موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
البرامج والأساليب المشهورة لمعالجة الضعف القرائي
بعض البرامجوالأساليب المشهورة لمعالجة الضعف القرائي :
برنامج دستار للقراءة :
أعدهذا البرنامج أنجلمان دستار ، وهو برنامج قوي ومعدّ بطريقة جيدة لتوصيل مهاراتالقراءة تحت المتوسط للتلاميذ في الصف الثالث . وفيه يتم وضع التلاميذ في مجموعاتبحيث لا يزيد عدد أفراد كل مجموعة عن خمسة تلاميذ ، وذلك طبقًا لقدراتهم .
ويعمل أول مستويين في البرنامج على تأكيد المهارات الأساسية للتلاميذ عن طريقالواجبات المنزلية والكتب العلمية ، التي تتضمن ما يلي :
- ألعاب لتعليمالمهارات والوعي .
- تركيب كلمات لتعليم التلاميذ الهجاء .
- تمارين الإيقاعلتعليم التلاميذ العلاقة بين الأصوات والكلمات .
أما المستوى الثالثمن البرنامج فيركز على القطع المكتوبة والتصحيح لأخطاء التلاميذ ومراجعتها بطريقةمنظمة .
برنامج إدمارك للقراءة :
وقد نشرت هذا البرنامج جمعية إدمارك ،وهو مصمم لتدريب ( 150 ) كلمة للتلاميذ ذوي القدرات المحدودة بطريقة الترديد خلفالمدرس ، ويشمل ( 277 ) درسًا من أربعة أنواع :
- دروس للتعرف على الكلمة ، وكلدرس يشمل كلمتين فقط .
- دروس كُتُب الاتجاهات ، فكل تلميذ عليه أن يتتبَّعالخطوط والاتجاهات المطبوعة للوصول إلى الكلمة .
- دروس الصور التي تتوافق معالعبارات .
- دروس الكتب القصصية ، حيث يقرأ التلميذ ( 16 ) قصة .
وفي هذاالبرنامج تقسَّم الدروس بطريقة مبسطة ، مع عمل مراجعات دورية ، وتسجَّل استجاباتالتلاميذ بطريقة بيانية
طريقة ريبوس :
تُستخدم في هذه الطريقة صور الكلماتبدلاً من الكلمات المكتوبة ، فعندما يريد الطفل أن يتعلم كلمة ( أرنب ) مثلاً ،فتُرسَم له صورة أرنب . وتتضمن هذه الطريقة ثلاثة كُتُب ، كل كتاب يحتوي على 384شكلاً ، يقوم التلميذ بتسمية هذه الأشكال بالقلم الرصاص ، ولا ينتقل التلميذ إلىالشكل التالي إلا بعد أن يجيب إجابة صحيحة .
وبعد الانتهاء من هذه الكتب يعطَىكتابًا رابعًا عبارة عن :
- قاموس من الكلمات المرسومة .
- قاموس من الكلماتالمعقدة ورسمها .
قطعة للفهم القرائي .
ثم يدخل التلميذ بعد ذلكمرحلة التحول لقراءة الكلمات والهجاء الصحيح لها بدلاً من معرفتها عن طريق رسمها ،وفيها تُكتَب الكلمات بحروف كبيرة . ويدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة القراءة المكتوبةللكلمات والجمل .
طريقة تعدد الوسائط أو الحواس.
يقوم المعلم بتنفيذ هذه الطريقة بأن يجعل التلميذ يرى الكلمة ويتتبعها بإصبعه ثم يقوم بتجميع حروفها وأن يسمعها من المعلم ومن أقرانه ويرددها لنفسه بصوت مسموع ثم يكتبها عدة مرات .
طريقة فرنالد ويمكن تطبيقها على أربعة مراحل متتالية كالتالي:
· يختار التلميذ بنفسه الكلمة المراد تعلمها ثم يكتبها المعلم ويتتبعها التلميذ بإصبعيه وهو ينطق حروفها والمعلم يصحح.
· يطلب من التلميذ تتبع كل كلمة مع تعليمه كلمات جديدة من خلال رؤيته للمعلم أثناء الكتابة ويردد التلميذ ثم يكتب.
· يتعلم كلمات جديدة عن طريق اطلاعه على الكلمات المطبوعة وتكرارها ذهنيا قبل كتابتها.
· يمكن للتلميذ التعرف على الكلمات الجديدة من خلال مماثلتها بالكلمات المطبوعة المكتسبة من خلال مهارات القراءة.
طريقة أورتون
· تتركز هذه الطريقة على تعدد الحواس والتنظيم والتراكيب أو الترميز وتعليم التهجي وتقوم على الآتي:
· ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم هذا الحرف .
· ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف .
· ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف وأصواتها عند سماعه لنفسه أو لغيره.
طريقة عائلات الكلمات
عائلات الكلمات هي مجموعة من الكلمات حرفها الأول مختلف وحروفها الباقية متشابهة ؛ حيث لا يقل عدد الحروف في كل كلمة عن ثلاث: اثنان متشابهان وواحد مختلف.
تدريس عائلات الكلمات
قم بتدريس الحروف الأساسية من كلمةالعائلة من خلال البطاقات الموجزة عن طريق أسلوب المطابقة والاختيار والتسميةالسابقة مثال: (ب ل) والمعنى هنا ليس مهماً بل يتم تعليم المعنى من خلال السياق.
إدخال كلمات العائلة ليتعرف عليها الطالب فقط من خلال بطاقات موجزة أو مصورة في بعض الأحيان للتعرف على معنى تلكالكلمات ولكنها ليست ضرورة لمعظم الطلاب فقط لجذب الانتباه أو ليشعر الطالب بمزيدمن الراحة عند البدء بإجراء مألوف؛ والهدف الأساسي هنا هو التعرف على الطريقةالصوتية للأحرف من خلال تواجدها بين مجموعة من كلماتالعائلة .مثال (ب ل) جبل ، حبل ، إبل ، طبل .
عمل كلمات عن طريق تغير الحرفالأول:
إعمل على تقسيم الحروف إلى بطاقةالحروف الأساسية (بـ ل) وبطاقات الحروف التي يتم تغيرها و إعمل على إضافة حرف إلىبطاقة الحروف الأساسية ولتكن (حـ) (بـ ل) وقل لطالبك لقد صنعت كلمةحبل.
أطلب من تلميذك أن يضيف حرف من الحروفالساكنة عن طريق تحديده وليكن (طـ) وإدماجه مع بطاقة الحروف الأساسية وقل له لقدصنعت كلمة طبل
أطلب من تلميذك أن يكّون كلمة بمفردهوساعده على قدر الحاجة ولتكن كلمة إبل .
كرر ذلك كثيراً بنوع من المدح حتى يمكنلطالبكأن يقرأ كل الكلمات في عائلة (إبل) .
وكلما تم إدخال كلمات وحروف جديدة؛تضاف الحروف الأولية جانباً لتزيد من الاختيار لتكوينالكلمات .
ممارسة ألعاب عائلات الكلمات حتى الإتقان:
ألعابالانزلاق.
ألعابالمطابقة.
ألعابالتصنيف.
صنع كلمات بتغير كلمة العائلة
بسبب تركيز الطالب على الحروف الأولىفي كلمات العائلة فقط يمكن أن يحدث تداخل بين كلمات عائلات أخرىمتشابهة.مثال: إذا تم تعليم عائلة (أت) أولاً ثم تعليم عائلة (أل) بعد ذلك فقد يختلط على الطالب "مات" مع "مال" أو "بات" مع "بال".
ولذلك فيجب أيضاُ صنع الكلمة بتغيركلمة العائلة بدلاً من الحرف الأول.
مثال: حدد بطاقة للحرف الأول والذي سيكون ثابت لكل الكلمات وأيضاً حدد مجموعة من البطاقات التي تحتوى على حروف عائلة الكلمة مثل (طـ ر) (و ت)(ط ر) ومثلاً حرف (م) في بطاقة بمفرده.
وأطلب من طالبك أن يدمج الحرف مع كلبطاقة وأسأله ما هي الكلمة التي صنعتها ، أو إصنع كلمة كذا ، أو هذه الكلمة من أيعائلة كلمة.
مزيد من عائلات الكلمات
لتحديد مزيد من عائلات الكلمات التي تقوم بتدريسها اختر عائلات تحتوي على كلمات مفيدة ووظيفية أو على الأقل عائلة تحتوى على كلمة واحدة تعرفها.
مثال: إذا كان تلميذك يقرأ كلمة (مهر) أو له اهتمام بالخيل علمه مثلاً (مهر- سهر- ظهر- صهر- زهر- نهر... ويمكن أن تستخدم هذه الكلمات في عمل قصة مثال (مهر عبر النهر...
أمثلة لعائلات الكلمات
ب ي أبي ، صبي ، ظـبي ، نـبي
أ د زاد ، هاد ، جاد ، قاد ، ساد
ط ر خطر ، سطر ، عطر ، فطر ، مطر.
ي ل خيل ، ذيل ، سيل ، كيل ، ليل.
ا ر ثار ، جار ، حار ، دار ، نار ، زار.
عائلات كلمات أكثر من ثلاث حروف
يمكنك أيضاً تعيين بعض عائلات كلمات مكونة من ثلاث حروف أو أكثر وتستطيع أن تحصل من خلالها على كلمات جديدة.
مثال: (د ي د) كما في (حديد ، شديد ، مديد...
(م ي ر) كما في (أمير ، ضمير ، سمير...
(ر ي د ) كما في (فريد ، أريد ، بريد ، تريد ، وريد.
* متى يتم تدريس عائلات الكلمات
ننصح بإدخال عائلات الكلمات بعد أنيمتلك المتعلم من 50 إلى 100 كلمة من مقررات كلماته المرئية ويمكنه تميز معظمالحروف.
المفضلات