب عليه مكافئتك ب كذا و كذا .
إبتعادي : عدم انجازك لهذه المهمة يترتب عليه عقابك ب كذا و كذا .
مثال تطبيقي في تربية أبنائنا /
إقترابي : إذا ذاكرت و نجحت ستتحقق طموحك و يكون مستقبلك زاهر
و ستصبح مثل الذين يعملون كذا وكذا من الحرف المحببة له , و تعيش حياة كريمة .
إبتعادي : إذا لم تذاكر و تنجح ستفشل و لن تحقق طموحك و ستصبح مثل الذين
يعملون كذا وكذا من الحرف التي هو يبتعد عنها أو لا يرغبها , و لن تعيش حياة كريمة .
################################
برنامج آلية اتخاذ القرار .
((( مرجعية داخلية && مرجعية خارجية )))
صاحب المرجعية الداخلية :
يتخذ القرار بناء على المرجعية الداخلية , رأيه الشخصي و النظرة الخاصة .
( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرته الشخصية )
صاحب المرجعية الخارجية :
يتخذ القرار بناء على المرجعية الخارجية , آراء الآخرين و نظرة الآخرين .
( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرة الآخرين إليه )
المرجعية الداخلية / أخبره بنظرته لنفسه عند الإقدام على هذا العمل .
المرجعية الخارجية / أخبره بنظرة الآخرين له عند الإقدام على هذا العمل .
مثال في مجال الدعوة /
صاحب المرجعية الداخلية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق منه هو )
إذا أردت أن احثه على حفظ القرءان لأنك أنت تحب أن تكون مطيع لله , لأنك أنت تحب أن يقال
لك يوم القيامه (اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) , لأنك أنت تحب أن يحبك الله و و و .... إلخ
صاحب المرجعية الخارجية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق ممن حوله )
لأني أحب لك الخير و أتمنى مصلحتك و أفرح عندما تبدءا بحفظ القرءان ,
تأمل مدى سعادة أبويك عندما تحفظ القرءان تأمل رفع قدرك و منزلتك عند الناس و و و .... إلخ
مثال في حياتنا العملية /
صاحب المرجعية الداخلية :
لا يحب التوجيه بشكل مباشر وضح له أنه هو صاحب القرار النهائي و أن المسائلة مرتبطة
بقناعاته الشخصية و بأن أهدافك ترتبط بأهدافه هو و و و .... إلخ
صاحب المرجعية الخارجية :
يحب التوجيه و الإرشاد وضح له نظرة الآخرين و أرائهم و رغباتهم و قناعاتهم و و و .... إلخ
مثال في تربية أبنائنا /
صاحب المرجعية الداخلية :
يحب الاستقلالية لا يهتم لآراء الآخرين , لذالك لا تمارس عليه دور الوصاية أعطه قدر من
الحرية أتركه يتخذ قراراته بنفسه ( في غير معصية الله ) .
صاحب المرجعية الخارجية :
يعتمد في اتخاذ قراراته على ما يراه أو يحبه الآخرين , لذالك يتقبل كل ما هو مطلوب منه
, يتبع التوجيه دون نقاش , لذالك نجد أن التعامل معه سهل و سلس .
################################
برنامج الملاحظة و التركيز
((( التشابهي && الفروقي )))
التشابهي :
يبحث عن الأشياء المتألفه و المتشابهة و يألف ما اعتاد عليه , يحب أن يسير على روتين
معين ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) لا يحب التغير .
مثلاً : إذا اعتاد يشرب القهوة بعد العصر , يشرب القهوة كل يوم , إذا اعتاد الاستماع لأساليب
معينه ( محاضرات لشيخ معين ) يحب الاستماع له و لا يرغب بتغيره .
( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء التشابهية )
الفروقي :
يبحث عن الأشياء المختلفة و يجربها , لا يحب التكرار , لا يحب أن يسير على روتين معين
يحب تغير ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) يحب التغير في كل شىء .
مثلاً : بين كل فتره و فتره تراه بمظهر جديد , و أسلوب جديد , يغير مقتنياته الشخصية
بشكل مستمر , سيارته , جواله , ملابسه و و و .... إلخ
( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء الفروقيه )
أفضل طرية لتعامل مع أصحاب هذا البرنامج /
التشابهي / أتكلم معه بالطريقة النمطية التي أعتاد عليها و ألفها .
الفروقي / أغير من الطريقة النمطية في خطابي معه لأنه يمل من الأشياء المعتادة و المكررة .
(( أحياناً في بعض السياقات أو المواقف حتى أكمل الجمل الناقصة و أضع النقاط على الحروف ))
عند خطاب التشابهي / ابحث عن الفروقات حتى تكتمل و تتضح الصورة .
و عند خطاب الفروقي / ابحث عن التشابه حتى تكتمل و تتضح الصورة .
################################
برنامج التعامل مع حجم المعلومات
((( يفيدنا في تقديم المعلومة بالشكل المناسب لشخص الذي أمامنا )))
((( تفصيلي && أجمالي )))
التفصيلي / يتكلم عن التفاصيل و يبحث عنها , يميل للمفاهيم الجزئية , إنسان دقيق الملاحظة .
مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يعطيك الخطوات و الجزئيات و التفاصيل و تفاصيل
التفاصيل ثم ينتقل للكلام بشكل عام .
الإجمالي / يتكلم بالإجمال و النظرة العامة , يميل للمفاهيم الكلية , إنسان غير دقيق الملاحظة .
مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يتكلم بشكل عام و لا يسترسل بذكر التفاصيل .
التفصيلي / يتهم الإجمالي بأنه غير دقيق , وأنه يجعل الكلمة تحمل أكثر من معنى .
الإجمالي / لا يحب أن يستمع لتفصيلي وهو يتكلم و يشعر بالملل من الحديث معه .
أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج :
التفصيلي / يعطيك الأشياء الدقيقة و الدقيقة جداً , الأمر الذي يشتت ذهنك و يفقدك القدرة على
إيجاد نظرة كاملة للموقف , لذالك يجب أن انظر لهذه التفاصيل نظره عامه و أضعها في إطار
عام حتى لا يتشتت ذهني و أفقد تركيزي و أخرج بنتيجة و أضع النقاط على الحروف .
الإجمالي / يعطيك الكليات و يفقد في ثنايا الكليات الكثير من الأجزاء الصغيرة التي قد تكون
بالغة الاهميه , لذالك يجب أن اسأله أنا عن التفاصيل حتى أفهم و أخرج بنتيجة لان الحقيقة
كاملة ليست كما يقولها الإجمالي , و بذالك أضع النقاط على الحروف و تتضح الصورة .
################################
برنامج الانتماء و السلطة
((( الانتماء && و السلطة )))
الانتماء : الشخص الذي يعمل منطلقاً من برنامج الانتماء تحفزه العلاقات
و يدعم وجود الآخرين و يسعى دائماً لإرضاء من حوله .
( نؤثر عليه بالعلاقة و الود و المسئولية المشتركة )
السلطة : الشخص الذي يعمل منطلقاً من برنامج السلطة يحفزه التسلط
و يدعم قبول السيطرة , و يسعى دائماً للقيادة .
( نؤثر عليه بإعطائه فرصه لسيطرة و فرض رأيه و تحقيق تطلعاته للقيادة )
أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج :
الانتماء / أتحدث له عن الرضاء الخارجي و مدى قوة الانتماء الذي سيحصل عليه عند القيام بهذا العمل .
السلطة / أتحدث له عن مدى القيادة و السيطرة التي سيحصل عليها عند القيام بهذا العمل .
المفضلات