تعريف التفكير :

التفكير هو ما يجول في الذهن منعمليات تسبق القول و الفعل تبدأ بفهم ما نحس به أو ما نتذكره ، أو مانراه و تمربتقييم ما نفهمه حبا أو كرها ، و تنتهي بمحاولة حل مشكلة تعترضنا.

و التفكيرهو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية الغير مرئية التي يقوم بها الدماغ عندمايتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة او اكثر من الحواس الخمس ، بحثا عن معنى فيالموقف أو الخبرة و يبدا الإنسان عادة بالتفكير عندما لا يعرف ما لذي سيعملهبالتحديد .

و التفكير هو مهارة التشغيل التي يتولى بها الذكاء معالجة معطياتالخبرة و قد شبه دي بونو الذكاء و التفكير بالسيارة والسائق ، فالسيارة هي قدرات وقيادتها مهارة فالسائق الماهر يقود اية سيارة بفعالية عالية و السائق الغير ماهر قديدمر أعلى السيارات قدرة

و التفكير مفهوممعقد يتألف من ثلاثة مكونات :

1
عملية معرفية معقدة ( مثل حلالمشكلات ) و أقل تعقيدا ( كالاستيعاب و التطبيق و الاستدلال ) و عمليات توجيه وتحكم فوق معرفية .
2
معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع .
3
استعدادات وعوامل شخية ( اتجاهات ، ميول ، موضوعية )

وهناك فرق بين التفكير و مهارات التفكير ذلك ان :
التفكير : عملية كليةنقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية و المعلومات المسترجعة لتكوين الفكارأو استدلالها أو الحكم عليها و هي عملية تتضمن الإدراك و الخبرة السابقة و المعالجةالواعية و الاحتضان و الحدس و عن طريقهما تكتسب الخبرة معنى
أما مهارات التفكير : فهي عمليات محددة نمارسها و نستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل :
مهارات تحديد المشكلة أو تقييم قوة الدليل .
و تعليم مهارات التفكير يعني : التعلم بصورة مباشرة أو غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير الواضحة المعالمكالملاحظة و المقارنة و التصنيف و التطبيق .

أنواع التفكير :
1
التفكير الفعّال : وهوالتفكير الذي يتحقق فيه شرطان هما :
*
تتبع فيه أساليب و منهجية سليمة .
*
تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها و كفايتها .

2
التفكيرالغير فعّال : و هو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة و يبني على مغالطات أوافتراضات باطلة أو متناقضة أو ادعاءات أو حجج غير متصلة بالموضوع أو إعطاء تعميماتأو أحكام متسرعة أو ترك الأمور للزمن أو الحوادث لتعالجها .