تعريف التوكيد : هو ان تعرف ان تقول دون ان تشعر بالذنب




وهو ان تعرف ان تطالب بحقوقك بلا خنوع وبلا عدوان على حقوقك الأخرين .



عادةً الحياة بها ثلاث مواقف



العدوانيه هى الاعتداء على حقوق الاخرين فى الكلام او فى التصرف بطريقة لا يراعى فيها إحترام الاخرين .

السلبية أو الخنوع وهو الخوف من الناس وعدم القدرة على أخذ الحقوق والسماح للناس بالتعدى على الحقوق الشخصية دون القدرة على أخذ الحق بصورة جيدة .

التوكيدية هى التعبير عن الحقوق وتأكيدها بشكل إيجابى .

بالنسبة للمدمنين هناك موقفين خطيرين هما :

كيف تقول لا لزملاء الإدمان أو أى شخص سوف يؤدى إلى تأثير سلبى عليك .
كيفية التعامل مع المواقف الصعبة والأزمات والصراعات مع الناس.



عادةً المدمنين الذين بدؤا حياةالإدمان فى سن مبكرة من حياتهم يكون لديهم ميل للعدوانية فى أخذ الحقوق ومرات أخرى عندهم ميل للخنوع أو الإثنين معاً فى المواقف المختلفة لأن المدمن لم يتعلم كثير من مهارات الحياة ومنها التأكيد على حقة بصورة جيدة.




التوكيدية تنقسم إلى :



التفكير التوكيدى

التعبير التوكيدى


أولاً : التفكير التوكيدى




فى البداية يجب على المدمن أن يبدأ فى ممارسة التفكير التوكيدى وهو أن يميز الإنسان ما هى حقوقه وما هى حقوق الآخرين وأول سؤال سوف يطرح عليه هو ما هى حقوقى كإنسان ؟


الإحترام / التعبير عن الرأى / التفكير / البحث عن السعادة / الحياة والصحة / الملكية / التعليم / إتخاذ القرار . . . . . . إلخ



يجب على المدمن أن يعرف أن الآخرين لديهم نفس الحقوق ويجب عليه إحترامها
يجب أن يتعلم أن يقول لا فى الوقت المناسب بدون الشعور بالذنب وإذا شعر بالذنب يعرف كيف يتعامل مع هذا الشعور بصورة إيجابية .
المدمن عادةً يحتاج الى الحق فى الثقة إلا أن هذا الحق لا يمنح لكنه مكتسب . بمعنى أن المدمن فى رحلة التعافى يحتاج أن يشعره الآخرين بالثقة وفى نفس الوقت يكون من الصعب على الأهل مثلاً منحه الثقة الكاملة لذلك فالأمر يحتاج الى فترة فيها يحاول المدمن المتعافى إثبات أنه أهل لثقتهم.


ثانياً : التعبير التوكيدى



التعبير اللفظى
التعبير غير اللفظى


التعبير اللفظى و يتضمن :



المحتوى فيجب أن يكون المحتوى جيد وواضح ومعبر.
الألفاظ المستخدمة يجب أن تكون سليمة وتدل على الإحترام للطرف الآخر
درجة إرتفاع الصوت مناسبة.
نبرة الصوت لا تحمل رسالة تهديد أو إستهزاء أو خوف . . . . . الخ

والأمر يحتاج تدريب وتعلم من خلال الجلسات الفردية.





التعبير غير اللفظى ويتضمن :



التعبير بأجزاء الجسم فالوجه ممكن أن يوصل رسالة تهديد أو خوف أو إستهزاء والعين تساعد على التواصل فى الحديث .
وضع الجسم يجب أن يكون مناسباً ليس قريباً جدا فيعبر عن الهجوم وليس بعيداً فيعبر عن الخوف .
إستخدام الأيدى أيضاً يعطى تعبيرات مختلفة مثل وضعها خلف الظهر أو التلويح بها بكثرة كل وضع للجسم يعطى رسالة معينة .



مثال




إذا تقابل المدمن المتعافى مع زميل فى الإدمان ماذا سيفعل ؟




أولاً : يفكر فى حقه فى الصحة والتعافى والبحث عن السعادة والشفاء .


ثانياً : يفكر فى حق زميله فى الإحترام وعدم النفور منه أو إيزائه بأى ألفاظ جارحة أو الكذب عليه أو إحتقاره والتقليل من شأنه


لذلك فالرد المثالى فى مثل هذا الموقف فى ثلاث كلمات كالآتى :

أنا مبطل ( رسالة أمل )
مقدرش أقف معاك ( توكيدية )
إدعى لى ( إحترام وتقدير )

ـ بعض المدمنين يريدون أن يعود المدمن المتعافى للتعاطي مرة أخرى .(لتثبيت فكرة عدم وجود تبطيل )


ـ وبعض المدمنين المستمرين فى التعاطى يريدوا أن يروا مدمنين زملائهم يتعافون لأن


هذا يعطيهم أمل فى الشفاء فهو يحتاج إلى أن يراك و أنت ترفض المخدرات .


تعلم عندما تدخل موقف تخاف منه أن تفكر فى الشخص الآخر وفى مخاوفه هو أيضاً .


فى النهاية يقوم إثنين من المتعالجين بعمل موقف تمثيلى عن مقابلة أحد زملاء الإدمان مع المدمن المتعافى وتطبيق ما تعلموه فى هذه المحاضرة ثم إسمع التعليقات .