أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    288
    معدل تقييم المستوى
    33

    Exclamation علم الجرافولوجي ( خط اليد يكشف العبقرية ) بحث رائع ..

    قرأت بحثا رائعا عن علم جميل ومثير
    إنه علم : الجرافولوجي
    أو علم : تحليل خط اليد لمعرفة شخصية الكاتب
    وهي دراسة وبحث جاءت بعنوان : خط اليد يكشف العبقرية
    وقد قامت به الباحثة : مرفت السجان ( باحثة في الدراسات الاستراتيجية )
    وتقدمت بها الباحثة في المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة .


    سوف أكْتفي بكتابة الخطوط العريضة لهذا البحث ثم بعد ذلك أترككم مع البحث لقراءة التفاصيل
    الخطوط العريضة للبحث :1]
    نشْأة هذا العلم :
    نشأ قبل عدة الآف من القرون في الصين ثم انتقلت إلى أوربا ، وبداياته الحديثة جاءت على يد الدكتور الايطالي ( كاميلو بالدو ) ، وبدأت بعد ذلك المنافسة الالمانية ثم الفرنسية على هذا العلم .

    2] الأسس العلمية لهذا العلم :
    الهدف من هذا العلم : تقييم وتحديد شخصية وهوية الإنسان من خلال خبطات وضربات القلم والأسلوب النمطي للكتابة .
    على اعتبار أن الخط اليدوي قراءة للجهاز العصبي وللمخ ، ويمكن اعتبار أن الخط المتغير يعبّر عن الانفعال ، والجزء الثابث يعبر عن الشخصية .
    وعلم الجرافولوجي علم معترف به في كثير من الدول المتقدمة ويدرس في المعاهد العلمية وأعرف الجامعات والكليات ضمن أقسام علم النفس وعلم الجريمة ، ويمارس هذا العلم في إسرائيل ودول أوربا بدرجة عالية من التطور والتقدم .

    3] الأمور والنواحي التي يكشفها هذا العلم :
    يستطيع هذا العلم أن ينفذ للعقل الباطن والعقل الواعي ويستطيع أن يكشف :
    الحالة النفسية والمزاج والمهارات القيادية والاجتماعية ومهارات الاتصال والخيال وعادات العمل
    وغيرها من السمات والصفات السلوكية والنفسية المكونة للإنسان .
    أما الأمور التي لا يستطيع علم الجرافولوجي تحديده أو اكتشافه :
    التنبؤ بالمستقبل / تحديد جنسه / عمره / جنسيته / الظروف المحيطة به

    4] مجالات علم الجرافولوجي :
    - فهم الذات وفهم الاخرين .
    - في التعليم ( معرفة أنماط وأنواع تفكير الطلاب ومستوى ذكائهم .
    - الإدارة والأعمال التجارية : يمكن للشركات والمؤسسات تحديد شخصية طالب الوظيفة قبل إجراءات تعيينه .
    - في الطب النفسي .
    - القانون وعلم الجريمة .
    - اختبار الذكاء
    .


    5] تحليل الخطوط :
    وهي أبرز هذا البحث إثارة وتشويقا
    فقد ذكر أبرز خبراء تحليل الخط اليدوي العديد من العلامات والإشارات الخطية التي تعتبر قاسما مشتركا بين كل من العلماء والموهوبين :
    1] الخط الصغير :
    يعتبر مؤشر على القابلية العالية في التركيز والاهتمام بالتفاصيل والتوجه نحو التفكير .
    2] الخط الكبير :
    هم أكثر نشاطا وديناميكية وأكثر انفتاحا على المجتمع وانطلاقا نحو العالم الخارجي .
    3] المثلثات والزوايا في كتابة الحروف :
    دليل على نهج التفكير الذي يتميز بأنه البحث والاستكشافي المنخرط في التحري والبحث عن الحقائق

    4] بساطة الخط :
    تشير إلى أن الشخص يتبع مسارا واضحا مستقيما ومركزيا في بلوغ الأهداف دون الحاجة إلى التظاهر5] ترابط الحروف بشكل غير مألوف :
    دلالة على القابلية للتفكير بطريقة خلاقة .
    6] السرعة في الكتابة وخفة الحركة :
    مؤشر على الذكاء العالي وسرعة البديهة والثقة بالنفس .
    7] كثرة الخطوط الأفقية القوية طويلة المدى :
    تعبر عن الطموح والسرعة في التفكير والكفاءة العالية والنشاط والحماس .
    8] انفصال وانشقاق خطي في الكلمات :
    دلالة ومؤشر على قوة التفكير الحدسي للمبدع الموهوب وعلى القدرة على الإتيان بأفكار إبداعية ابتكارية
    9] التفرُّد في شكل الخط :
    ظهور أي تميز في الخط يدل على التفرد النظير غير المعهود .
    وغيرها من أنواع وتفاصيل الخطوط وما تُشير إليه من دلالات وإيحاءات
    وهناك بعض الصور لنماذج خطوط بعض المشاهير أمثال :
    أديسون / وعالم عربي كبير

    تعليق لي بسيط على الموضوع :
    ثنائي على الموضوع ليس دليلا على اقتناعي التام بالموضوع ، وإنما عرض فقط لهذا العلم المثير
    وأنا أرى أنه علم يمكننا الاستفادة منه كمؤشر فقط ، ومؤشر مهم من المؤشرات في المجالات التي يقدمها هذا العلم ..

    أرجو أن أكون قد وفِّقْتُ في عرض الموضوع
    وإلى لقاء آخر بمشيئة الله تعالى

    منقول



  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    62
    معدل تقييم المستوى
    29

    Thumbs up

    شكر لك وجزاك الله خيرا
    يعطيكم العافيه



    حين نعتزل الناس لأننا نحس أننا أطهر منهم روحاً..
    أو أطيب منهم قلباً ، أو أرحب منهم نفساً ..
    أو أذكى منهم عقلاً لا نكون قد صنعنا شيئاً كبيراً ..
    لقد اخترنا لأنفسنا أيسر السبل وأقلها مؤونة !
    ليست من أقوالي!!

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي أين رابط البحث...

    "سوف أكْتفي بكتابة الخطوط العريضة لهذا البحث ثم بعد ذلك أترككم مع البحث لقراءة التفاصيل"


    أشكرك على نقل البحث إلى المنتدى، وفعلا أعجبني عند إطلاعي على خطوطه العريضة "العناوين"، وعندما أردت الإستزادة ومعرفة المزيد لم أجد الرابط الذي ينقلني إليه.


    لهذا أنصحكم بعدم نقل المواضيع إلى المنتدى بهذه الصفة، فالأرجح أن ينقل الموضوع كاملا، أو بكتابة ملخص ونعمل له رابطا يوصلنا إليه، أما أن نفتح شهية القارئ دون أن نشبعها فإننا نسيئ إلى سمعة المنتدى.



    وفي الأخير، أرجو من كل عضو أن ينتبه إلى هذه الملاحظة



    ولكم مني كل الود

    بن سلامة عبد السلام



  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي قصة معبرة.د/ يسرى عبد الفتاح

    دخل طفل على والده الذى أنهكه العمل ،فهو من الصباح إلى المساء يعمل وليس لديه وقت للمكوث فى البيت إلا للأكل أو النوم.

    الطفل / لماذا يا أبى لم تعد تلعب معى وتحكى لى القصص, فقد إشتقت للجلوس معك وسماع قصصك واللعب معك

    فما رأيك أن تلعب معى اليوم قليلا و تقص لى قصة؟

    الاب/ يا ولدى لم يعد لدى وقت للعب وضياع الوقت ,فلدى من الاعمال الكثير ووقتى ثمين

    الطفل/ أعطنى فقط ساعة من وقتك ,فانا مشتاق إليك

    الاب/ يا ولدى الحبيب أنا أعمل وأكدح من أجلكم ,والساعة التى تريدنى أن أقصيها معكم أستطيع أن أكسب فيها 100 جنية ,فليس لدى وقت لاضيعة معك هيا إذهب والعب مع أمك

    تمضى الايام ويزداد إنشغال الاب وفى احدى الايام يرى الطفل باب المكتي مفتوح فيدخل على أبيه

    الطفل/ أعطنى يا أبى 5 جنيهات

    الاب/ لماذا ؟ فانا أعطيك كل يوم فسحة 5جنيهات , ماذا تصنع بها ؟

    اذهب بعيدا فلن تأخذ شيئا.

    فذهب الطفل إلى حجرته وهو حزين , ويجلس الاب يفكر فى ما فعله مع إبنه , ويقرر أن يذهب إليه ليرضيه ويعطيه الخمسة جنيهات

    فرح الطفل فرحا شديدا , وتوجه إلى سريره ورفع الوساده وجمع النقود التى تحتها , وبدأ يرتبها

    عندها تساءل الاب فى دهشه ,

    كيف تسألنى وعنك كل هذه النقود ؟

    الطفل/ كنت أجمع ثمن ما تعطينى للفسحه, ولم يتبقى إلا خمس جنيهات لتكتمل المائه

    والان حذ يا أبى هذه المئه جنيه وإعطينى ساعة من وقتك



  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي موضوع رائع



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178