مهارات إدارة الآخرين

(1) احترم ذوات الآخرين وقدراتهم، واجعلهم يشعرون بكرامتهم وبالرضا الداخلي عن أنفسهم في عملهم معك، وقم بعمل أشياء تظهر لهم أنك تقدرهم كأفراد لذواتهم.

(2) عزِّز تقديرك للآخرين بالثناء عليهم بصدق في الحالات الإيجابية

. (3) حافظ على كرامة الآخرين ولا تخدش مشاعرهم

. (4) أصغ بتركيز للآخرين، وأحسن الاستماع إليهم، وتجنَّب مقاطعتهم، وأعطهم الوقت الكافي لإكمال حديثهم

. (5) اهتم بالآخرين وحفِّزهم.

(6) كن حريصاً على تعميق روح المبادرة لدى الآخرين، وإكثارهم من طرح الاقتراحات البناءة

. (7) تعرف على جهود الآخرين وقدراتهم، وثمِّن ذلك لهم، وراعِ الفروقات الفردية فيما بينهم.

(8) ركِّز على النتائج، وأعط الآخرين حريتهم في اختيار الآلية المناسبة لعملهم.

(9) ثق بالآخرين وفوِّضهم ـ قدر الإمكان ـ في إنجاز المهام وحل المشكلات، واعرض مساعدتك عليهم، وقم بتزويدهم بالموارد والمعلومات اللازمة لنجاحهم في عملهم.


(10) تحلَّ بالصفات التي تريد من الآخرين أن يظهروا بها، إذ القدوة الحسنة أفضل وسيلة يستعملها الشخص لامتلاك الآخرين والتأثير عليهم.


(11) اترك وقتاً للمرح مع الآخرين، ولا تتعامل معهم بصرامة أكثر من اللازم.

(12) تعامل مع اختلاف عطاء الآخرين وتنوع قدراتهم وعدم توازي جديتهم وشعورهم بالمسؤولية تجاه المهام المطلوبة بأمانة وعدل

. (13) وجِّه الآخرين وبصِّرهم بنقاط ضعفهم، وأشركهم في اتخاذ القرارات التي تمسُّهم، واحرص على تدريبهم والرقي بهم.

(14) واصل الآخرين واستمر في الاتصال بهم؛ لتشعرهم بأنك تودُّهم وتهتم بعملهم.

(15) أظهر احتياجك للآخرين، وقم بمشاورتهم، وطلب مساندتهم