عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 32
مهارة القراءة
القراءة مهارة ، وهي فعل بصري صوتي أو صامت يستخدمه الإنسان لكي يفهم ويعبر ، ويؤثّر في الآخرين ، والقراءة صامتة ، وجهرية ، وهي بطيئة أوسريعة.
فأما الصامتة: فتُستخدم للفهم.
وأما الجهرية: فتستخدم للتأثير في الآخرين.
وهي لذلك تحتاج إلى حركات الأيدي وتعابيرالوجه والتنويع في الصوت ، والشدّ على مخارج الحروف.
وهناك حكمة تقول :
إن الشخص الذي لا يقرأ ليس أفضل حالاً من الشخص الذي لا يعرف كيف يقرأ ؟
أولا: أساليب تطوير مهارة القراءة الصامتة.
هناك قاعدة شهيرة تقول :
بدلاً من قراءة الكتاب عدة مرات ، نكتب مذكرات نسجل فيها النقاط المهمة للموضوع .
تتجسد القراءة الصامتة في العملية التي يتم بها تفسير الرموز الكتابية وإدراك مدلولاتها ومعانيها في ذهن القارئ دون صوت أو همهمة أو تحريك الشفاه .
وهي تقوم على عنصرين هما :
أولا: النظر بالعين إلى الكلمات المقروءة .
ثانيا: النشاط الذهني لاستيعاب الكلمات المقروءة .
ومن أساليب تطوير مهارة القراءة الصامتة :
1- تصفح النص أولاً ، وتحدد الأجزاء التي يركز عليها المؤلف ، ويعطيها المساحة الكبرى .
2- إذا كان هناك رسومات توضحية عن أي فكرة أو مصطلح في النص ، فلابد أن تكون الفكرة مهمة .
3- إذا ضايقنا الوقت نتجاوز الفصول الصغيرة ونركز على الكبيرة منها .
4- قراءة الجملة الأولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع .
5- تسجيل ملاحظاتنا على العناوين ، والجملة الأولى من كل مقطع قبل قراءة النص ، ثم نقوم بإبعاد النص عنّا .
6- التركيز على الأسماء والضمائر وأدوات الشرط في كل جملة .
7- يمكن الاستفادة من بعض أساليب تطوير مهارتـي القراءة الجهرية والسريعة .
ثانيا: أساليب تطوير مهارة القراءة الجهرية.
القراءة الجهرية تعني تلك العملية التي تتم فيها ترجمة الرموز الكتابية وغيرها إلى ألفاظ منطوقة وأصوات مسموعة متباينة الدلالة .
وهي تعتمد على ثلاثة عناصر هي :
أولا: رؤية العين للكلمات المقروءة .
ثانيا: نشاط الذهن في إدراك معاني الكلمات .
ثالثا: التلفظ بالصوت المعبّر عمّا تدل عليه الكلمات .
لابد في البداية من التدرّب على القراءة الصامتة ، وهذه المرحلة تسبق القراءة الجهرية ، إذ دون فهم لمعنى النص لن يجيد القارئ الأداء الحسن ، ولذلك يجب البدء بفهم المعنى الكلي للنص عن طريق القراءة الصامتة .
وهناك أساليب كثيرة لتطوير مهارة القراءة الجهرية قدّمها المتخصصون ، من أهمها :
1- التدّرب على القراءة المعبّرة عن المعنى ، ويكون ذلك من خلال استخدام حركات الأيدي وتعابير الوجه والعينين .
2- التدرّب على القراءة السليمة من خلال ضبط شكل الكلمات ، والنطق السليم لمخارج الحروف .
3- التدرّب على القراءة الجهرية أمام الآخرين بصوت واضح وأداء مؤثّر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيّب أو خجل ، فهذا يمنح المتدرّب على القراءة الثقة بالنفس والشجاعة .
4- تلخيص النص قبل قراءته لأنه يمكّن القارىء من التركيز في أثناء القراءة .
5- التدرّب على الإحساس الفني والانفعال الوجداني بالنص .
6- التدرّب على ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط ، بل حتى في تعابير الوجه واليدين .
7- يُفضّل أن تكون القراءة أمام زميل أو أكثر فهذا يدرّب القارىء على الثقة بالنفس ، كما يساهم في كشف الزملاء لإخطائه .
8- التدرّب على القراءة السريعة .
ثالثا: أساليب تطوير مهارة القراءة السريعة.
لقد أصبحت القراءة السريعة من الأمور المطلوبة في عصرنا الذي يتميّز بالسرعة ، لأنها توفّر لنا الجهد والوقت.
وقد أثبتت الدراسات أن الشخص العادي يستطيع أن يُحدِثَ تحسّناً يتراوح بين 50 إلى 100 % في سرعتة في القراءة دون أن يفقد شيئاً من فهمه للمعاني التي يقوم بقراءتها .
وثبت أيضاً عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن من يقرأ ببطء يفهم أكثر ، بل على العكس فالشخص سريع القراءة قد يتفوّق عليه بحيثُ يحصل على أفكار ومعلومات أكثر ممن يقرأ ببطء في وقت محدد.
ومن المهارات التي يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارة القراءة السريعة :
1- تخصيص وقت يومي دون انقطاع لممارسة مهارات القراءة .
2- أن تكون القراءة من أجل الوصول إلى الأفكار الأساسية للنص .
3- تطوير القدرة على الفهم بقراءة النصوص الصعبة .
4- تحديد وقت محدد للقراءة والتصميم على الانتهاء في الوقت المحدّد .
5- تركيز الانتباه والابتعاد عن كل ما يدعو إلى التشّتت .
6- النظر إلى النص كقطعة واحدة لامجرّد مفردات ، ومع التكرار سوف ينمّي القارىء المجال البصري لديه ، ويقلل تثبيت العين .
7- زياردة السرعة في القراءة بعد مدة زمنية قصيرة من البدء بالبرنامج .
8- عدم التلفظ بالكلمات التي يقرؤها المتدرّب .
9- التركيز على الصفحة بكاملها ، وعدم التركيز على الكلمات .
10- الحرص على إجبار النفس على القراءة السريعة ، صحيح أننا لن نفهم كل ما نقرأ في البداية ولكن بالتمرّن يومياً يمكن أن نتعلم بسرعة ، وأن نُلمَّ بالأفكار بطريقة خاطفة .
11- عدم الاهتمام بالأخطاء فهذا أمرٌ طبيعي في البداية ، وحلُّ ذلك يكون بالاستمرار في التمرين .
12- قراءة الموضوع نفسه بسرعة مرتين أو ثلاث مرّات إذا لزم الأمر للحصول على الأفكار الرئيسية ، وبعد ذلك يمكن القراءة بعناية للوقوف على التفاصيل .
13- الحرص على قراءة العبارات والجمل وعدم قراءة الكلمات .
14- التدرّب على القفز من عبارة إلى أخرى ، ومن جملة إلى جملة ، ووضع خطوط تحت النقاط البارزة ، ويمكن للجمل التالية أن توضّح النقاط التي تظل غامضة .
15- التدرّب على أن نتوقّع مايريده كاتب النص .
16- إختبار النفس من حين لآخر لرؤية مدى ما أحرزناه من تقدم في سرعة القراءة ، وذلك بحساب عدد الكلمات التي نستطيع قراءتها في الدقيقة الواحدة .
رابعا: قراءة الاستماع.
وهي التي يستقبل فيها الإنسان المعاني والأفكار الكامنة وراء ما يسمعه من الألفاظ والعبارات التي ينطق بها القارىء قراءة جهرية ، أو المتحدث في موضوع معين ، أو المترجم لبعض الرموز والإشارات ترجمة مسموعة.
وهذه القراءة تحتاج إلى ما يلي :
1- حسن الإنصات .
2- مراعاة آداب الاستماع وعدم المقاطعة أو التشويش .
3- ملاحظة نبرات صوت القارىء .
4- طريقة الأداء اللفظي لقارىء النص .
نصيحة :
لابد لمن يرغب فـي تطبيق إحـدى مهارات القراءة المذكـورة : الجهرية ، أو الصامتة ، أو السريعة من الاستمرار ، وعدم انقطاع ، وأن يخصص فترة زمنية يومية حتى يحقق البرنامج .
وسيكتشف لو طبّق ذلك أن النتائج ستكون إيجابية بعد مرور الأسبوع الأول .
المفضلات