المراهقة هى اهم مرحلة فى حياة كل فرد فهى قنطرة عبور بين الطفولة والرشد
كما انها يتحدد من خلالها الطريق الذى سيتبعة المراهق فى المستقبل والذى يجتازة بامان
او قد تعترضة بعض المشاكل ......
فهى مرحلة حساسة من الناحية الاجتماعية :حيث تشوب العلاقة التفاعلية بين المراهق ووالدية او مع الكبار بعض الصعوبات بالاضافة الى تحمل المراهق فى هذة الفترة العديد من المسئوليات الاجتماعية كفرد فى المجتمع

وهنا يتجة تفكير المراهق نحو تقليد الكبار او التفكير فى الزواج وتكوين اسرة
ولذلك من المهم فهم المراهق واستيعابة .... وكذالك تواجة المراهق مشكلات عديدة سوف اتناول منها

(المشكلات الدراسية )


وجد من خلال ادبيات علم النفس ان المشكلات الدراسية التى تواجة المراهق هى فى طليعة المشاكل الى تواجة بالمقارنة مع المشاكل الاخرى ....

وذالك يعود الى التغيرات البيولوجية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والتى تواكب مسيرة النمو لدى المراهق بالاضافة الى التطور العلمى والفنى وتغير اسلوب التفكير


ومن هذة المشكلات

1: الخوف من الامتحانات

2:فقدان الميل الى العمل الدراسى
3: عدم الاستذكار الجيد

4: الميل للفوضى والتهريج والخروج عن النظام
5: الهروب من المدرسة والانفعال الدائم والرغبة فى الثورة والهياج

6: الخوف من الرسوب والتفكير فى الحصول على درجات عالية
7: عدم توافر الوقت الكافى للمذاكرة
8 : تهديد المدرسين الطلبة بخصوص تخفيض الدرجات
وسوء معاملتهم

من هنا نشأت مشكلات المراهق الدراسية ولكن هناك مجموعة من الاجراءات لمواجهة هذة المشكلة ومنها .......

1: البحث عن الاسباب المؤدية الى ضعف الدافعية للدراسة والعمل على معالجتها

2: العمل على تطوير المناهج الدراسية لتتلائم مع خصائص نمو المراهق مع ضرورة مراعاة جوانب النمو كافة والفروق الفردية بين الاشخاص

3: مساعدة الطلاب على تكوين عادات دراسية جيدة وذلك لتسهيل عملية الحفظ والفهم وابعادهم عن المشكلات النفسية الناتجة عن الدراسة الخاطئة

4: التركيز على الانشطة المدرسية الى تناسب كل طالب حيث ميولة ورغباتة مما يؤدى الى نجاحة وزيادة ثقتة بنفسة وقدرتة على مواجهة الحياة فى المستقبل

5 : ضرورة قيام المدرسة بخلق جو مدرسى يساعد على النمو النفسى السليم من خلال اقامة علاقات تعاونية بين المراهقين وهيئة التدريس والهيئة الادارية

6 : ضرورة اقامة علاقة اجابية مع الاسرة والاستفادة من وسائل الاعلام المختلفة المهتمين بأمر رعاية المراهقين