معا لتربية العقل
(أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت )

العقل: هو الموهبة والنعمة الربانية التي أودعها الله للإنسان
إنه ذلك الإدراك الذي أودعه الله للإنسان
حتى يدرك به الإنسان لما خلقه الله في هذه الحياة
حتى يدرك الإنسان السبيل الحق فيسلكه
حتى يدرك به الإنسان السبيل الباطل فيبتعد عنه
قال ملك لوزيره يسأله فكان يريد الملك أن يستخرج ما في عقل الوزير من حكمه فقال له الملك ما هو خير ما يرزقه العبد؟فقال له:عقل يعيش به فقال له الملك فإذا انعدم العقل قال:أدب يتحلَ به فقال :إذا أنعدم الأدب فقال له الوزير :فمال يستره فقال:إذا لم يكن عند مال قال الوزير:فصاعقة تحرقه وتريح العباد والبلاد

أهمية تربية العقل:

1-لأن الحفاظ على العقل هو إحدى الضروريات الخمس للدين الإسلامي ولذلك حرم الله على الإنسان شرب الخمر لأن الخمر يذهب العقل فكيف يكون تصرفاته وأفعاله وكيف يعبد الله ويصلي إذا لم يكن عقله معه فإن الإنسان إذا فقد عقله أصبحت الحياة فوضى فلذلك قال أحدهم لو أن العقل يباع ويشترى لتغالى الناس في قيمته

2-أن التكليف الذي كلفنا الله مرتبط بوجود العقل فإذا فقد الإنسان عقله رفع عنه التكليف وهذا من رحمة الله فإن الله كلفنا مع وجود العقل قال النبي صلى الله عليه وسلم : (رفع القلم عن ثلاث عن المجنون حتى يعقل وعن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ)

3-إن كثير من الناس ذكورا وإناثا وصغيرا وكبيرا وقعوا أسرا لمرض إحباط النفس واحتقارها فكثير منا يظن أنه لا يقد أن يقدم شيئا للأمة الإسلامية فيقول أنه فرد عادي أو تقول امرأة أنها امرأة مسكينة لا تقدر على فعل شيء
فإن المشاريع الهامة التي نراها إنما قدمها أناس عاديين لم يحتقروا أنفسهم واستعانوا بالله وعرفوا أن 100ميل تبدأ بميل واحد والميل الواحد يبدأ بخطوة واحدة فمشكلتنا أننا ننظر إلى النتائج ولا ننظر إلى كيف تحققت النتائج فالنبي يدعو أن يكون الإنسان وطموحا وعاملا

فقال صلى الله عليه وسلم (إذا سألتم الله الجنة فسألوه الفردوس الأعلى) فلا تحتقر نفسك
فكما يعاب على الإنسان أن يغتر بنفسه
يعاب على الإنسان أن يحتقر نفسه
فلا يوجد إنسان ضعيف دائما لا كن يوجد إنسان يجهل مواطن القدرة والقوة في نفسه
فالإنسان خرج من بطن أمه صارخا وليس متكلما فمع العلم والطموح يتكلم

ولا تقارن نفسك بمن سبقك ب10 سنوات و20سنه فتقول أنني بدأت ولكن لم أصل إلى فلان الذي سبقك بسنوات

5-التربية من أجل الجوانب التربوية
وإن الجانب التربوي إما أن يكون وقائيا يقي الإنسان من الأخطاء
وجانب علاجي وهذا الجانب يتعلق بالإنسان بعد وقوعه
وجانب تربوي فإن التربية هي تربية الإنسان من 3 نواحي:

الجسم :عن طريق الطعام الحلال المفيد واللذيذ
للروح:بالإيمان بالله وذكر الله ومحبته
للعقل:عن طريق تربية العقل

فإن عدم إيمان الأمم السابقة هو سبب عدم التدبر وعد تحريك العقل
وأن الله يناقش الكفار بأسلوب عقلي
فقال أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )
وقال أيضا(أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)
فإن الله يدعو إلى تحريك العقول
فإن العقل يدعو إلى عبادة الله
فإن الذي يملك سعادتنا هو الله
والذي يملك شقائنا هو الله
فكنتيجة منطقيه هو عبادة الله ومن الغباء إنكار ذلك

وأيضا كان الرسول يربي عقول الصحابة فكان لا يريد منهم أن يسمعوه إلا بقتنناع منهم وكان يستشيرهم ويستخرج ما في عقولهم

وفي حديث رواه أحمد قصة مشهورة لما جاء شاب إلى النبي يستأذنه بالزنا فكان في مقدور النبي أن يعاقبه ويشير مجرد إشارة للصحابة أن يعاقبوه ولكن النبي ليس هدفه الأساسي أن ينكر الخطأ فقط بل أيضا أن يصحح الخطأ ويكسب المخطئ فيريد أن يخرج هذا الشاب وقد تغير منهجه
لان هذا الإنسان أن لم يربى عقله إن لم تكن معه أخطأ
أما إذا تربى عقله وتخبره من الصواب من الخطأ فهذا إن لم تكن معه فعقله معه
فناداه الرسول وقال له : أترضاه لأمك فقال لا يا رسول الله فقاتل له الرسول وكذالك الناس فقال له اترضاه لإختك فقال لا يا رسول الله فقال اترضاه لابنتك فقال له لا يا رسول الله

(فإن الإنسان عندما يزني بإمرأة سوف تكون أما لأحد أو أختا لأحد أو بنتا لأحد )
ثم مسح النبي على صدره فخرج هذا الشاب وهو يقول دخلت إلى النبي وأحب ما أحب الزنا وخرجت من النبي و أكر ما أكره الزنا

فخرج الشاب وقد أعطاه النبي هذا المنهج العقلي

فأن تربية عقولنا تكون عن طريق :

1- العلم فعلى قدر علمك على قدر ما تعقل فأن العلم يرفع مكانة الإنسان حتى ولو كان صغيرا أو فقيرا والله يقول(يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)


2- التأمل والتفكر فيجب تحريك العقل وإعطاء النفس فرصه بالتفكير في الله فقال الله (أفلم يسيرو في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها )
فإن الإنسان إذا تأمل ولم يصب هدفه فإنه سوف يكون قريبا من هدفه


3-الإستشاره فيجب إستشارة الآخرين قبل الخضوع في الأمر


4-مواجهة المشاكل بعقلانية
فمثلا واجهتك مشكله إن ابنك يشر الدخان فيجب نقاشه عن أسئلة مثلا ما هي مخاطر الدخان وهل يجد به فوائد


5- قراءة الكتب المسلية والمسابقات حتى وإن لم تعرف الجواب من البداية فهي مسليه وتنمي العقل


هذا تلخيص مما سمعته من شريط معا لتربية العقل للشيخ خالد بن عبد اله الخليوي