تعتبر الثروة البشرية ثروة استراتيجية لكونها المحرك الاساسي لعجلة التنمية في المجتمع . ويعتبر مجال التربية والتكوين من الركائز الاساسية لهذه الثروة لاثره الكبير في عملية الرقي الاقتصادي والاجتماعي للافراد .

مفهوم التنمية :

فرض هذا المصطلح نفسه في الخطاب الاقتصادي والسياسي على مستوى العالم باسره منذ التسعينات كما لعب البرنامج الانمائي للامم المتحدة وتقاريره السنوية عن التنمية البشرية دورا بارزا في نشر وترسيخ هذا المصطلح التنمية البشرية تستدعي النظر الى الانسان هدفا في حد ذاته حين تتضمن كيينونته والوفاء بحاجته الإنسانية في النمو والنضج والإعداد للحياة.

لان الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعه ومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها مفهوم التنمية البشرية مفهوم مركب من جملة من المعطيات والاوضاع والديناميات .

والتنمية البشرية هي عملية او عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العوامل والمدخلات المتعددة والمتنوعة من اجل الوصول الى تحقيق تاثيرات وتشكيلات في حياة الانسان وفي سياقه المجتمعي .وهي حركة متصلة تتواصل عبر الاجيال زمانا وعبر المواقع الجغرافية والبيئية .

عقبات توظيف التنمية البشرية في منظومة التربية :

1 - التعليم البنكي الذي يرتكز على إيداع المعلومات في ذاكرة المتعلم ليستردها في
الامتحانات كما هي دون التركيز على تنمية أنماط مختلفة من التفكير تساعد على تفتح المواهب والقدرات الخاصة وتحقيق الذات.لاشك ان تفجير الطاقات الذهنية تعتبرمن ضرورات التنمية البشرية .

2 - الاسهامات التعليم والثقافة وعلاقتها بالتجديد اشكالية التوظيف الاجتماعي في مسيرة التنمية البشرية .والمشكلة تتراوح بين استخدام السلطة السياسية للاسهامات التربوية كقنوات للمحافظة او عوامل التجديد .

3 - اغراق التعليم في اللفظية بعيدا عن تطبيقاته في الحياة العامة والخاصة للمتعلمين وبذلك يصبح التعليم بلا معنى ويزول مع امتداد الفترة الازمنية اوحتى بعد استظهاره للامتحانات .

4 - التنافسبين الاقتصادي والاجتماعي للتربية ولمن تكون الاولوية و واين تقع مراكز الثقل في عملية التعليم والتعلم

-5 تعدد مؤسسات التعليم والثقافة الرسمية والخاصة والقلق حول دور التعليم والثقافة في توثيق أواصر التماسك الاجتماعي