اعداد المهندس عبد الغني قاطوع
لا مكان للعقل..هكذا قال لي أحد الإخوة الباحثين بعد طول بحث

وقال آخر بلمكانه الدماغ
وقال آخر بل القلب
وذلك بعد مقدمة قلتها في إحدى دوراتي وهي : لا تسألوا أحبتي عن مكان العقل الواعي ولا عن مكان العقل اللاواعي

ويبقىالسؤال
فيا ترى العقل.. ما هو, وأين يوجـد..؟!
هل نملك تعريفا صريحاللعقل..؟
وهل يمكننا نعرف مكانه بدقة (إذا كان له مكان ثابت)..؟!
أيمكن أنيكون هناك تعريفا للعقل، وهو مما لا يمكن إدراكه....

فهو عند اليونانيين: [مقياس لذاته, وهو سند يقينه, فلا حاجة للتدليل على صـدق قضاياه إلى أدلة خارجة عندائرة ذاته, وهو وحده كاف لتحصيل العلوم والمعارف في شتى أشكالها وضروبها].
هوشئ لا مادة له..

يقول أحدهم: [العقل ليس شيئا قائما في البدن له كيانهالمستقل وطبيعته المتميزة, وإنما هو مجموعة من الاستعدادات للسلوك إذا توافرت ظروفمعينة].
*
وهناك مَـن يقول: [العقل هو أحد أعضاء الجسم التي يستعملهاالإنسان للسير في موكب الحياة, وليس هو الذي يدبر أمورهم ويحكم تصرفاتهم].
أكانيعني المخ..
ولكن
[العقل ليس هو المخ, العقل شئ آخر لا مادة له].
*
اختلفوا في معرفة ماهيته، وعلى الرغم من ذلك حاولوا تحديد مكان له..
كيف،لا أعلم..
قالت طائفة من الفلاسفة: [إن العقل محله الدماغ, لأنه محل الحس],

وقالت طائفة أخرى:[إن العقل محله القلب, لأن القلب معـدن الحياة ومادةالحواس]


هل الدماغ والقلب هما فقط الأماكن المحتملة للعقل..؟!

علي بن أبي طالب "رضي الله عنه" قال في صفيـن: [العقل في القلب],

وقال"أبو الليث" في قوله تعالى:{لمن كان له قلب}: [أي عقل يتدبر به, فكنىبالقلب على العقل لأنه موضعه, [أنه في القلب],
وقال بعضهم: [القلب محل النفسوالعقل والعلم والفهم والعزم]

وذكر أهل التفسير: القلب في القرآن على ثلاثةأوجه: أحدها:القلب: الذي هو محل النفس. {ولكن تعمى القلوب التي في الصـدور}. والثاني: الرأي. {تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى}. والثالث: العقل. {إن في ذلك لذكرى لمنكان له قلب}.
*
[جاء العلم الحـديث ليقول بأن العقل في القلب. وذلك أنالمكان الذي تذهب إليه كل خبرة أو تجربة هو القلب لا المخ, ففي التسعينات اكتشفعلماء علم القلب العصبي عقلا في القلب يتكون من 400.000 خلية عصبية من مختلفالأنواع إضافة إلى شبكة معقـدة من المرسلات العصبية والبروتينات والخلاياالمساعـدة, وتؤدي هذه الشبكة عملا مستقلا عن الـدماغ وشبكة الاستقبال في القلب هيجهاز عصبي مستقل ولها اتجاهين يوصلها بالمخ ومع كل خفقـة للقلب يتدفق شلال عصبييطـلق خلايا عصبيـة من القلب لترسل فورا إلى المخ عبر العصب الشوكي. إن الإشاراتالعصبيـة على مواقع الإدراك والانفعال ومناطق العاطفـة(وصـدق من أشار إلى شخص ما لميستسغه يقول: لم يرتح له قلبي). فالقلب له تأثير على قبول هذا الشخص أو ذاك من خلالتلك الإشارات المتجهــة إلى العقل ويتصل القلب بالمخ من خلال رسول كيميائي فيالنظام الهرموني للجسـد وبرمز له بهرمون التوازن. والجهاز العصبي يتحكم إلى حـدكبير في سرعة ضربات القلب زيادة أو نقصانا وفي قوتها وشـدتها أو اتئادها وخفوتها)].
ربما لأجل هذا قال أبو القاسم الشابي:

أراك فتخفق أعصاب قلبي ********* فتهتز مثل اهتزاز الوتر

يقول العلم الحديث: بأن المكان الذي تذهب إليه كلخبرة أو تجربة هو القلب لا المخ..
فهل يعني هذا أنه بعد عملية زراعة قلب أحدهمفي صدر شخص آخر ستنتقل كل خبرة ذلك الشخص إليه وتمحى جميع خبرته..؟!


هلسيحب الأشخاص والأماكن الذين أحبهم الشخص صاحب القلب الذي تمت زراعته..؟!

لم أقتنع تماما بأن العقل في القلب..

قال أحد العلماء: (أن العقلليس في القلب ولا في الدماغ، العقل في مكان أقرب ما يكون إلى القلب ويتصل بالقلبوالعقل بروابط من نوع ما)
ربما يكون هذا القول أقرب إلى الصحة لو أننا تذكرناقصة تلك الفتاة التي زرع في صدرها قلب طفلة تعرضت للاغتصاب من قِبل شخص لم يتمالقبض عليه لعدم معرفة مواصفاته من تلك الطفلة المغتصبة.. وحين زرع القلب في صدرالفتاة أصبحت تزورها كوابيس بصفات ذلك المجرم ومن خلال المواصفات التي أعطيت للشرطةتم القبض عليه وكان هو مغتصب الطفلة
(نقلا بتصرف من إحدى مقالات فهد عامرالأحمدي – جريدة الرياض)
قد تعني هذه القصة أن الفتاة لم تلغى خبراتها وتكتسبخبرات الطفلة
لكنها استطاعت التعرف على بعضا من ملامح تجربة عاشتها تلك الطفلة
ألأنهم أثناء الزراعة أخذوا ذلك الجزء القريب من القلب والمرتبط به (الذي يقالأنه العقل) ولأنهم لم يأخذوا ذلك الجزء المرتبط بالدماغ لم تفهم الفتاة القصةكاملة، بل فهمت جزءا منها؛ لأنها أخذن جزءا من الروابط ولم تأخذ الروابط كلها..!!
ربما..
*
ذكر أحدهم قبل قليل أن: [العقل ليس هو المخ, العقل شئ آخر لامادة له].
وذكر العلم الحديث أن قشرة المخ هي الجزء المختص بعمليات التفكيروالاستنتاج, وهناك من قال: [إن العقل ما هو إلا ملكة الإدارة والإدراك والاستنتاجوالحافظـة والذاكرة].
أيعني هذا أن العقل قد يكون موجودا في قشرة المخ؟!
قرأت ذات مرة: [إن عقول الكائنات الحية, ومنها عقل الإنسان تتصل بعالم الواقععن طريق العقـد العصبية المتصل أولها بالعقل والتي مركزها أبسط حيز في الدماغوالمنتهي آخرها في البشرة ذات الاتصال بالواقع].
أبسط حيز في الدماغ هل تعنيقشرة المخ..؟!
وهناك إشارة إلى عقول الكائنات الحية الأخرى، غير الإنسان..
إذن حين نقول: إن الله ميزنا عن بقية المخلوقات بالعقل
فهذا القول ليسدقيقا بما يكفي
لأن بقية الحيوانات – تلك – تملك عقلا
لكن تميزنا عنها قديكون باختلاف هذا العقل
واختلافه قد يرجع إلى أن العقل ما هو إلا: [ ملكةالإرادة والإدراك والاستنتاج والحافظـة والذاكرة].
إذن، الاختلاف الذي بين عقلالإنسان وبقية الحيوانات راجع لاختلاف تلك الملكات
فالحيوان يملك إرادة، إدراك،استنتاج، حافظة وذاكرة
لكن كل تلك الملكات لديه تختلف بدرجات معينة عن الإنسان
لذا كان عقل الحيوان مختلفا عن عقل الإنسان
وربما تلك الملكات هي السبب فياختلاف عقول الناس
فنحن دوما نقول: (فلان عقله كبير، ... )
فهل نعني أنإرادته أكبر من غيره..
أم إدراكه أو استنتاجه
أو حفظه وذاكرته
أم أننانعنيها جميعا
أم أننا لا نستطيع التمييز أيها أكبر..؟!
*
يقولون أيضا: (دماغ الرجل يختلف عن دماغ المرأة، وقلب الرجل يختلف عن المرأة)
تحدثت عنالدماغ والقلب على اعتبار أنهما المكانين الذين رجحهما العلماء والفلاسفة أن واحدمنهما مكانا للعقل – كما ذكر سابقا-
إذن، يعني هذا أن هناك اختلاف بين عقلالرجل وعقل المرأة..
وهذا الاختلاف ما نوعه..؟!
نوعه كما نسمع ونردد دائما: نقص عقل المرأة
أيرجح هذا كمال عقل الرجل
أم أنه إشارة إلى أن عقل المرأةمهما كان أقل من عقل الرجل
لن أخوض كثيرا هنا
أعرف فقط أنه ورد في الأثر: (النساء ناقصات عقل ودين)
لذا فالشارع اعتبر شهادة امرأتين مقابل شهادة رجلواحـد, والقرآن يوضح ذلك بقوله تعالى: {أن تضل إحـداهما فتذكر إحـداهما الأخـرى}.
هل يعني هذا أن نقص العقل لدى المرأة راجع لنقص ملكة الذاكرة على خلافالرجل..؟!
*
قال بعضهم: [فالعقل عبارة عن مجموعة من القـدرات, قـدرة علىطلب المعرفة(أي العقل قدرة على السؤال, العقل هو إشارة الاستفهام بمعنى من المعاني, هناك عقل حيث هناك سؤال, فالسؤال سمة من السمات الخاصة بالعقل), والعقل قدرة علىالمعرفة (أي أن العقل عندما يسأل فإنه لا يقنع بالجواب أي جواب, وعندما يعرض علىالعقل عـدة أجوبة لسؤال واحد,فله القدرة على اختيار لا إرادي لجواب سؤال يعتقد أنهالصواب), والعقل قـدرة على العمل على ضوء المعرفة, ولكنه ليس هو الذي يعمل و إنمايعمل آخر سواه بأمر منه].