التفكيرعملية طبيعية نستطيع جميعا ان نطورها إذا تلقينا التدريبات المناسبة لذلك, حيث أظهرت البحوث العلمية المتخصصة إن عملية تطوير المهارات والقدرات الفكرية والذهنية ممكنة وغيرمقتصرة علي التطور الطبيعي والفطري للإنسان
طريقة التفكير بداية التطوير وبناء المهارات
ليس المهم أن تصل ولكن الأهم كيف وصلت
عندما تنجح في الإجابة علي سؤال ما فكري, ينشغل العقل المطور بطرق التفكير المستخدمة للوصول للإجابة
يبحث في الأفكار التي مرت علي العقل
هذه الأفكار هي الدليل إلي التطور
هذا التأمل في عملية التفكير يسمي _ ما بعد الادراك _

وقد تم ترتيب العمليات الفكرية طبقا للترتيب الذى تظهر به في حياة الانسان منذ ولادته كالأتي

تنظيم الأداء الذهنى

عندما تطلب من ذهنك ان يفكر في شئ ما فان عليه ان يبحث عن هذا الشئ بين الكلمات و الصور و الافكار و الحقائق و بين اشياء اخرى قام بتخزينها في ذاكرته, وكلما كانت الذاكرة مرتبة و منظمة كانت عملية العثور على المعلومات اسرع و اكثر فاعلية
و لكى تكون مفكر جيد يجب عليك اولا ان تكون بارعا في ملاحظة و تذكر خصائص و مميزات الاشياء من حولك و يجب عليك ان تقوم باكثر من مجرد النظر
و كلما كانت الخصائص التى تلاحظها عن الاشياء اكثر
كلما كانت الاسئلة التى تسالها عن تلك الخصائص اكثر
كلما زادت امكانات ان تكون مفكرا افضل
مع ضرب لبعض الامثلة وإليك بعض العمليات الذهنية و نماذج لأسئلة تساعد على تنمية ملكة الملاحظة و ترتيب المعلومات

1-ملاحظة الخصائص :
فكلما كنت ملاحظا عميقا كلما كنت مفكرا جيدا
مثال :اكتب ثلاث خصائص للعملة المعدنية و اكتب السبب الذى تعتقد انه وراء تلك الخاصية

2- ملاحظة اوجه الشبه :
هذا التمرين سيساعدك على ايجاد روابط غير عادية بين الاشياء المختلفة
مثال: اوجد اوجه التشابه بين الموز و الليمون

3-ملاحظة اوجه الاختلاف
فهذا التمرين يختبر قوة ملاحظتك و حفظك للاختلافات الصغيرة بين الاشياء
مثال : اكتب اوجه الاختلاف بين القط و الكلب

4-تصنيف الاشياء المتشابهة
في هذا التمرين نبحث عن الخاصية المشتركة بين الاشياء المختلفة
مثال : ما الخاصية التى تجمع بين الفحم و اشعة الشمس و اليورانيوم

5-تحديد الاختلافات
في هذا التمرين نبحث عن الشئ المختلف بين الاشياء
مثال : ما الشئ المختلف عن البقية في المجموعة التالية : خشب-بلاستيك-قطن-مطاط

6- المقارنة :
في هذا التمرين يلزمك ان تفكر في اوجه التشابه و اوجه الاختلاف
مثال : اكتب اوجه الشبه و اوجه الاختلاف بين الاشجار و الحشرات

7- تصنيف الاشياء إلى مجموعات :
ستحتاج في هذا التمرين إلى ايجاد روابط في ذاكرتك
مثال : صنف الاشياء التالية إلى مجموعات
حليب –جزر-جبن-تفاح-بطيخ-بطاطس-زبدة-كريم-كمثرى-فراولة-بصل-موز

8-ترتيب الاشياء حسب الحجم :
ان ترتيب الاشياء يمثل جزءا من ربطها معا في ذاكرتنا بطريقة منظمة
مثال : رتب الاشياء الاتية ترتيبا تنازيا حسب الحجم :مدينة –ضاحية –دولة-منطقة

9- ترتيب الاشياء حسب الوقت :
كذلك يمكن ترتيب الاشياء حسب وقت حدوثها
مثال : اعد كتابة الاشياء الاتية مرتبة زمنيا حسب تسلسل حدوثها:
قرار-فكرة-مشورة-خاطرة

10-التعميم :
التعميم يساعدنا على معرفة امثلة جديدة للاشياء كمعرفة الصفات العامة للثدييات مثلا تجعلنا نتعرف على الثدييات الجديدة المشتركة معها في نفس الصفات
مثال : اكتب السمات العامة التى تتصف بها جميع الثدييات

تنمية التفكير التحليلى

هنا سننتقل من التفكير في الاشياء اجمالا إلى التفكير في اجزائها و كيف تتصل هذه الاجزاء بعضها ببعض

اساليب للتفكير التحليلى و امثلة لها

11- تحليل العلاقات :
المفكرون الجيديون سريعون في تحليل العلاقة بين الاكبر و الاصغر
مثال : علاقة الازرق بالالوان كعلاقة النسر ب......

12- تحليل الانماط تسلسليا:
تعليل العلاقة بين الاشياء و استنتاج المسلسل التالى
مثال : اكتب الجزء الاخير من التسلسلات الاتية : أ ت – ت ت – ج ت - ......

13-التحليل البصرى للبيانات :
المفكرون الجيديون يرسمون الصور في اذهانهم بشكل جيد و هذا يساعدهم على تلخيص و تبسيط و توضيح كم كبير من المعلومات
مثال : سمير اكبر من فارس و لكنه اصغر من سيف .عدنان اصغر من الجميع .من الشخص الثانى الاكبر عمرا

14- تمثيل الخصائص بصريا :
و ذلك بتمثيل المعلومات برسومات و بيانات و استخراج المعلومات من هذه الرسومات البيانية

التفكير النقدى

من السهل ان تقول بان شيئا ما حسن أو سئ أو انه مفيد أو غير مفيد و لكن لا يكون من السهل في بعض الاحيان ان تقول لماذا حكمت على شئ ما بانه حسن أو سئ ؟ فى بعض الاحيان انت في حاجة إلى سبب أو معيار لتدعم به حكمك
التفكير النقدى يتطلب ان تكون منصفا وواضحا وواقعيا في تفكيرك و ان تقول لماذا فكرت بالطريقة التى استخدمتها و لابد ان تكون مستعدا للاستماع إلى الاسباب التى جعلت لدى شخص آخر وجهة نظر أو حكما مختلفين عما لديك
لكى تصبح مفكرا و ناقدا جيدا لابد ان تتعلم بعض الاسئلة الجيدة لتسال نفسك أو تسال شخصا اخر عن قضايا و قرارات صادرة عن اناس اخرين
ستساعدك التمارين على اصدار احكام افضل على المعلومات التى تتلقاها من حيث انصافها و دقتها و فائدتها و صدقها و من حيث تاكدك منها كما ستتعلم بعض الاسئلة التى تستعملها لتتحدى و تحكم بها على اراء الآخرين

15- التمييز بين الحقيقى و الغير حقيقى ووجهه النظر :
عندما تقرا صحيفة هل تؤمن بان كل ماجاء فيها حقيقى ؟ اذا لم تكن كذلك فكيف تفرق بين جمل الحقائق و الجمل التى تعبر بها عن وجهات النظر
وعندما تتلقى معلومة فكر فيها جيدا هل هى حقيقة ام ليست حقيقة ام هى مجرد وجهه نظر
مثال : الشمس اكبر من القمر – الصخور من الكائنات الحية –لحم الماعز الذ من لحوم الاسماك

16- التمييز بين الاستنتاجات المحددة و الغير محددة :
كثير من الناس يقفزون إلى استنتاجات عند قراءتهم أو رؤيتهم للاشياء
مصممو الاعلانات يستغلون ذلك فهم يضللون الناس عن طريق ابتكار عناوين رئيسية أو اطلاق شعارات تقود الناس إلى استنتاجات خاطئة
مثال : سيباع كل شئ تقريبا بارخص الاسعار في المتجر الكبير بمناسبة مهرجان الصيف
ما الاشياء التى انت متاكد منها تماما في هذا الاعلان ؟
ماهى الكلمات الغامضة او التى يمكن تفسيرها بطرق مختلفة

17- اختبار مدى مصداقية ادعاء ما :
عندما تقرا في الصحيفة ان شخصا ما يدعى انه راى اجساما طائرة
المفكرون تفكيرا ناقدا لديهم اسئلة عديدة يريدون الاجابة عنها من قبل صاحب الادعاء ...فلابد ان تكون هناك اسئلتك للحكم على مصداقية الادعاء
مثال : اوردت الصحف خبرا ان رجلا يدعى انه راى حيوانا يشبه الديناصور في النهر خلف مزرعته
اكتب الاسئلة التى تريده ان يجيب عليها قبل ان تصدقه

18-التمييز بين المعلومات ذات الصلة و غير ذات الصلة :
يعتبر الشئ له صلة ان كان له اهمية في مساعدتك لتحقيق هدف أو الوصول إلى استنتاج
مثال : قررت ان تستثمر نقودك في شراء قطعة ارض ...ماهى الخصائص المهمة التى ستفكر فيها قبل الشراء ؟
مثلا هل يهمك وقت الشراء صباحا أو مساءا ؟

19-القراءة الناقدة :
المفكر الناقد هو الذى يفكر في مصداقية ما يقرأ من معلومات و ارتباط العوامل و العبارات و الادلة و الامثلة المتوافرة و التحيز و الاجحاف في المعلومات و الفكرة الاساسية للقضية و فرضيات ذلك العمل و تبعاته
تذكر كل ذلك عند قراءة مقال أو عند التحاور مع الآخرين في اى قضية ...واجه الآخرين بعبارة اعطنى مثالا ...او ماهو دليلك على تلك العبارة ؟

20- صنع القرارات :
صناعة القرار تاتى من اختيار المعايير ذات الصلة لاختيار الانسب من بين الخيارات المتوافرة
اولا : يجب ان يكون الامر الذى ستتخذ فيه القرار واضحا في ذهنك
ثانيا : يجب ان تحدد الخيارات و تحدد مزايا و عيوب كل منها وفقا لمعايير ذات صلة للاختيار بينهما
ثالثا : تفحص درجة كل خيار مقابل المعيار
مثال : لو تحطمت سفينتك على شاطئ جزيرة معزولة اكتب خمسة من الامور التى ستضعها في الحسبان عند اختيار المكان الذى تخيم فيه

21-تحديد المسببات و النتائج :
يحاول المفكرون بشكل نقدى ان يفسروا المعلومات لاستنتاج الاثار أو النتائج أو معرفة الاسباب
مثال : حدد السبب و النتيجة فيما يلى :
-جاء الثعلب من خلف التل
-انطلق الارنب إلى جحره
-استمر الارنب الخائف في الاكل بسرعة قبل ان يعود إلى جحره

22-مراعاة وجهات نظر الآخرين :
المفكر تفكيرا ناقدا هو اكثر تسامحا و اكثر استعدادا للاستماع إلى وجهات نظر الآخرين و لماذا يؤمن الاخرون بوجهات نظر اخرى فربما يسمعون حقائق جديدة و ربما فهموا مشاعر الآخرين
مثال : يعتقد الناس انه لا ينبغى رش المبيدات الزراعية و يعتقد المزارعون انه ينبغى رشها
اكتب سببين مؤيدين لكل راى منهما

23-القاء اسئلتك الخاصة :
كلما كثرت اسئلتك عن شئ قرأته أو سمعت عنه زادت احتمالات فهمك لذلك الشئ و كلما كان تفكيرك حاضرا كانت اسئلتك على درجة عالية من الجودة
مثال : يححصل ياسر على 3000 ريال شهريا .مصاريفه 1500 ريال شهريا
اكتب سؤالين حسابيين مستخدما هذه المعلومات مستخدما اى من العمليات الرياضية (الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة )

التفكير الابداعى

التفكير الابداعى صعب جدا لانه يصعب عليك الهروب و الانفصال عن الصورة و النمط الموجودين في ذهنك
فكر في كلمة (كرسى)سيتبادر إلى ذهنك شئ له اربعة ارجل و مقعد و ساند للظهر ...ان اردت ان تفكر في كرسى مبتكر فان عقلك سيمنعك من ان تصنع كرسى برجل واحدة مثلا
فالتفكير الابداعى يطلب الانفصال عن الانماط المالوفة المخزنة فى عقلك
فكر في الاسئلة الاتية :
هل تستطيع جمع الاشياء معا ؟
هل تستطيع توجيه بعض الاجزاء إلى وجهات اخرى؟
هل تستطيع ان تحذف بعض الاجزاء ؟
هل تستطيع ان تستخدم طرائق أو مواد أو عمليات بديلة ؟
هل تستطيع ان تلوى الاشياء إلى الاتجاه المقابل ؟
هل تستطيع ان توسع أو تضيف شيئا ؟

فالمفكرون يتخيلون و يجربون افكارا غير عادية يحتضنون أو يقفون عند الفكرة وقتا طويلا و يجازفون دون الالتفات لما يظنه الاخرون متلمسون و متعمقون في التفكير في صنعة الخالق و ابداعات البشر و يستمتعون باللعب بالافكار

لتفكر تفكيرا ابداعيا يجب ان يكون ذهنك في حالة استرخاء و الوقت الافضل له عند استيقاظك من النوم و عند الاستحمام الصباحى أو بعد القيلولة

24- النتائج الابداعية :
يحثك هذا التمرين على تجاوز المالوف و الاتيان بنتائج مختلفة و مبدعة فليس هناك اجابة صحيحة بل ان لكل واحد نتائجه المختلفة
مثال : تمرين (ماذا....لو )
ماذا يحدث اذا انقرضت العصافير من العالم ؟

25-التفكير الابداعى العكسى :
و هو التفكير في فكرة مضادة لما يحاول اغلب الناس التفكير فيه و بالتالى ستفكك تلك الانماط المخزنة و المثبته في عقلك
مثال : سجل ثلاثة اشياء لا تستطيع التقاطها باله التصوير (الكاميرا )

26 – الحل الابداعى للمشكلات :
يتطلب ذلك ان تفكر في اجابات غير عادية أو اجابات غير متوقعة فقد تكون اول شخص ياتى بالفكرة
مثال : ابتكر افكارا جديدة تجعل علبة (الكورن فليكس) اكثر جاذبية للاطفال

27-تحليل التصاميم :

المبدعون يلاحظون الاشياء التى من صنع الله و من صنع البشر و يتساءلون لماذا صممت بهذه الطريقة ؟
مثال : لماذا القلم الرصاص له ست اوجه و ليس ثلاثة أو اربعة أو عشرة؟

نقل عمليات التفكير إلى محتوى جديد

هنا نستخدم مهارات التفكير التى تم تعلمها في موضوعات مختلفة

مثال : موضوع الحيوانات
1-التصنيف : ارسم دائرة حول الحيوان المختلف في الحيوانات الاتية
2-الترتيب : رتب الحيوانات الاتية حسب حجمها
3-تحديد الفرضيات : وجد ولدا طائرا ميتا في طريقه و استنتج الولد ان قطة قتلت هذا الطائر
ما الدليل الذى يحتاجه لاثبات ذلك ؟
اذكر احتمالا اخر قد يكون سبب قتل الطائر
4-تحليل التصاميم : لماذا القط له اربع ارجل و ليس اثنان من وجهة نظرك
5- التعميم : تشترك الكانات الحية كلها في الخصائص الاتية :..........
6-تحليل الاجزاء و العلاقات : اكمل:علاقة الافعى بالفحيح كعلاقة الحصا ن بال.....
7- النتائج الابداعية : ماذا لو نفذ السمك في البحر ؟
8-اعتبار وجهات النظر الاخرى : اكتب سبب واحد يؤيد السماح للصيادين بقتل المها العربى و سبب واحد ضد ذلك