علم الجرافولوجي ( خط اليد يكشف العبقرية ) بحث رائع ..
قرأت بحثا رائعا عن علم جميل ومثير
إنه علم : الجرافولوجي
أو علم : تحليل خط اليد لمعرفة شخصية الكاتب
وهي دراسة وبحث جاءت بعنوان : خط اليد يكشف العبقرية
وقد قامت به الباحثة : مرفت السجان ( باحثة في الدراسات الاستراتيجية )
وتقدمت بها الباحثة في المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة .
سوف أكْتفي بكتابة الخطوط العريضة لهذا البحث ثم بعد ذلك أترككم مع البحث لقراءة التفاصيل
الخطوط العريضة للبحث :1]
نشْأة هذا العلم :
نشأ قبل عدة الآف من القرون في الصين ثم انتقلت إلى أوربا ، وبداياته الحديثة جاءت على يد الدكتور الايطالي ( كاميلو بالدو ) ، وبدأت بعد ذلك المنافسة الالمانية ثم الفرنسية على هذا العلم .
2] الأسس العلمية لهذا العلم :
الهدف من هذا العلم : تقييم وتحديد شخصية وهوية الإنسان من خلال خبطات وضربات القلم والأسلوب النمطي للكتابة .
على اعتبار أن الخط اليدوي قراءة للجهاز العصبي وللمخ ، ويمكن اعتبار أن الخط المتغير يعبّر عن الانفعال ، والجزء الثابث يعبر عن الشخصية .
وعلم الجرافولوجي علم معترف به في كثير من الدول المتقدمة ويدرس في المعاهد العلمية وأعرف الجامعات والكليات ضمن أقسام علم النفس وعلم الجريمة ، ويمارس هذا العلم في إسرائيل ودول أوربا بدرجة عالية من التطور والتقدم .
3] الأمور والنواحي التي يكشفها هذا العلم :
يستطيع هذا العلم أن ينفذ للعقل الباطن والعقل الواعي ويستطيع أن يكشف :
الحالة النفسية والمزاج والمهارات القيادية والاجتماعية ومهارات الاتصال والخيال وعادات العمل
وغيرها من السمات والصفات السلوكية والنفسية المكونة للإنسان .
أما الأمور التي لا يستطيع علم الجرافولوجي تحديده أو اكتشافه :
التنبؤ بالمستقبل / تحديد جنسه / عمره / جنسيته / الظروف المحيطة به
4] مجالات علم الجرافولوجي :
- فهم الذات وفهم الاخرين .
- في التعليم ( معرفة أنماط وأنواع تفكير الطلاب ومستوى ذكائهم .
- الإدارة والأعمال التجارية : يمكن للشركات والمؤسسات تحديد شخصية طالب الوظيفة قبل إجراءات تعيينه .
- في الطب النفسي .
- القانون وعلم الجريمة .
- اختبار الذكاء
.
5] تحليل الخطوط :
وهي أبرز هذا البحث إثارة وتشويقا
فقد ذكر أبرز خبراء تحليل الخط اليدوي العديد من العلامات والإشارات الخطية التي تعتبر قاسما مشتركا بين كل من العلماء والموهوبين :
1] الخط الصغير :
يعتبر مؤشر على القابلية العالية في التركيز والاهتمام بالتفاصيل والتوجه نحو التفكير .
2] الخط الكبير :
هم أكثر نشاطا وديناميكية وأكثر انفتاحا على المجتمع وانطلاقا نحو العالم الخارجي .
3] المثلثات والزوايا في كتابة الحروف :
دليل على نهج التفكير الذي يتميز بأنه البحث والاستكشافي المنخرط في التحري والبحث عن الحقائق
4] بساطة الخط :
تشير إلى أن الشخص يتبع مسارا واضحا مستقيما ومركزيا في بلوغ الأهداف دون الحاجة إلى التظاهر5] ترابط الحروف بشكل غير مألوف :
دلالة على القابلية للتفكير بطريقة خلاقة .
6] السرعة في الكتابة وخفة الحركة :
مؤشر على الذكاء العالي وسرعة البديهة والثقة بالنفس .
7] كثرة الخطوط الأفقية القوية طويلة المدى :
تعبر عن الطموح والسرعة في التفكير والكفاءة العالية والنشاط والحماس .
8] انفصال وانشقاق خطي في الكلمات :
دلالة ومؤشر على قوة التفكير الحدسي للمبدع الموهوب وعلى القدرة على الإتيان بأفكار إبداعية ابتكارية
9] التفرُّد في شكل الخط :
ظهور أي تميز في الخط يدل على التفرد النظير غير المعهود .
وغيرها من أنواع وتفاصيل الخطوط وما تُشير إليه من دلالات وإيحاءات
وهناك بعض الصور لنماذج خطوط بعض المشاهير أمثال :
أديسون / وعالم عربي كبير
تعليق لي بسيط على الموضوع :
ثنائي على الموضوع ليس دليلا على اقتناعي التام بالموضوع ، وإنما عرض فقط لهذا العلم المثير
وأنا أرى أنه علم يمكننا الاستفادة منه كمؤشر فقط ، ومؤشر مهم من المؤشرات في المجالات التي يقدمها هذا العلم ..
أرجو أن أكون قد وفِّقْتُ في عرض الموضوع
وإلى لقاء آخر بمشيئة الله تعالى
منقول
قصة معبرة.د/ يسرى عبد الفتاح
دخل طفل على والده الذى أنهكه العمل ،فهو من الصباح إلى المساء يعمل وليس لديه وقت للمكوث فى البيت إلا للأكل أو النوم.
الطفل / لماذا يا أبى لم تعد تلعب معى وتحكى لى القصص, فقد إشتقت للجلوس معك وسماع قصصك واللعب معك
فما رأيك أن تلعب معى اليوم قليلا و تقص لى قصة؟
الاب/ يا ولدى لم يعد لدى وقت للعب وضياع الوقت ,فلدى من الاعمال الكثير ووقتى ثمين
الطفل/ أعطنى فقط ساعة من وقتك ,فانا مشتاق إليك
الاب/ يا ولدى الحبيب أنا أعمل وأكدح من أجلكم ,والساعة التى تريدنى أن أقصيها معكم أستطيع أن أكسب فيها 100 جنية ,فليس لدى وقت لاضيعة معك هيا إذهب والعب مع أمك
تمضى الايام ويزداد إنشغال الاب وفى احدى الايام يرى الطفل باب المكتي مفتوح فيدخل على أبيه
الطفل/ أعطنى يا أبى 5 جنيهات
الاب/ لماذا ؟ فانا أعطيك كل يوم فسحة 5جنيهات , ماذا تصنع بها ؟
اذهب بعيدا فلن تأخذ شيئا.
فذهب الطفل إلى حجرته وهو حزين , ويجلس الاب يفكر فى ما فعله مع إبنه , ويقرر أن يذهب إليه ليرضيه ويعطيه الخمسة جنيهات
فرح الطفل فرحا شديدا , وتوجه إلى سريره ورفع الوساده وجمع النقود التى تحتها , وبدأ يرتبها
عندها تساءل الاب فى دهشه ,
كيف تسألنى وعنك كل هذه النقود ؟
الطفل/ كنت أجمع ثمن ما تعطينى للفسحه, ولم يتبقى إلا خمس جنيهات لتكتمل المائه
والان حذ يا أبى هذه المئه جنيه وإعطينى ساعة من وقتك