عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
كيف تنتقد المدير ولا تضيع وظيفتك
كيف تنتقد المدير ولا تضيع وظيفتك ؟
الغضب هو أحد الضيوف المتواجدة في حياتنا باستمرار ومن المؤسف انه يبدأ في الظهور امام بعض الأشخاص الذيم لا يمكن ان يظهر امامهم لاعتبارات أخلاقية ومهنية فهو يختار الأشخاص غير المناسبين ليظهر امامهم وعلي سبي المثال لا الحصر لهؤلاء الأشخاص مديرك في العمل على سبي المثال فمن منا لم يأتي عليه يوما واستشاط غضبا من مديره في العمل وكان يود لو يرفع مكتبة الموجود امامة والذي يجلي ويكسره فوق راسه وبهذا يشعر الموظف براحته الأبدية ولكن ومع اول نبرة صوت عابرة حولنا نستفيق من احلامنا ونعود للعمل ونضطر لنسيان غضبنا او ما سببه حتى نستطيع ان نكمل يوم عمل شاق وفي هذه المقالة نبدأ في توضيح الطريق للتعلم كيفية انتقاد مديرك باستخدام الكلمات دون الحاجة الي رفع المكتب الثقيل فقط كل ما عليك فعله هو قراءة هذه المقالة حتى نهايتها واتباع الخطوات الموجودة بها
الوقت المناسب
أختار الوقت المناسب للتعبير عن غضبك فمهما كان الموقف سيئا لا تجعله اسوء بالتنفيس عن غضبك على الملاء امام جميع العاملين معك في الشركة ولكن عليك الذهاب الى المدير الخاص بك وتطلب منه أنك تريد التحدث معه بخصوص بعض الأفكار الجديدة المتعلقة بالعمل وتريد التحدث معه بانفراد ولا تختار الأيام التي يتواجد بها كثير من الاعمال مثل أيام الاحد
سرد الحقائق
حاول ان تكون صيغة الحوار بينكم تدور حول الحقائق والأرقام المثبتة فلا تخوض حديثا مع مديرك لتبدو ودودا او لطيفا او حتى تأخذ فرصة لتوصيل وجهة نظرك الشخصية وانطباعاتك التي كونتها عن مديرك فمهما كانت دقيقة وقريبة الى الواقع لن يجدي ابدا ان تصف مديرك بالغباء فهذا لن يغير من الامر شيئا ولكن حاول دائم ان يكون حديثك مدعما بالأرقام وبالتقارير وعلي هذا فأن كنت تري ان الاجتماع اليومي الصباحي يضيع من وقت العمل او يجهد العاملين باقي اليوم او انك تحتاج الى فترة استراحة اخري خلال اليوم فحاول دائما ان تدعم طلباتك وافكارك بالمستندات والأرقام التي تدل على صحتها
النكتة
من اهم العادات التي تنتشر في جميع انحاء العالم فمن منا لا يعرف أي نكتة لا يوجد انسان على وجه الأرض لم يحفظ نكته واحدة على الأقل فحاول ان تكون خفيف الظل مع مديرك وحاول ان تكون النكات من هنا ومن هناك عاملا مساعدا في حديثك مع المدير لتخفيف الوضع المتوتر قليلا بحتما هناك نكتة مناسبة لكل موقف ولكن عليك الحرص عن عدم الخروج عن أسلوب الحوار السائد في الشركة فبعض الشركات أكثر جدية من الشركات الأخرى
كن لطيفا
لابد وان تكون لطيفا مع مديرك فمهما كان الكلام يحمل بين طياته المزاح والنكات هذا لن يفيد كثيرا عندما يشعر المدير بأنك تعيبه من خلال هذه النكات او المزاح وحاول ان تتذكر دائما ان هذا الرجل هو من يعتمد مرتبك في نهاية كل شهر كما انه لا يوجد داعي ان اذكرك بمدي الأقساط والفواتير والالتزامات التي يعاني منها كل شخص لست وحدك
اللعب النظيف
حاول دائما ان تمتلك لغة حوار مهذبة ويمكنك من خلالها توصيل المعلومة كما تريد دون استخدام الالفاظ الخارجة اثناء الحديث فوصف مديرك بأنه وغد امر غير صحيح حتى وان هو كذلك يمكنك استخدام مصطلحات اخري مثل ان الإدارة تصعب عليها مهام العمل التي يتطلب علينا إنجازها وتأكد دائما أنك إذا ما وصفت مديرك بالشرير سيحاول جاهدا لأثبات ذلك لك وسيكون عليك وقتها تدبر امر الفواتير والاقساط والالتزامات الشهرية لك هذا الشهر بالإضافة الى تدبر أحد الوظائف بداية من الشهر المقبل
توقف عندما تكون في المقدمة
بعد الانتهاء من عرض الفكرة الخاصة بك حاول ان لا تعيد الكلام مرة اخري او تبدأ في الاسترسال في الحديث دون داعي فعندما تتوقف وانت في المقدمة أفضل كثيرا من البقاء وانت تجني الكثير من الخسائر ولا تدع الفرصة لمديريك حتى يقوم بتطبيق احد لوائح العمل عليك نظرا لعدم تأدبك معه في الكلام ولا تغريك هزيمة مديرك في الحوار هذا لان هزيمة المدير اسم يصلح للعبة على جوالك ولكن قواعد الواقع تختلف فلا وجود لمثل هذا الاسم في الحياة العملية
المفضلات