عندما تسرح بخيالك في عالم الابداع وما وراءه من شركاته تعشق الابداع بالطبع لابد ان تجد في خيالك الشركات العملاقة التي لها باع كبير في عالم التكنولوجيا نظرا لما تقدمه للعالم من فوائد كبيرة وأفكار مختلفة وأصبحت هذه الشركات لها شهرة كبير في العالم
لكن لابد ان تسأل نفسك سؤال مهم جدا كيف استطاعت هذه الشركات التحرك بقوة كبيرة نحو الابداع واستطاعت ان تصل إلى ما هي عليه ومازالت تطور من نفسها بشكل دائم؟
الإجابة ان هناك الكثير والكثير من الدراسات الخاصة التي توضح لنا فكرة التخطيط والتكتيك لفن الابداع وكيفية الوصول إليه وهناك النماذج التي ظهرت لنا وهي كثيرة للغاية ولكن بعد المراجعة والتدقيق وصلنا إلى عدد ثلاثة مسارات فقط رئيسية جدا هي الطريق الصحيح نحو الابداع الحقيقي ولكن لكل منها مخاطر وكل منها صعوبات كبيرة وكل منها تحتاج إلى التطوير الدائم المستمر والصبر بما فيه الكفاية ولكنهم الطرق الصحيحة لعالم الابداع
سنعرض الان عليكم هذه الثلاث أسباب التي تتبعها كل من أبل وجوجل وسامسونج
1- شركة أبل (البحث عن الحاجة)
شركة أبل واحدة من اعرق الشركات المهتمة بالتكنولوجيا وتطورها وهي تسير دوما بنظرية خاصة بها وهي الحاجة ام الاختراع وتقوم بتطبيقها على نفسها فشركة أبل اتجهت في طريق اخر مختلف وسلكته بمفردها وهي البحث عما يريده المستخدمون من حول العالم تحاول ان تعرف ما هي حاجة المستخدم وتحاول على أساس هذا البحث ان تقوم بصناعة افضل ما يمكن ان يخدم المستخدم وبذلك تصبح لها الريادة في تقديم الخدمة الذي يحتاجها العملاء فهي لا تبحث عن السوق واحتياجات السوق ومنافسات السوق ولكنها تذهب إلى المستخدم مباشرة وتبدأ بالدخول بعقله لتفهم ماذا يريد المجتمع الان وتبدأ العمل ففكرة الوصول إلى المستخدم هي افضل ما يمكن فهو يطرح عليك ماذا يريد ويوضح لك المشاكل التي تواجه في الحياه وماذا يحلم
الفكرة شاقة للغاية وتحتاج دوما إلى عبقرية في الأداء ولكنها مميزة ووصلت بهذه الشركة إلى القمة
2- سامسونج (العمل على دراسة السوق)
على العكس سامسونج تسير في اتجاه مختلف وهذا لا يعني بالطبع عدم نظرها إلى المستخدم ولكن نظرة سامسونج إلى المستخدم بشكل سريع يجعلها تتفهم بماذا يفكر الجموع ولكن مع دراستها للسوق بشكل أكثر دقة دوما ومعرفة المنافسة اين تدور يجعلها تسير إلى نجاحات عظيمة
هناك الكثيرون يجدوا ان شركة سامسونج ما هي الا ناسخ من أبل ولكن هي دوما ما تعمل على تطوير المنتج واضافة لمسحة سحرية بسبب احتياجات السوق ودراستها له جيدا تجعلها تصل إلى ما وصلت إليه الان في اخر 5 سنوات
3- جوجل (محركات البحث)
جوجل لها مقياس مختلف فهي اول ما ابتدعت فكرة البحث وكيفية مساعدة العملاء من الوصول لكل شيء في العالم فهي اعتمدت بقوة على فكرة الترابط بين المجتمع ونشر المعلومات والثقافة وبالإضافة إلى التطور الملحوظ الكبير في منتجها وجعلها توفر لكل المستخدمين فرصة العمل والتسويق وحصد المال ولكن بصعوبة نوعا ما ولكنها تسير في منهج خاص بها مختلف لدرجة اننا نراها دولة بمفردها
__________________________________________________ _______
المفضلات