السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استخلَص بعضُ علماء النفس المختصِّين بالكشفِ عن المواهب الفردية وتنميتها[1]، وتعريف الفرد على الطاقاتِ الكامنة فيه، وكيفية استغلالها: قوانينَ نفسية - إن صحَّت التسمية[2] - يمكن للمرء إذا ما طبَّقها أن يحقِّقَ ما يطمح إليه بتوفيق الله، ومن هذه القوانين:


أولاً: قانون الضبط والتحكُّم:
يقول هذا القانون: "إن مقدار ما نملِكه من ضبط وتوجيه لحياتنا يحدِّدُ مقدار صحتِنا النفسية، وعدم شعورنا بالاضطراب.


المطلوب منا أن نشعُرَ أن المِقود بيدنا لا بيد غيرنا، لكنَّ أكثر الناس لا يأخُذون بالأسباب، وينتظرون أن يحدُثَ لهم ما يشتهون"، والمراد: أن تشعُرَ أنك مسؤولٌ عن تصرفاتِك، وتملِك حرية الاختيار في القضايا التي تخضَعُ عادة لسيطرة الإنسان، لا في الأمور التي هي خارجةٌ عن طاقته، وفي الحديثِ الشَّريف الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه مثالٌ على المراد من هذه النقطة؛ فهو صلى الله عليه وسلم يقول: ((ليس الشديدُ بالصُّرَعةِ، إنما الشديد الذي يملِكُ نفسَه عند الغضب))؛ أي: ليس القوي حقًّا هو الذي يصارعُ الرجالَ ويغلِبهم، إنما هو الذي يضبِط نفسَه، ويسيطر على أعصابه، ويتحكَّم فيها، وهذا مثالٌ واحد على قانون الضبط والتحكُّم.


إن مِن أهم الأسباب المؤدِّية إلى تخلُّف المسلمين - في نظري - منطقَ الجبرِ الذي يحاكِمون به الأشياء؛ فهم يترُكون العملَ اعتمادًا على فهمٍ خاطئٍ للقضاء والقدَر، والصواب أن يُعمِلوا جهدَهم، ويبذُلوا ما في وُسعِهم، ثم يتركوا الأمرَ لله سبحانه.


والقرآنُ الكريم حافلٌ بما يدلُّ على هذا المعنى، من مِثل قوله تعالى: ﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ﴾ [الليل: 5 - 10]؛ فالتيسيرُ لليُسرى نتيجةٌ، سببُها: العطاءُ، والتقوى، والتصديق، والتيسير للعسرى نتيجةٌ، سببُها: البخلُ، والاستغناء، والتكذيب.


كذلك السنَّة حافلة بما يؤكِّد هذا المعنى؛ فقد ورَد أن رجلاً سأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم: هل يعقِلُ ناقته (أي: يربطها) ويتوكَّل، أم يطلقها ويتوكل؟ فأجابه: ((اعقِلْها وتوكَّل))؛ (رواه الترمذي)؛ لأن عَقْلَها لا ينفي التوكلَ.


إن الذين يريدون النجاحَ عليهم أن يفهموا قانون السببية فهمًا عميقًا، ويطبِّقوه في حياتهم اليومية.


كل ما يحدُثُ في الكون له سببٌ يؤدِّي إلى حدوثِه، بعضُ هذه الأسباب في مقدورِ الإنسان أن يتدخَّلَ فيها أو يؤثِّرَ، وهي محل بحثِنا، وبعضها خارج عن دائرةِ قدرته، وإن كان من اهتمامه، وهذه لا شأنَ لنا فيها.


وهذا ما قصَّه علينا القرآنُ الكريم في حديثه عن ذي القرنينِ؛ إذ قال: ﴿ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴾ [الكهف: 84، 85]، وفي قراءة: ﴿ فَاتَّبَعَ سَبَبًا ﴾؛ أي: إن اللهَ تعالى هيَّأ له الأسبابَ التي توصله إلى مقاصدِه، من العِلم والقدرة، والأدوات، فلم يقعُدْ عن الأخذِ بها، بل اتَّبَعها وحقَّق بفضل الله ما حقَّق.


إن الناس جميعًا متَّفِقون على أن: مَن جدَّ وجَد، ومن زرع حصد، قد يدرُسُ الطالب ويذاكر ثم يرسب، وقد يزرع الفلاحُ ثم يهلِكُ زَرعه، نعم، في هذه الحالة لا يُلام أحدٌ منهما؛ لأنهما لم يقصِّروا، بل أخَذَا بالأسباب فلم تؤدِّ إلى نتائجِها، لأمرٍ يريده الله، وهنا يأتي مقام الرضا بالقضاء والقدر.


ثانيًا: قانون التوقُّع:
القانون الثاني من القوانين النفسية هو قانونُ التوقُّع، يقول هذا القانون: "إن توقُّع الشيء يؤدي إلى حدوثه"، فإذا توقَّع المرء توقعًا قويًّا أنه سيكون ناجحًا، فإن هذا التوقُّعَ يُسهِم إسهامًا كيرًا في نجاحه؛ فهو يُحدِّث نفسَه بهذا النجاح، ويفكِّرُ فيه دائمًا، ويحدِّث خُلصاءَه عنه، ما يجعَلُ فكرة النجاح تتمكَّن من نفسه وتوجِّه سلوكه.


وكذلك توقُّع الإخفاق يوجِّه سلوك أصحابه نحوه، ولا فَرْقَ بين أن يكون التوقُّعُ مبنيًّا على أسسٍ صحيحةٍ أو خاطئة في الأصل.


وللبرهنةِ على هذا أجريت التجرِبة الآتية[3]: قال مديرُ إحدى المدارس لثلاثةٍ من مدرِّسيه: لأنكم أفضلُ ثلاثة مدرسين عندي، فقد اخترتُ لكل واحد منكم ثلاثين طالبًا من أَنْبَهِ وأذكى طلاب المدرسة، لتدرِّسوهم في صفوفٍ خاصة، ولكن لا تُخبِروا الطلابَ ولا أهاليهم بهذا، وأبقُوا الأمر سرًّا؛ حتى لا تفسُدَ التجرِبة، درِّسوهم بشكل عادي، واستخدموا معهم المنهجَ العاديَّ نفسه، ولكننا نتوقَّع أن تكون نتائجُهم جيدة، وفعلاً كانت النتائج رائعةً، وقال المدرسون: إنهم وجَدوا الطلاب يتجاوَبون ويفهَمون بشكل لم يعتادوا عليه.


وأخبَر المدير المدرِّسين بأن الموضوع لم يكن إلا تجرِبةً، وأن الطلاب عاديُّون جرى اختيارُ أسمائهم عشوائيًّا، فقال المدرِّسون: إذًا السبب فينا نحن؛ لأننا أفضلُ ثلاثة مدرِّسين عندك!


هنا قال المدير: يؤسِفُني أن أعلِمَكم أن أسماءكم أنتم أيضًا قد اختيرت بالقرعة! فاندهش المعلِّمون الثلاثة، وبهذا يستدل مَن يقول بهذا القانون على أن التوقُّعاتِ هي التي صنعت النتيجة، حتى لو كانت المعلوماتُ في الأصل خاطئة.


إن ما يتوقَّعُه الآباء والأمَّهات من أولادهم له أكبرُ الأثر في توجيه سلوكهم، وإن ما يتوقعُه منا الآخَرون يتحكم فيما نعملُه بشرط أن يكون توقعهم قويًّا واضحًا، إذا توقَّعوا التفوُّق والتألق، فسوف يكون ذلك بإذن الله، وإذا توقعوا التخلُّف والإخفاق فسوف يكون ذلك أيضًا، فليتنبَّهْ لهذا الأمرِ المهم الآباءُ والأمَّهات والمعلِّمون والمعلمات، ومع ذلك، فأهمُّ شخص في تحقيق توقعات المرء هو المرءُ نفسه!