موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
أبجديات الطموح..للامتياز والتفوق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطامحون للامتياز والتفوق يستلهمون رؤيتهم من خبرات الناجحين وتجاربهم.
وهذه مفاتيح للنجاح.. نقدمها بين يديك.. مختصرة وسريعة، رأيت أن أقدامها إليك في ثوب الحروف الأبجدية.. إن ذكرتك أن لك دورا ينبغي أن تواصل البحث عنه، وأن كل عنصر فيها يشكل بالنسبة لك هدفا تسعى إليه، فقد حققت ما تهدف إليه.
وستساعدك هذه النقاط الموجزة على أن تبصر نفسك في ضوئها، وتدعو ذاتك إلى استنفار الطاقات الكامنة بداخلك للوصول إلى هذا الامتياز والتفوق والمحافظة عليه..
فإذا كان التميز يشغلك.. فنحن نقدم لك وصفته.. وندلك عليه.. لا تتعامل معها مرة واحدة فيصيبك الارتباك، طبق ما شئت منها ثم تناول الأخرى.. وحبذا لو سجلت ملاحظاتك على كل نقطة معاناتك لتصبح مهارة عملية لديك. عندها.. ستسعد كثيرا بما تحققه من نجاح.
الحرف (ألف):-
- ابدأ بإرضاء موظفيك وتذكر جيدا أن موضفا راضيا= عميلا راضيا= صاحب عمل راضيا.
- أحسن اختيار مرؤوسيك منذ البداية واستثمر فيهم.. وطور من أدائهم بشكل مستمر.
- اعمل على الوصول بأفراد الفريق إلى أن المؤسسة التي يعملون بها ليست مجرد مكان للعمل وجلب الرزق لأنفسهم فقط.. ولكنها مكان لإثبات وتحقيق الذات.
- اتبع سياسة الباب المفتوح في الإدارة.. ولكن حاذر من أن يكون الباب مفتوحا والآذان مغلقة.
- استشر فريق العمل، كلما أمكن ذلك، قبل أن تتخذ أي قرارات استراتيجية قد تؤثر عليهم.
- أهدافك التي تضعها لمرؤوسيك لا بد أن تكون واضحة ومثيرة لحماسهم، كما ينبغي أن تكون مقبولة ويمكن الوصول إليها ببذل مزيد من الجهد.
- إعطاء أمثلة للنا جحين له أثر إيجابي على تحفيز مرؤوسيك واستنفار الطاقات الكامنة بداخلهم.
- اجعل أهم وسائلك في المتابعة وتحديد الأهداف بشكل فعال، جمع المعلومات بأسلوب علمي منظم لتسهيل الاستفادة من الأفكار الأخرى.
- اجعل سياستك التسويقية قائمة على أن العمل دائما على حق.. وإذا أخطأ العميل فأعد قراءة هذه السياسة مرة أخرى.
- أحسن استقبال مرؤوسيك أثناء المقابلة ولا تجعل المكتب حاجزا بينك وبينهم، اترك مقعدك اجلس أمامه.
الحرف (باء):-
- بادر إلى حل المشكلات التي تنشأ بين فريق عملك، وضع نظاما جيدا للتنبؤ بها قبل حدوثها.
- برهن لقيادتك على أنك أهل لمنصبك ودورك ليس بالكلام فحسب، ولكن بحسن القيام بمتطلبات دورك.
- بادر بتحطيم صندوق عاداتك المريح واستفد من الطاقات الكامنة بداخلك، وتذكر أن الفشل طريق النجاح.
- بالاستماع إلى اقتراحات العاملين بغض النظر عن مراكزهم الوظيفية تتولد أفكار ممتازة يمكن تطويرها وتطبيقها لتحسين الأداء.
- بعض المديرين الذين لا يفوضون أعمالهم يشكون كثرة الأعباء بينما يشكو مرؤوسوهم قلة التكاليف.
- بلاغتك في الحديث والتعبير عن نفسك بسهولة تجعلك متميزا في عيون الآخرين.
- بارك أي تطوير أو اقتراح يتقدم به العاملون معك من شأنه دفع العمل والمؤسسة إلى الأمام.
- بقدر الإمكان ينبغي أن تكون أهدافك محددة ومعبرا عنها بشكل كمي.
- بادر في التحكم في الأحداث، ولا تكتف بمجرد التكيف معها، وكن متبوعا وليس تابعا.
- بهاء وجهك وتبسمك يبث الطمأنينة في قلب مرؤوسيك.. ويشدهم إليك، كما يخلق جوا من الود والألفة بينك وبين العملاء.
ترقبوا المزيد من حلقات أبجديات الطموح في الحلقات اللاحقة....
المفضلات