إذا كنت ترغب بترك انطباع ممتاز أثناء مقابلة العمل فعليك القيام بالتحضيرات اللازمة قبل فترة من الزمن. يجب عليك معرفة الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليك و كيفية الإجابة عليها، يجب الحفاظ على الإحترام و المهنية و التهذيب. إذا أردت أن تعرف كيف تنجح أثناء مقابلات العمل فعليك اتباع ما يلي من النصائح المهمة:




البحث عن كل معلومات الشركة


ابحث و اعرف كل المعلومات الممكنة عن الشركة التي ترغب بالعمل لديها، كما و يجب معرفة معلومات عن القسم الذي ترغب في العمل فيه. حيث يمكن أن يسألك رب العمل عن ما سبب اهتمامك بالعمل لديه.

من الجيد معرفة مقابلك.. من هو؟



إن كنت تعلم من هم الأشخاص اللذين سيقابلونك فمن الجيد أن تبحث عنهم باستخدام محركات البحث في الإنترنت لمعرفة المعلومات المهنية الازمة حتى تريهم مدى إلمامك و اهتمامك بالوظيفة. ليس عليك البحث و السؤال لوحدك، بل يمكنك الإستعانة بذوي الخبرات السابقة. يمكنك طلب النصيحة من موظفين في نفس مجالك.


حطم حاجز الرهبة والخوف



إن كنت تعاني من الخوف عند التحدث في مقابلات العمل، يمكنك أن تطلب المساعدة من صديق لديك و أن يلعب هو دور رب العمل لتعتاد على الأمر و تحطم حاجز الرهبة و الخوف



سؤالك لمقابلك أساسي في المقابلة



اعرف أن مقابلات العمل تتم بطريقتين؛ الأولى عندما يوجه لك المسؤول بعضاً من الأسئلة. أما الأخرى فهي عندما أنت تسأل بعض الأسئلة ، و يعد ذلك أساسي في مقابلات العمل. عليك أن تسأل و تبدي اهتمامك في الشركة و في الأشخاص العاملين فيها ، كما و عليك ترك انطباع بأنك ترغب في البقاء في الشركة لمدة طويلة.


كن مستعداً للإجابة



استعد للإجابة على الأسئلة البديهية و الأساسية، مثل: ما هي نقاط قوتك؟ ما هي نقاط ضعفك؟ لماذا ترغب في العمل لدى الشركة و ما الشيء الذي يثبت أنك مناسب للوظيفة؟ ما هي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد؟ هل تجيد العمل مع فريق؟ لماذا تركت وظيفتك السابقة؟










كن هناك قبل الموعد بقليل



يفضل أن تصل قبل موعد المقابلة بقليل. و يجب عليك إغلاق الهاتف الخلوي تماماً عند الدخول إلى المقابلة ، و لا يجب أن تصطحب أحداً معك.


سوّق نفسك



هناك قاعدة مهمة جداً يجب اتباعها وقت مقابلات العمل آلا و هي "سوق نفسك" أي تحدث عن نفسك بثقة و وضح للمسؤول كيف أنك تتناسب و متطلبات الوظيفة ، اقنع المسؤول بقدراتك و اعطه دليل من خبراتك السابقة عن كيف يمكنك التعامل مع فريق أو عن قدرتك على حل المشكلات المهنية... إلخ. لا تخلط بين الثقة بالنفس و بين التباهي لذلك كن حذراً في استخدام نبرة صوت مناسبة و مصطلحات مهنية مهذبة.




أظهر إهتمامك



أبدي اهتمامك التام للمسؤول و لا تنسى أن تطرح عليه الأسئلة التي تتعلق بالوظيفة و الشركة و الأشخاص الذين يعملون فيها لأن ذلك يعد مؤشراً على مدى اهتمامك و رغبتك بالحصول على الوظيفة.