أنواع فرق العمل

عرفت كلية إدارة الأعمال بجامعة (هارفارد) عام 1993الفريق بأنه: هو عدد قليل من الأفراد، يتمتعون بمهارات متعددة متكاملة، لديهم هدف واضح يلتزمون به،يبذلون من أجله تعاونا متبادلا ، ويسود بينهم شعور مشترك بالالتزام والمسؤولية.

وقد وجد علماء الإدارة أن الحجم الأفضل للفريق الفعال لا يزيد على خمسة عشر عضوا، وفي أحوال كثيرة يكون مابين خمسة إلى عشرة أعضاء.
ورغم أن التعريف يعتبر سمة عامة لفرق العمل، نجد أن فرق العمل تتنوع إداريا حسب نشاطاتها وأعمالها لتحقيق أهدافها، وحتى تتضح لك الصورة عزيزي القارئ نورد لك بعضا من أنواع فرق العمل:
فريق المدراء:
يتكون من مجموعة من المدراء العامين الخاضعين لرئاسة مجلس إدارة المؤسسة، وعادة ما يتم اختيارهم بناءا على مجموعة الأدوار التي يؤدونها.
فريق المجموعات الوظيفية:
يتكون من مجموعة من المدراء من مختلف الأقسام بالمؤسسة، وقد يتم تشكيله عند أي مستوى من المستويات الإدارية، وغالبا ما يقوم أعضاءه بطرح خبراتهم من أجل حل مشكلة مطروحة، أو إزالة ما قد يعترض توليد الأفكار من عقبات عند القيام بأداء مهام معينة.
فريق عمل الأنشطة:
يتكون من مجموعة من الأفراد مهمتهم تنفيذ الخطط طويلة الأجل الخاصة بنشاط معين، أو وحدة تنظيمية معينة.
فريق عمل المشروعات:
يتم اختيار أعضاءه من العمل ليعملوا سويا لحين انتهاء المشروع، مثل إنشاء خط جديد بالمشروع.
فريق التغيير:
يتكون من مجموعة من الخبراء هدفهم الأساسي إحداث التغيير، وغالبا ما تتم قيادته من قبل أفراد لديهم ثقة عالية في إحداث التغيير، ولديهم القدرة على تكريس جهودهم من إجل إنجاحه.
فريق عمل المهام الطارئة:
هو عبارة عن كيان مستقل يتم تشكيله في الأجل القصير بهدف دراسة مشكلة معينة، أو حلها، أو إعداد التقارير اللازمة ورفعها إلى مستويات الإدارة العليا.
فريق التنبؤ و استغلال الفرص:
هو عبارة عن جهاز حيوي مستقل، ينحصر تركيزه في المهام الاستراتيجية مثل دخول أسواق جديدة أو الاستفادة من التقلبات الاقتصادية.

( المصدر : نشرة النخبة الإدارية العدد رقم : 70)