أراء بعض العلماء والمربين في عملية تنمية التفكير

بستالوزي :

- يجب استغلال جميع القدرات التي وهبها الله للتلميذ .

- أن التربية الخلقية والدينية يجب أن تكون في المقدمة .

- المبدأ الرئيسي للتربية هو الحب والعطف فالتلميذ يحب ويصدق قبل أن يفكر ويعمل .

- ركز على أن التفكير أو ( التأمل ) هو العمل الطبيعي التلقائي للذكاء البشري ، وعن طريقه يستطيع العقل أن يحصل على الحقيقة دون مجهود كبير ودون تردد ، فالتأمل إدراك مباشر ، وليد اللحظة كما أن التأمل يسهل إذا كان الشيء الذي نتأمله محسوسا .

- التدريس يعتمد على مبدأ تحليل المعرفة ويتعلم بنفسه ويحصل على الحقائق حتى تقوي ملاحظته .

- التدرج في التعليم تدرجاً منطقياً متسلسلً ولا ينتقل المعلم من نقطة ولا أخرى إلا بعد ثبات سابقتها .

- تأسيس كل تربية للطفل على تأمله الشخصي وخبرته الذاتية وهذا هو الأساس الصحيح لكل معلوماته فالحقيقة تسبق الرمز والشيء يسبق الكلمة وليس العكس .

- الخبرة الشخصية لكل طفل بحيث يتقدم عقل المتعلم من الواقع لى الواقع المحسوس و إلى المعقول من المادي إلى المعنوي ومن الخاص إلى العام ومن القريب إلى البعيد ومن المعلوم إلى المجهول .


فروبل :

تعتمد آراءه في التربية على الهدايا لعب الأطفال التي يرى فيها الفائدة والجمال والصدق وقال إن التربية عملية طبيعية وأن الطفل كيان عضوي متكامل ينمو من خلال النشاط الذاتي وفقاً لقوانين طبيعية عفوية فهو جزء عضوي مع الجماعة .

منتسوري الطبيبة والمربية الإيطالية :

-توفير وسائل التربية الذاتية الشيقة القادرة على إثارة اهتمام الطفل .

-أن تلائم المدرسة حاجات الأطفال وتستجيب لاهتماماتهم أولاً وقبل كل شيء من مقاعد ومناضد وسبورات وألعاب وغيرها

-يوضع تحت تصرفهم أدوات تربوية تثير اهتمامهم مع الترتيب المسبق والاختيار الجيد التي تساعد على تفتحه ونموه ولبي حاجاته وتنمي حواسه مع احترام حرية التلميذ وتعويده تنسيق الحركات والسيطرة على الذات وذلك بتصنيف الأشياء من حوله وتعتني بتربية حواسه باليدين … الألوان … والأصوات .