للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنر – أستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

وفي هذه الاثناء حاول/ي أن تلاحظ/ين نفسك وكذلك من هم حولك .. وأي نوع من الذكاء يحملون .. ثق/ي
تماماً أنك ستقرأ/ين الكلمات المكتوبة وخاطرك يجول ويفكر في الجميع
وكل ما قرأت صفة قلت .. اوووه هذه لفلان .. وهذه انا ..
وستجد/ين أنك تجمع/ين أكبر قدر من معظم الذكاءات إن لم يكن جميعها إلا ان هناك ماهو الأغلب لديك
,,,,,,,,,,,

الذكاء يا اخوتي آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب .
وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة ..
وجميعها لها خاصتان :

1 - ليست وراثية أي ليست ثابتة ، بل مكتسبة ..
2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير والتطوير ..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أولاً - الذكاء اللغوي " اللفظي " :


هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !!
يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
شخصية يمكننا أن نقول أن لديها ذكاء لفظي .. أبو هريرة رضي الله عنه ..
حسنا دعونا نرى صاحب هذا الذكاء ما هي السمات التي يتمتع بها :
1- يميل إلى الاستماع للحديث .
2 - يحب التحدث .
3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .
5 - يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
6 - يحب المطالعة .
7 - يقرأ الشعر .
8 - يتحدث بالفصحى .
9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .

إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ـة ذكاء لغوي ..
تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ـة لشهادة ثانوية علمية ..
ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟
تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .
ما هي مجالات عمل اللغويين ؟

1 - التعليم ( تعليم قبل جامعي - تعليم جامعي . )
2 - الترجمة .
3 - تطوير اللغة .
4 - معالجة المعاقين لغوياً .
5 - في حال وجود موهبة يمكن أن يصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً .
6 - الإعلام ( صحافة - إذاعة - تلفزيون ) .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.

هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟
- هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك/ي أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟
- هل تسمع/ي وقع الكلمات و الجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك/ي تتلقى الإملاء من عقلك إثناء الكتابة ؟
- هل تفضل/ي المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟
- هل أنت بارع/ـه في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبة خربشة الكلمات ، أو لعبة تشكيل الكلمات و إعادة ترتيب حروفها ؟
- هل أنت بارع/ـه في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟
- هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلمات المبهمة ، أو أنك تستخدم/ي كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟
- و أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغات الإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا من الرياضيات و العلوم ؟
- و أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ثانياً - الذكاء المنطقي " الرياضي – الرقمي " :


أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !!
يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ،
وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ،
والألعاب التى تعتمد على التخطيط ،
وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام .
أما صفاتهم أكثر وضوحاً فتفضل/يها :
1 - تحب/ين عد الأشياء من حولك .
2 - تحب/ين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر .)
3 - تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
4 - تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
5 - تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
6 - تحب/ين الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
7 - تحب/ين الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟
8 - تحب/ين قواعد اللغات .
9 - تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .
إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.

هل ذكاؤك من النوع المنطقي / الحسابي؟- هل يمكنك/ي بسهولة تخيل الأرقام و الأعمدة في ذهنك ؟
- عندما كنت في المدرسة ، هل كنت تفضل/ي الرياضيات و العلوم و الإحصاء و المنطق مع تميزك فيها ؟
- هل تستمتع/ي بشكل خاص بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا ؟
- هل تمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ بـ"ماذا لو " كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة ؟
- هل تفتش/ي بشكل معتاد عن التنظيم و العبارات المقفاة و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث و العلاقات و الأنشطة ؟
- هل تتبع/ي أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف ؟
- هل تعتقد/ي في إمكانية شرح كل شيء بشكل مترابط ؟
-وعند التفكير هل تظهر لك أفكارك،في بعض الأحيان،كمجردات دون كلمات أو صور ؟
- هل يمكنك التوصل إلى التدفق المنطقي و التضارب فيما يخبرك به الناس دون محاولة شاقة ؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :


يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم .
غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية ..
هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,
الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبياد قد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.
صفاتهم :

1 - تحب/ين الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
2 - تمارس/ين الرياضة .
3 - تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
4 - تحب/ين التعلم باستخدام وسيلة .
5 - تتحرك/ين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي .
6 - تتعلم/ين بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاجي إلى لمس الأشياء .
7 - تنام/ين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
8 - يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .
9 - تتقن/ي ركوب الدراجة العادية و هل ترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.

هل ذكاؤك من النوع الجسدي / الحركي؟
- هل تمارس/ي – لمدة ساعة على الأقل – نوعا واحدا من أنواع الرياضات مثل التنس ، أو كرة اليد ، أو كرة السلة أو الجولف ، أو السباحة بصورة منتظمة ؟
- هل أنت غير قادر على المكوث في مكانك لفترات طويلة؟
- هل تستمتع/ي بشكل خاص – إن لم تكن تفضل – ممارسة الأنشطة التي تتطلب حركات اليد في تنفيذها مثل الحياكة ، أو الغزل ، أو الأعمال الفخارية ، أو النحت ، أو صنع الحلي ، أو النجارة ؟
- و أثناء التحاورة مع أي صديق لك ، هل تجد/ي نفسك تستخدم يديك و ذراعيك للتأكيد على بعض الألفاظ ؟
- هل أنت من النوع الذي يرغب في لمس الأشياء ليتمكن من معرفتها و لتعلم المزيد عنها ؟
- هل تعتبر/ي نفسك منسقا جيدا ؟
- عندما يتطلب الأمر تعلم مهارة جديدة هل أنت بحاجة إلى وضعها فورا موضع الممارسة بدلا من مشاهدتها أو القراءة عنها ؟