كيف تدير فريق العمل؟ أدارة الأفراد لاتعنى بالضروره أن تكون مدير بل أن مهارات أدارتك للأفراد تبدء منذ بداية عملك فى الحياه المهنيه و هى تكون معك منذ الصغرو ولهذا لا تقف عند فكرة الترقيه الفعليه لتنال منصب المدير وتحصل على كروت عمل مكتوب عليها المدير الفلانى, ولهذا نمى وطور ذاتك دائمآ لتكون دائمآ مدير فى كل شىء بحياتك.


الصراحه شىء واجب فى حياتنا و يجب ألا نهرب منها ولذلك فأن فى وطننا العربى الكبير فكرة الأداره تعتمد على أشياء عده وبكل وضوح كلها مقيته وتدل على أزدراء الأخر ولهذا فى النقاط التاليه سنضع الضوء على أمور هامه جدآ ومن خلالها ستكون بأذن الله مدير ناجح ولا تنسى أن تعدد من مصادر معارفك دائمآ.


كيف تدير فريق العمل؟
البٌعد الأنسانى
يجب أن يكون لديك حس أنسانى فى حياتك العمليه بشكل خاص ويجب أيضآ أن تتواصل مع الأخرين من خلال باب الأستماع والمناقشه والدردشه لأن فى هذا أمور مفيده عده, فمن خلال أستماعك للمرؤوسين ستعرف أهتماماتهم و ميولاهم وهل وجدوهم فى فريق العمل بالنسبه لهم تحصيل حاصل أم أن لهم طموح أكبر مما هم عليه الأن, بالطبع هذا الأمر مفيد جدآ لك لأن الأداره لا تتخذ فقط نمط الأقدميه فى الترقيه و أسناد الأمور الهامه لأفراد العمل, بل هناك الميزات الفرديه التى من خلالها يتميز الجدد على من هم قدماء فى العمل.
-

نستمع للعديد من الأفراد فى حياتنا يتحدثو أن شهادتهم الجامعيه فى تخصص محدد ولكن بعد التخرج عملو وأتقنو عمل مختلف تمامآ, هل تعرف لماذا حث هذا؟, ببساطه لأنهم تحدثو الى أنفسهم و عرفو ما يرغبوه بالفعل وعملو على رغباتهم و نمو مهاراتهم ولهذا هؤلاء ينجحو بشكل مبهر.


مجرد أستماعك لمن معك فى فريق العمل سيزيد من أرصدتك على محاور عده, فأنت ستتخذهم أصدقاء ولكن هناك حذم فى العمل, ستعرف من هم ذوى المهارات الحقيقيه ولكنها مخفيه بسبب بيئة العمل وبعدها ستعرف كيف تستخدم هذه المهارات, وهناك العديد من المزايا التى ستكتشفها وتذكر ستكون أنت المستفيد الأول.


أتخاذ القرار و جلب المعلومات
هل يعقل أن تتخذ قرار بناء على صفر من المعلومات, هذا غير مقبول فى الأساس!!
المشكله هنا عند الكثيرين ليست فى أنه ليس هناك معلومات, بل دائمآ هناك معلومات ولكن القرار يكون خاطىء و السبب الحقيقى أن المعلومات التى تم أتخاذها كسند قوى للقرار كانت خاطئه ولهذا فأن النتيجه أن معلوماتك صفر وكنت مخطىء.


هذه الكلمات السابقه تمر علينا بشكل يومى ولكن يتم تغطيتها بشكل أو بأخر من الحجج الباليه ولهذا أذا كنت مدير وأخذت قرار وأتضح أنه كان مبنى على معلومه خاطئه, فكن شجاع و صحح الخطأ و حاسب صاحب المعلومه الخطأ.


لتجنب هذه المعضله عليك أن تكون قريب من أفراد العمل المحيطين بك ويجب أيضآ أن تضع توقيت محدد كل فتره تجتمع فيه بشكل منفرد مع أعضاء الفريق وهذا الأجتماع ليس لتتحدث أنت بل يجب أن يكون التوقيت لفرد العمل بنسبة 90% وأنت تحصل على النسبه الباقيه والتى تتمحور هو الأستفسار و الرد البسيط و سرد أسئلتك وبهذا فأنك لن ترمى أذنيك لحقود يريد أزاحة أحد من الفريق أو تقرير خاطىء من مدير الموارد البشريه.




دائرة القرار
وأنت تقرء هذه المقاله لا تضع فى مخيلتك أننا نتحدث عن شركه دوليه ذات 400 ألف من الموطفين, بل أن الأمر يمكن أن يطبق بدءآ من فريق مكون من 5 أفراد الى أى عدد ممكن أن تتخيله ولهذا عندما تتخذ قرار يجب أن تضع نصب عينيك أمر هام وهو أرتباط القرار بالأفراد أم بسياسة الشركه.


أذا كنت تريد أخذ قرار يتعلق بمواعيد العمل فهنا نتحدث عن نظام شركه ولهذا فأن قرارك سيكون مع الأداره العليا ومن ثم يتم نشر الخبر على الجميع, وبالطبع نحن نلمح الى أن القرار يقع فى حدود العقل و المنطق بمعنى تغير موعد بداية العمل من العاشره صباحآ مثلآ الى التاسعه صباحآ, فهذا أمر طبيعى وقد يضغط على القليل نتيجة بٌعد السكن عن العمل ويجب أن تلتمس العذر لهم لعدد من الأيام لحين الأعتياد على الموعد الجديد.


أما اذا كنت تريد أستحداث أو غلق قسم بالشركه فهنا الأمر خطير أذا تم أتخاذ القرار بدون أستشارة وعرض الفكره بوقت كافى على جميع العاملين لأن اتخاذ القرار و تنفيذه بشكل مفاجىء قد يؤدى الى أنهيار الشركه والمؤسسه لأن هناك أرتباطات بين الأقسام يعرفها العاملين و الموظفين أكثر من المديرين و أصحاب العمل أنفسهم ولا تنسى البٌعد النفسى داخل الشركه لأن بشكل طبيعى أذا وجد العاملين مجموعه منهم يتم التخلص منها بدون سابق أنذار فهذا يرسخ داخل أذهانهم أنهم على القائمه ولكن وقتهم لم يحن وستجد بشكل طبيعى تدهور فى الأداء حتى ولو وضعت قوانين صارمه.



تلميح: لا تتخذ ما يحدث فى شركات كبيره حول العالم ذريعة تتحجج بها لأن شركه مثل موتورولا عندما تٌصفى وتٌسرح عدد من الموظفين فهى تعوضهم برواتب لمده لا تقل عن ستة أشهر بالأضافه الى تأمين كامل عليهم بنفس المده وذلك بخلاف التعويضات التى تؤمن حياتهم خلال الفتره المقبله لحين المرور من الأزمه المفاجئه.


أضرب الفاشل بقطار سريع
ليس معنى أنك مدير أن تتحمل الفاشل و المحبط لأفراد العمل والمعطل لمسيرة النجاح داخل الشركه وهذه الشخصيات لديها مشاكل مع ذاتها فى الأساس و ليس معك و مع أفراد الفريق وهؤلاء دائمآ مثل الصديق الغبى الذى يضرك ويعتقد انه أكثر الخائفين على مصالحك ولهذا لا تتردد أن تحذف هذا الشخص من حياة فريق العمل الى الأبد لأن مشكلتهم متعلقه بهم فى الأساس وأذا تركت هذا الشخص فيجب أن تعرف أن ستكون فاشل وكل فرد فى فريق العمل سيشير الى أنك الفاشل الحقيقى, فكن شاجع وأطرد هذا الفاشل فورآ وألا أصبحت أنت الفاشل والسبب الحقيقى أنك لم تتخذ القرار الصائب.