أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,694
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي استراتيجية التوظيف الذكية وتعزيز علاقات التواصل





    استراتيجية التوظيف الذكية وتعزيز علاقات التواصل


    يعد التوظيف غير المباشر غريباً وأكثر غموضاً، لاختلافه كثيراً عن طرق التوظيف التقليدية؛ فهو عادة ما يستهدف الأشخاص ممن ليس لديهم رغبة قوية في البحث عن وظيفة. فيما يخلط العديد من خبراء الموارد البشرية بين التوظيف غير المباشر، وبين كيفية تسخير هذا النوع من التوظيف لملء الشواغر المهمة. لكن كيف يمكن فعل ذلك؟


    قد يكون استخدام المواقع والقنوات الإعلامية والاجتماعية والمنتديات، وسيلة فعالة للبدء في التواصل. وقد يكون التوظيف غير المباشر بسيطاً، من خلال التعرف إلى الآخرين في تويتر، أو اكتشاف محتوى وتعليقات لافتة تخص مدونة شخص ما. وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 93٪ من المتفوقين في مجال أعمالهم، لم يجدوا وظائفهم من خلال الإعلانات المنشورة، بل عبر التوصية بهم من قبل شخص يعرفونه، أو من خلال شبكات التواصل.
    ويقول مستشار الموارد البشرية جنيفر ميلمان: "إن الشخص الموهوب الذي لا يبحث عن عمل، أكثر قدرة على التميز في مكان عمله، وأقل حاجة لتطوير وتنمية مهاراته، وهذا يعني أن لديه الرغبة في الابتكار والانطلاق بسرعة.


    إن معرفة مزايا المواهب لدى غير المهتمين بإيجاد وظيفة مهم جداً. لكن للوصول إلى هذه المعرفة، لا يزال على الشركات التغلب على التحدي المتمثل في جعل هذا النوع من التوظيف، جزءاً من استراتيجية الشركات الاعتيادية. ويتحقق ذلك من خلال دراسة عدد قليل من المعايير الرئيسة الخاصة بهذا الأمر، وفهم كيفية دمجها بعملية التوظيف والتسمية.

    كيف تنجح في ترسيخ هذه الآلية؟
    قد لا يوفر هذا الأسلوب في التوظيف فرصة استعراض الشركة لقدراتها في الإقناع كما تفعل عند التوظيف المباشر، لكن لا تزال هناك طريقة قد تناسب احتياجاتها أكثر. ويرى خبير التوظيف لو إدلر، أن اثنين من العناصر الرئيسة للخروج باستراتيجية للتوظيف غير المباشر، قد أوضحت كيفية حصول أفضل المرشحين على مناصبهم الوظيفية، كما بينت الطرق والأساليب المتبعة من قبل خبراء التوظيف في إيجاد وتعيين هؤلاء المرشحين.


    وبكل الأحوال، فالجميع يعلم أن أغلبية كبيرة من الموظفين الأكفاء، يتم تعيينهم عن طريق توصية من شخص ما. لذلك، فكر في قطاع ومجال عملك، وفي نوع معين من المرشحين الذين تبحث عنهم لتوظيفهم. كما عليك تحديد القنوات المهنية غير المباشرة التي يعتمد عليها هؤلاء المرشحين في تأمين فرص عمل جديدة، واسأل نفسك: "هل يميلون إلى إيجاد الوظائف عن طريق أصدقائهم أم يعملون على تسويق أنفسهم لجميع معارفهم في نطاق العمل؟


    أما الجزء الثاني من معادلة أدلر، فيتعلق بالمسؤولين عن التوظيف أنفسهم. ففي حال كنت تتبع أسلوب التوظيف الداخلي أو تستعين بمصادر خارجية في التوظيف، لا بد من تلقي المساعدة من مسؤولي التوظيف؛ إذ يتوجب عليهم معرفة كيفية استخدام شبكة الاتصال الخاصة بهم، للعثور على المرشحين غير المباشرين للوظيفة. لكن عليهم أيضاً أن يعرفوا كيفية تقديم عرض العمل للموظفين المحتملين. وقد يكون هذا الأسلوب في التوظيف مخيفاً في بعض الأحيان، لأنه ينطوي على عوامل غير معروفة، ويتطلب نهجاً أكثر دقة. ومن خلال تحليل الطرق التي يتم من خلالها التعاقد مع المرشحين غير المباشرين وأماكن إيجادهم، ستتمكن شركتك من ملء وظائفها بكفاءة عالية. لكن تبقى حقيقة أن الأشخاص الذين لا يبحثون عن وظيفة لدى شركتك الخاصة، هم غالباً من أكثر المرشحين كفاءة.





    التعديل الأخير تم بواسطة nirmeen ; 23-Oct-2014 الساعة 11:15 AM
    life is either bold adventure or nothing at all

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178