مهارات الكتابة


مفاتيح الاتصال والتواصل الرئيسية في الرسائل والرسائل البسيطة - لا يتوقع من الشخص العادي كتابة شيء معقد أكثر من الأحداث اليومية, النصوص المتوقّعة بشكل أكبر إلى الأصدقاء والأصحاب. رغم إنّه يتوقّع منهم التواصل بكلّ النقاط ذات العلاقة بشكل واضح. وهم يحتاجون لتطبيق كلّ الإستراتيجيات المعطاة تحت لضمان بأنّ كتابتهم واضحة وبدقّة.

عرض العلاقة بين الأفكار وأقسام النصّ - إستراتيجيات التخطيط، التنظيم، والربط يجب تغذي كلها المحاولة لإيصال الأفكار ضمن النصّ بطريقة منطقيّة وسهل الإتّباع. معرفة الكلمات التي إستعملت في العربية لإيصال وعرض العلاقات بين الأفكار مثل 'لأن'، 'إذا'، 'على أية حال'،، 'و' 'لذا' الخ. مطلوبة ومهمه لهذه المهارة.

اتباع إتفاقيات الكتابة المعترفة - التخطيط والإفتتاحيات والخواتم، تواريخ، والترقين - العديد من هذه ميزّات للنصّ يجب أن تتعامل معها عندما تنظيمها لكنّه أيضا من الضّروري أن تغطّى أثناء التدقيق.

إستعمال اللغة المناسبة للإتفاقيات الإجتماعية للثقافة - هذه تعني بأنّ الكاتب يحتاج أن يفكّر بشأن هدف الكتابة ومن سيقرأها والمخرجات التي يريدونها من تلك القراءة. والتفكير بشأن توظيف اللغة، وكيفية تراكيب معيّنة مستعملة لأغراض معيّنة، سيساعد هنا. يحتاج أيضا الكاتب للتفكير بشأن القضايا مثل التأدّب. التخطيط مهم، كما يدقّق فيها. والكتابة بشكل واضح أيضا ستكون إستراتيجية مهمة هنا.

الحصول على المساعدة من مصادرخارجية - المتعلّمون لا يستطيعون إستعمال القواميس في الإختبار لكنّهم يجب أن يستعملوها عندما الكتابة عموما. كتابة جماعية مثناه أو في مجموعة صغيرة أيضا طريقة جيده لإستعمال المعرفة وتجربة المناظرين والزملاء لتحسين كتابة المتعلّمين الخاصة. إستراتيجية التغلب على المصاعب ذات علاقة هنا.

التحرير -editing- والتصحيح الذاتي - المتعلّمون يحتاجون لدخول في عادة التدقيق في كلّ عملهم ويحاولون الإقتراب منه كالجمهور المقصود بدلا من الكاتب.
-------------------------------
استراتيجيات الكتابة


التخطيط -planning- والتفكير قدما. المتعلمون يجب أن يؤكّدوا النقاط الرئيسية بوضع خط تحته التعليمات التي سيحتاجونها للتضمين في رسالتهم أومقالتهم.

التنظيم -organising- فكر بشأن كيفية جعل النقاط الرئيسية الضّرورية ستؤثّر عليها على عدد الفقرات الخ.

عمل ملاحظات -note taking- هو فكرة جيدة لتدوين الأفكار الذي تخرج من التخطيط وتنظيم المراحل.

عملية الربط -linking- ضمن الفقرات وبينها، الأفكار من الضّروري أن توصل على نحو منطقيّ لعمل كتابة سهلة اللقراءة والفهم.

التغلب علي المصاعب - هناك الكثير من الطرق التي يمكن للمتعلّم أن يجد بها مساعدة للتغلّب على التقييدات والفجوات في معرفته الخاصة وقدراته.عمل الأشياء كالإختيار الحكيم عندما يقرّر أيّ مهمّة يعملها في الجزء3، العمل بدعائم وأركان معروفة وايجاد الطرق لإعادة صياغة الفكرة أو الهدف الذي قد لا يعرفون التعبير الصحيح لكلّ الإستراتيجيات التي يمكن أن تستعملونها.

الكتابة بشكل واضح - لسوء الحظ، يمكن أن تنطبق كلّ الإستراتيجيات أعلاه, ولكن إذا كان الناتج النهائي غير مقروء، فهو بدون مقابل!

التدقيق - هذا شيء حيوي ليستخدم بكلّ الكتابة. القراءة النهائية خلالها يجب أن يعمل بالأهداف الأصلية للنصّ بحزم جدا في العقل.

واليك هذه الطرق :

1- سبب الكتابة :
يجب ان يكون لديك سبب قوي و دافع يحركك نحو الكتابه فالأنسان عندما يريد ان يعبر عما في نفسه نحو موضوع ما لا بد ان يكون ذلك الموضوع قد شغل عقله ووجدانه سواء كان ذلك الموضوع من الايجابايات ام السلبيات.

2- اكتب اي شئ:
الكتابة تمرين فلا بد من بنائها فكل ما نفكر فيه عليك ان تسجله و ان كان غير مرتب الافكار, اكتب عن اي شئ مهم او غير مهم مهما بدا ذلك الامر تافها و غير ذي قيمة فما عليك الا ان تدع يدك تسجل و ذهنك يعمل, لا تشطب اي شيئا حتي لو كان ما كتبته كلمات عابرة لا تصل الي المستوي المطلوب فقد يكون فيها من الطاقة لشحن النفس حتي تصل الي مستوي الابداع والتفرد. ان الكلمات الاولي التي تكتبها و ان كانت ليست من الاهمية بمكان الا انها الشرارة الاولي نحو الابداع.

3- اكتب كل يوم ولو لخمس دقائق:
في البدايه اكتب ولو لبضعة كلمات و لسوف تري انك تستطيع ان تواصل بجملة تتلوها جملة و بعد الجمل مقاطع حتي تجد ثمرة ما كتبت , لا تياس كون الثمار التي وجدتها حشفا أو يابسة فما هي الا التجربة الاولي فهل رأيت بذرة استوت شجرة في ايام معدودة او بضعة شهور فلا بد من ري الكلمات لتينع الثمرة .

4- دفتر الملاحظات:
لابد ان يكون للانسان بعض الافكار التي تمر علي مخيلته وقد تطير عليه فيحتاج الي تدوينها فلو كان لديه دفتر صغير يجعله لملاحظاته و افكاره.

5- الكتابات القصيرة:
يعتقد الكثير من الناس انه اذا كتب فلا بد ان يكتب كتابات مطولة و لا يعلم ان الكتابات القصيرة قد تكون اكثر فائدة فهي تصل لعقول و قلوب القراء بسرعة اكبر من الكتابات الطويلة فاشعة الشمس الكبيرة قد تحرق الناس اما اشعتها القصيرة تبعث النور و تضئ النهار.

6- لا تكتب عندما لا تستطيع الكتابة:
و بمعني اخر لا تكتب حتي تكون قادرا علي الكتابة , هل يمكن للانسان أن يقود الدراجة مثلا و هو لا يستطيع ركوبها ؟ والكتابة لا تختلف عن ركوب الدراجة فحتي يمكن للانسان ان يكتب لا بد ان يتعلم كيفية الكتابة و اساليبها و ادواتها و بعد ذلك يمكن ان يكتب.

7- التخطيط:
عملية تحدد الطريق الذي تسير عليه الامور و بدون التخطيط يخبط االانسان خبط عشواء فلا بد ان تخطط لما تكتب لان الكتابة هي التي تقودك الي الاتجاه الصحيح فعلي الانسان ان يعرف من اين يبدأ والي اين ينتهي.

8- التحدي:
كثيرة هي تلك الاصوات التي سوف تسمعها عن اسلوبك في الكتابة و عما كتبت فلا تجعل لهذه الاصوات عامل سلب ييعدك عن الكتابة فالنقد طبيعة الناس و غاية الناس سبيل لا يدرك و لا يولد الطفل الا بعد الام حادة وكذلك الكتابة لا تقف أمام هذه الاصوات المغرصة والا لما ألقي خطيب خطبة و لما ألف عالما كتابا.

9- الشجاعة :
الشجاعة هي الرغبة في الابداع, فهل انت شجاع بما فيه الكفاية حتي تكون كاتبا مبدعا, ان الشجاعة تتطلب منك معرفة مهارات الكتابة وتنميتها و الوصول بها الي أرقي مستوياتها.

10 - الصدق :
الصدق في نقل الأفكار فإن الكلمه الصادقة تصل بسرعه ،و الاخلاص في كتابة الكلمات الشفافه و الواضحه تجعل التواصل مع الآخرين اسلوب حضاري مهم.