أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18
  1. #11
    مشرف الصورة الرمزية أحلام شرقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    174
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي الجزء الأول مرسل الى كوكب المعرفة

    اللغة
    يقصد باللغة جميع أشكالها من لغة منطوقة و مسموعة و لغة الحركات و الإشارات و الإيماءات
    و لغة العيون أيضاً ، و اللغة تمثل الوسيلة الأكثر أهمية لعملية الاتصال بين البشر و تمثل تفاعلاً عظيما خاصة مع استخدام الحواس لانه لا لغة بلا حواس حتى الشخص الأصم
    و الأعمى و الأبكم يعدون له اللغة الحسية (باللمس و الجس)
    يستقبل العقل الباطن اللغة بكل أشكالها و يترجم كل لفظ أو حركة برد فعل معين مختزن فيه ، يخرج رد الفعل هذا علناً و يتشكل على هيئة تصرف ما أو مشاعر تتبلور طبقاً لهذا اللفظ هذه المشاعر لا تتغير بشكل بحت، أي كلما سمعت هذا اللفظ تظهر تلك المشاعر المرتبطة به تلقائيا .
    و إليك التجربة التالية :
    إذا قلت لك أنت شخص " مميز" …… رد فعلك سيكون على هيئة " افتخار داخلي و انفراج في أساريرك و ابتسامة عرضها أذنيك " و إلحاق هذا الشعور بكلمات الثناء و الشكر علىّ
    و إذا قلت لك في نفس الوقت أنت شخص "وقح" …… رد فعلك سينقلب فجأة بغضب و سرعة في التنفس و ضربات القلب مع إفراز كمية معقولة من الأدرينالين كافية لتغيير حالتك الجسدية.

    في كل الحالات في هذه التجربة فإن رد الفعل سيكون متساو طبقاً لكل لفظ تم ذكره ، ينطبق هذا الأمر على كل الكلمات و الألفاظ و الحركات المفهومة أي التي لها دلالة و التي لها رد فعل في العقل الباطن مخزن فيه لذلك ، إذا قلت لك كلمة "بلم لملم" هل فهمت شئ ؟ رد فعلك هو السكون و الاستغراب و أحيانا الضحك مع إن هذه الكلمة ليست باعثة للضحك أو الغضب فهي كلمة غير مفهومة إذا لماذا ردود الأفعال الغريبة تلك؟ لأن عقلك الباطن لا يعرف كيف يترجم هذه الكلمة لأن مشاعرها غير مخزنه فيه فتظهر ردود الأفعال الغريبة التي أوضحتها

    و هنا عندما حلل العلماء الألفاظ اللغوية وجدوا أن للغة ثلاث عيوب أو مرشحات لغوية مؤثرة على العقل الباطن بشكل سلبي مباشر ، ما هي هذه العيوب أو تلك المرشحات.
    و دعونا نطلق عليها مرشحات اللغة و هذه المرشحات هي :

    المرشح الأول يسمى التعميم Generalization
    هذا المرشح اغلب الناس في المنطقة العربية مصابون به ولفئة الشباب على وجه التحديد
    و الفتيات و النساء مصابة به اكثر من الرجال (إحصائية).
    وصف عيب التعميم
    إذا سافرت بلد ما و تعرضت فيها لعملية نصب أو سرقة ستقول " كل أهل هذه البلدة لصوص " ، أو إذا خانك صديق أو ضايقك تقول "لا توجد صداقة هذه الأيام "
    يقول الدكتور محمد التكريتي أحد الأعلام العرب في مجال أل NLP عن التعميم :
    إن التعميم يقلل من الدقة التي ندرك بها العالم
    إن هذا العيب يجعلك تحصر كل شئ أمامك على هيئة تجربة عارضة سيئة مرتبطة بهذا الشيء فتنظر له من خلالها و تحكم و تقرر فتجد إن كل نظراتك و أحكامك و قراراتك خاطئة لأنها بنيت على عيب التعميم هذا .

    العيب الثاني يسمى الحذف Deletion
    هذا العيب اللغوي مصاب به اغلب المديرين ، و أصحاب الشركات و الأشخاص القيادية في جميع المواقع و الآباء مع أبنائهم و تكون صفة غالبة في حوار كبار السن و يصاب به الرجال اكثر من النساء (أيضاً إحصائية).
    وصف عيب الحذف
    مثل أن تقول " ستجده هناك " أو " جهّز التقرير" أو "أحضرنا جهاز ندى "
    هيا لنحلل .. " من الشخص الذي سأجده هناك و أين هناك هذا ؟ و في أي جزء من المكان سأجده ؟" ، " وأي تقرير المطلوب منى أن أحضره ما هو اسمه أهو التقرير اليومي أم الأسبوعي أم السنوي؟ و خاص بفرع محدد أم كل الفروع ؟" (هل وضح الحذف أمامك ؟ هل عرفت الكلمات التي حذفت كيف أثرت على المعنى و بالتالي على ردود الأفعال المرتبطة بهذا المعنى ؟ ) ، إذا وصل إلى ذهن الموظف الذي طلب منه هذا التقرير معنى خلاف الذي يقصده مديره نتيجة الكلمات المحذوفة في المثال السابق ، ماذا سيحدث في رأيك
    لنحلل موضوع ردود الأفعال لمثال آخر عن " الحذف"
    فمثلاً عند قول " أحضرنا جهاز ندى " يمكن أن تعتقد إن المقصود هو جهاز الكمبيوتر الخاص بابنة خالتك ندى المعطل الذي كلفت أن تذهب به إلى شركة الصيانة أمس لإصلاحه ، رد فعلك سيكون الاستغراب لفعل خالتك التي قالت لك هذه العبارة ، فأنت الذي أرسلت الجهاز للشركة و من الطبيعي أن تحضره بنفسك منها فلا تعرف مبرر خالتك الغريب بإحضاره و اكثر شئ يمكن أن تقوله ( هذا أمر جيد و لماذا أتعبتم أنفسكم ) في المقابل تتضايق خالتك من رد فعلك المتجهم هذا لأن الجهاز الذي تقصده خالتك هو أثاث عرس ندى القريب فيؤخذ عليك انك لم تفرح لأبنه خالتك بالشكل المطلوب " لندى" ثم يقال عليك (من وراء ظهرك طبعاً ) انك إنسان حقودي و يظهر هنا عيب التعميم الأول فيقولون أقاربنا كلهم حاقدين علينا …… الـــيــس كــذلـــــك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الحذف ينقص إدراكنا بالعالم و بالأمور و عنصر هام من عناصر المشاحنات الشخصية مع غيرنا من الناس

    العيب الثالث " التشويه " Distortion
    التشويه ، أن تقيّم شئ ما بدون معرفتك مقاييس التقييم الحقيقة أو انك عبرت عن شئ من وجهة نظرك و رسخته في ذهنك بحيث انك تفرضه على نفسك و على غيرك ،
    وصف عيب التشويه
    مثلاً"عندما تذهب لمعرض فني و تنظر للوحة عبارة عن تكوينات لونية بحتة غير منتظمة الشكل
    و لا تعبر عن شئ واضح فلا هي تصوير لوجه شخص ولا منظر طبيعي مثلاً ، ثم تقول " الله ما هذا الجمال ، ما هذا الإبداع ، هذه لوحة عظيمة ، و تجد ما حولك يهزون رؤوسهم بالموافقة على ما تقول ، كيف كانت اللوحة عظيمة و بأي مقياس و هل هناك شئ منطقي نقيس به تلك العظمة ، تعطينا أرقاما نقول بها إذا كانت غالية ، نعم هذا معيار العظمة؟
    و هناك مثل شهير يحدث لمعظمنا
    أن تتحدث مع شخص و أنت مع صديق لك و بعد أن ينصرف هذا الشخص تقول ، انه شخص مجنون أو مخبول ، من أعطاك الحق لتقييمه ؟ و كيف حددت انه شخص مجنون؟ ، هل أنت عالم في علم النفس أو طبيب نفسي معالج لتحدد إذا كان هذا الشخص مجنوناً فعلاً ؟ و هل تعرف الجنون و أعراضه حتى تحكم عليه بهذا الحكم ؟ .


    المصدر:
    - طارق الشرقاويsonna3ma.com/forum



  2. #12
    مشرف الصورة الرمزية أحلام شرقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    174
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي شكرا لك أستاذ ابراهيم

    سيدي الفاضل : شكرا لك على تواصلك معنا
    و لك جزيل الشكر على المعلومات التي قدمتها لنا
    .......يتبع



  3. #13
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيفك

    سلام أختي أحلام مشكورة على الرسالة موضوع طيب نرجو المزبد ،،،،،،،شوشاني



  4. #14
    عضو جديد الصورة الرمزية لخضر عشور
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي لك اجمل التحايا

    الاستاذة الفاضلة احلام
    قبل اي كلمة اود ان احييك بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    انه لمن حسن التعلم نشر العلم وهذا ما يظهر جليا انا سعيدا بردي على موضوعك الجميل والذي من خلاله امكن لي التعرف على الامثلة التوضيحة الرائعة.اشكرك كثيرا ومزيدا من الحديث الرائع.
    الاخ لخضر عشور بسكرة الجزائر



  5. #15
    مشرف عام المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    229
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    الأخت أحلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر مشاركتك الطيبة

    وما زلت منتظراً ... ماقصدتيه بـ "يتبع"

    أين الـ يتبع؟

    موفقة
    نرجو الدعاء



  6. #16
    مشرف الصورة الرمزية أحلام شرقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    174
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي نزلت أهلا و حللت سهلا

    السلام عليكم
    لكم يطيب لي أن أحييك سيدي الفاضل عبر صفحات المنتدى
    و نرحب بك كما يرحب الولد بوالده ، و المتعلم بمعلمه، و الجندي بقائده...

    لقد كتبت في آخر ندائي :اليكم الجزء الأول الذي اشتريته من البائع المتجول، و قد أرسلته أي الجزء
    بعنوان الجزء الأول مرسل الى كوكب المعرفة
    أرجو أن تطلعوا عليه و تزودونا بما لديكم من ملاحظات و افاضات
    و قد لجأت لعبارة....يتبع حتى أضيف عنصر التشويق

    سعداء جدا بتواجدكم معنا



  7. #17
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي مشاركة

    سلام الله اليكم

    تقبل الله صيامكم
    حسبت نفسي فهمت فماكان منى إلاّ أن أرسل اليكم هذا الكتاب
    فن التواصل مع الآخرينإعداد:
    محمد هشام أبو القمبز
    إهداء
    أهدى هذا الكتاب إلى امى التي سهرت عليا الليالي وأبى الذي رابني وتحملنى حتى أصل إلى ما أتمنه
    أهدى هذا الكتاب إلى الدكتور صلاح الراشد والدكتور إبراهيم الفقى والدكتور عمرو خالد والدكتور طارق سويدان ..الذين غرسوا فيا ثمرة النجاح .. حتى اكتب واعدد هذا الكتاب
    أهدى هذا الكتاب إلى كل إنسان يعانى من صعوبة اتصاله مع الآخرين حتى يصبح أفضل إن شاء الله
    المحتويات.....

    المقدمة ..
    تعريف فن التواصل مع الآخرين "الاتصال"..
    عناصر الاتصال ..
    بيئية فن التواصل ..
    شروط نجاح الاتصال ..
    صفات المرسل والمستقبل ..
    مبادئ الاتصال الأساسية ..
    أساليب عملية في فن الاتصال والتعامل مع الآخرين ..
    مهارات الاتصال الشخصي التسع ..
    الاستماع ودوره في إنجاح التفاهم والحوار ..
    استماع القادة ..
    تخفيف التوتر ..
    عناصر التفاهم ..
    الأدوات الأساسية للاستماع الفعّال ..
    كيف تعطى نصيحة ..
    المراجع..

    مقـــــــــــــــــدمة :
    أنت الآن على موعد مع مهارة من أهم المهارات التي تتعلمها في حياتك ويتوقف عليها جزء كبير من فاعليتك وتأثيرك ونجاحك في الحياة إنها مهارة الاتصال مع الآخرين.
    لقد نجحت البشرية في الحقبة الأخيرة من الزمان في تطوير آلات الاتصال من هاتف فاكس وجوال وانترنت وغيرهم حتى سمي عصرنا هذا الذي نعيش فيه بعصر الاتصالات وتطورت الحياة البشرية كثيرًا بتطوير وسائل الاتصال، وهكذا أيها القارئ ستتطور حياتك كثيرًا إذا طورت أدوات اتصالك أنت مع الآخرين.
    التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم , فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين .. في المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك, وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء ..
    فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك ..
    الإنسان اجتماعي بطبعه يحب تكوين العلاقات وبناء الصداقات. فمن حاجات الإنسان الضرورية حاجته للانتماء و من الفطرة إن يكون الإنسان اجتماعيا. والفطرة السليمة ترفض الانطواء و الانعزال وترفض أيضا الانقطاع عن الآخرين
    والفرد مهما كان انطوائيا فانه يسعى لتكوين علاقات مع الآخرين وان كانت محدودة
    ويصعب و ربما يستحيل عليه الانكفاء على الذات والاستغناء عن الآخرين.
    كما قال سبحانه وتعالى:
    (يَأيُهاَ اُلناسُ انا خَلَقنكم من ذَكَرٍ وأُنثَى وَجَعَلنكُمً شُعٌوبًا وَقَبائلَ لَتَعاَرَفُوا ان أَكرمَكُم عندَ الله أَتقَنكُم ان الله عَلُيم خبيٌر)

    تعريف فن التواصل مع الآخرين :
    يقول د/ إبراهيم الفقي: ' الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمًا فهو يضيء أمامك الطريق دائمًا '.

    وقد بدأنا الحديث بالتعريف اللغوي للاتصال ومن خلاله نستنتج ثلاث نتائج أولية:
    1ـ أن الاتصال يحتوي على صلة أي علاقة بينك وبين من تتصل به.
    2ـ أن الاتصال يقتضي البلاغ وهو توصيل ما تريده إلى الآخرين بصورة صحيحة.
    3ـ أن الاتصال يعني الاتحاد وهو الاتفاق والانسجام مع الآخرين.
    وحول هذه المعاني تقول أخصائية العلاج الشهيرة فرجينيا ساتر: ' الاتصال هو عملية أخذ وعطاء للمعاني بين شخصين ' وتقول أيضًا:
    'إن الاتصال باختصار
    هو إقامة علاقة مع الشخص الآخر'.

    إن هذه التعريفات جيدة للغاية إلا أن أفضل تعريف وصلت إليه هو ما ذكره الدكتور عوض القرني في كتابه 'حتى لا تكون كلاً' فقال عن الاتصال: 'سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية'.
    تعريف أخر :-
    هي نشاط إنساني يؤدي إلى التواصل بين البشر، الغرض منه تبادل المعلومات، وهو نشاط ذو طبيعة خاصة؛ لأنه متواصل غير منقطع، لا يمكن إعادته، كما لا يمكن محوه أو عكسه.
    تجربة توضيحية دائرة الاتصال
    تعالوا نحاول معًا -باستخدام مهارات الاتصال الفعال عن طريق الكتابة- أن نرسم وسيلة إيضاح تساعدنا على تخيل مسارات المعلومات أثناء التواصل مع الآخرين ومعوقاتها.
    الأدوات المطلوبة:
    ورقة مقاس A4، ومجموعة ألوان، وقلم رصاص.
    خطوات التنفيذ:
    1. ابدأ الرسم باستخدام القلم الرصاص على عرض الورقة، ارسم دائرة في حجم قبضة يدك في الطرف الأيمن من الورقة، ولوِّنها باللون الأزرق مثلاً واكتب بداخلها "أنا".
    2. ثم ارسم دائرة مماثلة لها في الحجم في الطرف الأيسر من الورقة ولونها باللون الأحمر، واكتب فيها "هو".
    3. الآن ارسم خطًّا منحنيًا يخرج من قمة الدائرة الزرقاء الخاصة بك ليصل إلى قمة الدائرة الحمراء الخاصة بالآخر، وارسم عليه أسهمًا صغيرة تبين اتجاهه من اليمين إلى اليسار، ثم اكتب فوقه بخط واضح: "إرسال".
    4. ثم ارسم خطًّا منحنيًا آخر يخرج من قاعدة دائرة الآخر ليصل إلى قاعدة دائرتك، وارسم عليه أسهمًا صغيرة تبين اتجاهه من اليسار إلى اليمين، ثم اكتب تحته بخط واضح: "استقبال".
    5. ارسم خطًّا متقطعًا مستقيمًا يصل بين دائرتك ودائرة الآخر من المنتصف، ارسمه عريضًا في شكل قوالب طوب، ولوِّنها بألوان كئيبة لا تحبها، واكتب داخل كل واحدة منها إحدى هذه الكلمات: معوقات، إزعاج، تشويش، ضوضاء، حواجز، سلبيات.. إلخ.
    الشكل النهائي:
    بيضاوي كبير، في كل طرف منه دائرة ذات لون مختلف، وفي وسطه صف متقطع من قوالب الطوب، يصل بين منتصفي الدائرتين.
    اكتب على لوحتك عنوانًا كبيرًا: "دائرة الاتصال".
    تعالوا الآن لنشرح هذه الدائرة المهمة التي نستعملها يوميًّا مئات المرات دون أن ندري.
    ببساطة شديدة، كل واحد منا عندما يريد أن يتواصل مع إنسان آخر يكون عنده فكرة معينة أو "رسالة" message يريد توصيلها له، فيبدأ في "تشفير" encoding ما يريد قوله إلى اللغة المفهومة بينهما (سواء منطوقة أو غير منطوقة، كالإشارات والنظرات)، ثم يستخدم وسائل اتصال متعددة حتى "يرسل" هذه الرسالة المشفرة من "دائرته" إلى "دائرة" الشخص الآخر (النصف العلوي من الرسم)، وعندما تصل الرسالة المشفرة إلى الآخر فإنه يقوم بعملية " فك الشفرة" decoding أي فهم الرسالة وتحليلها، ثم يعيد إرسال "رد فعل" feedback للمرسل في صورة رسالة جديدة (النصف السفلي من الرسم)، وتستمر دائرة الاتصال ما بين إرسال واستقبال، ورد فعل، ثم رد فعل مقابل .. وهكذا إلى ما لا نهاية (نظريًّا).
    ولكن –بالطبع- هذه هي الصورة المثالية، ما يحدث في الواقع أنه في معظم الأحيان توجد "معوقات" أو حواجز تُحْدِث تشويشا على عملية الاتصال الفعال نسميها noise (التي هي قوالب الطوب ذات الألوان الكئيبة).
    من أهم أمثلة هذه الحواجز: النظرة السلبية المسبقة للآخر، وهو ما يسمى "قولبة" stereotyping أي وضع الناس في قوالب جامدة معدَّة مسبقا طبقا لظروف خاصة تم تعميمها على مجموعة من الناس وإصدار أحكام مسبقة عليهم، مثال: "كل الأسبان مصارعي ثيران" أو "القرويون بسطاء ومن السهل خداعهم" أو "المسلمون إرهابيون"! مع أن كل تلك الأفكار غير صحيحة على أرض الواقع، والتعامل من خلالها لا شك يشكل معوقا للاتصال الفعال.

    مما سبق نستفيد عدة نقاط هامة:1- لو تعاملنا مع الناس من خلال صورة مسبقة لم نكونها بناء على رسائلهم أو ردود أفعالهم الحقيقية فلا يمكن أن يتم أي نوع من التواصل الفعال؛ لأن هناك "تشويشا" على فهمنا، بالضبط كما لو كنا لا نتحدث نفس اللغة. الصحيح أن نبدأ التواصل في حالة من الحياد، ونجتهد في تفسير ما يَرِد إلينا من الرسائل على الوجه الصحيح، ثم نرسل رد الفعل تبعًا لذلك.
    2- الشكل المثالي لدائرة الاتصال ذو طرفين Two-way communication، كل واحد منها مرسل ومستقبل في الوقت نفسه باستمرار، أما الشكل المتبع في نظم التدريس عندنا فيلغي الجزء السفلي من الرسم (الخاص برد الفعل)، ويصبح نوعًا قاصرًا من التواصل غير الفعال يسمى One-way communication أي اتصال من طرف واحد، وهو غير فعال؛ لأنه يلغي مصدرًا هامًّا للمعلومات عن مستوى استيعاب المتلقي واستعداده للمزيد من عدمه!.

    عناصر رئيسية :-
    1. المرسل
    2. المستقبل
    3. الرسالة
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ يتبع ان شاء الله



  8. #18
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية brahim
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    861
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله


    شكرا لك يا أمال

    انتظري مني الكثير .... فهو موضوعي المفضل


    و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178