أثر استخدام العصف الذهني في تدريس مادة التربية الإسلامية
أثر استخدام العصف الذهني في تدريس مادة التربية الإسلامية على تحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس في دولة الإمارات العربية
الكاتب: د. ماجد زكي الجلاد
المقدمة:
تواجه الفرد العديد من المواقف والمشكلات التي يقف أمامها حائرا بشأن الحل أو القرار أو الاتجاه الذي يتخذه إزاءها، وفي مرحلة من مراحل التفكير بتلك المشكلة يجد نفسه أمام تحد يطلب منه إيجاد البدائل، أو توليد الأفكار، أو اقتراح الحلول المختلفة والمتنوعة للخروج من المشكلة أو التوصل إلى حل وقرار بشأنها، وبالقدر الذي يتمكن فيه الفرد من توليد أفكار جديدة واقتراح بدائل مختلفة يكون قراره أقرب للصواب وأكثر صدقا وموضوعية، ذلك أن اتساع دائرة الأفكار المولدة يعني اتساع مساحة عمليات التفكير وشمولها وعمقها، حيث يتم النظر من زوايا متعددة وباتجاهات متنوعة تطوق المشكلة وتعمل على تحليلها بأبعادها وجوانبها كافة.
المفضلات