مهارة التعامل مع نقد الآخرين



 استمع بحيادية

فطالما أنك تتقبل كلام الآخرين دون إبداء أية مشاعر سلبية أو دفاعية، ستظهر كشخص قوي متماسك.

أعد صياغة وتلخيص ما قاله المتحدث
ويعني ذلك أنك فهمت واستوعبت كل ما قاله وتقبلته بصدر رحب.

 اطرح بعض الأسئلة

فمن خلال هذه الأسئلة يمكنك أن تحدد ما فعلته بالضبط، وبالتالي يمكنك تجنب الخطأ في المرات القادمة.


 قد يكون النقد مبالغ فيه في بعض الأحيان، لكنه لا يأتي من فراغ بالتأكيد.


 حاول أن تتعرف أكثر على من يوجه إليك النقد
هل يحاول ذلك الشخص تقديم المساعدة؟ هل هو تحت ضغوط معينة؟ حاول أن تتعرف على الأسباب التي تبرر موقفه تجاهك ورأيه فيك.

 اطلب ممن ينتقدك أن يقدم لك النصيحة حول التصرف الأمثل في موقف كهذا
فعندما تجعله طرفا في الحل، لن ينتقدك مرة أخرى فيما بعد.



 لا تنسى أن تشكر منتقديك
ليس فقط من أجل ما قدموه لك من معلومات مفيدة، ولكن لأن شكرك لهم سوف يخفف من حدة هجومهم عليك.
 اجعل النقد قوة دفع بناءة تتعلم من خلالها الخطوات الايجابية التي يمكنك اتخاذها لتطور ذاتك في المستقبل حتى تتجنب عوامل الفشل فيما بعد


.
 إذا شعرت بضيق أو غضب، حاول أن تصب غضبك علي شئ ما وليس علي شخص ما.



. فن الحوار

إذا أردت أن تحافظ على إدارة حوار مثمر وبناء احرص علي ألا يكون كل همك هو إثبات صحة وجهة نظرك للطرف الآخر.
وايااااااك والجدل!!!!
ففي الحوار يفوز جميع الأطراف أما في الجدل يخسر الجميع



الجدل النقاش
نتعامل مع الآخر كند أو عدو علينا هزيمته نتعامل مع الآخر كشريك في جلسة ودية لحل مشكلة ما
ننقسم إلي أحزاب، ندافع عن موقفنا، ونهاجم الرأي الآخر نتشارك في الآراء والأفكار، ونضع في اعتبارنا الآراء البديلة، ونقيم تلك الآراء من حيث المزايا والعيوب



لا نستمع إلى الآخرين إلا من أجل البحث عن نقاط الضعف في أقوالهم نستمع إلى آراء الآخرين، ونتعرف على أفكار جديدة
لا نتقبل الأفكار الجديدة ونرفض تغيير آرائنا نحاول أن نتعرف أكثر على الموضوع أو القضية محل النقاش، كما نستكشف أفكارنا ومشاعرنا وأخلاقياتنا وقيمنا



نحاول بشتى الطرق إثبات صحة موقفنا وتفوقنا وضعف موقف الآخرين نسعى للحصول علي دعم وتأييد الآخرين
حتى إذا فزنا في جدل ما، نخسر في المقابل دعم شخص ما قد لا نتفق مع بعضنا البعض، ولكن اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية.




كيف أحمي النقاش من أن يتحول إلى جدل؟؟؟


 لا تجادل
لا تسمح للآخرين باستدراجك إلى جدل ما. احترم رأي الآخرين. ثق في نفسك، ولكن لا تهاجم الآخرين.


 ابحث عن جوانب الاتفاق بينك وبين الطرف الآخر
غالبا ما نتفق مع الآخرين من حيث المبادئ النظرية، ولكننا نختلف معهم في التطبيق ( فنحن نسعى إلى تحقيق نفس الهدف، وان كنا نستخدم أساليب مختلفة ). ابحث عن الأمور محل الاتفاق وأبرزها واجعل الآخرين يشاركونك في حل المشكلات وتجنب مقولة"إن لم تكن معي فأنت ضدي"


.
 ركز على القضية محل النقاش وتجنب توجيه جهودك لإثبات وجهة نظرك.


 حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين.
لكل منا أفكاره ومعتقداته التي يؤمن بها ويستميت في الدفاع عنها. لذا، حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين وتضع نفسك في مكانهم. حاول أن تستكشف الأسباب الخفية لتصرفاتهم وابحث عن المدخل لتحفيزهم وإثارة دوافعهم.


 لا تتردد في طرح الأسئلة
قم بطرح الأسئلة المفتوحة. فالأسئلة المحدودة – مثل " هل توافق علي اقتراحي؟" تحد من قدرة الشخص علي التعبير عن نفسه. أما الأسئلة المفتوحة ـ مثل " ما رأيك في اقتراحي؟"ـ تعطي الشخص الحرية وتساعدك على الحصول على مزيد من المعلومات.



 كن مستمعا جيدا
اصرف مزيدا من وقتك في الاستماع إلى الآخرين، فكلما تحدثت أكثر زادت أخطائك. حاول أن تتفهم ما يقصده الآخرين، لكن دون أن تحصر نفسك في المعاني الحرفية لكلامهم. حاول أن تجعلهم يشعرون انك تفهمهم، وهكذا، سوف يبذلون قصارى جهدهم حتى يتفهموا موقفك ووجهة نظرك.



 اعترف بخطئك
لا تخجل أبدا من الاعتراف بالخطأ، فهذا دليل على النضج والحكمة

.
 حاول ألا تؤذي شعور الآخرين إذا ما ثبت أنهم مخطئين.
ضع في اعتبارك أنك تسعى إلى كسب تأييد ودعم الآخرين وليس إثبات أنهم على خطأ.



.مهارة حل الخلافات والصراعات

الاختلاف أمر وارد، لذا لا تنزعج منه أبدا وانظر إليه علي أنه فرصة لتقوية العلاقات مع الآخرين. حاول أن تبحث عن الطريقة المناسبة لحل هذا الخلاف من وتحويله لقوة دفع ايجابية فعالة.


ومن أهم التقنيات الفعالة لحل أي خلاف:

 اتفق مع الآخرين علي وقت ومكان معين لمناقشة هذا الخلاف.

 اعرض القضية أو المشكلة كما تراها موضحا مخاوفك وآرائك.

 عبر عن وجهة نظرك.

 تجنب إصدار الأحكام المطلقة (“ دائما" أو "أبدا") أو انتقاد الآخرين وتوجيه الاتهامات الجارحة أو العامة
.
 امنح الطرف الآخر فرصة للتعبير عن رأيه.

 لا تقاطع المتحدث أو تزعجه أثناء كلامه.

 التزم بآداب الحوار ولا تسمح بأية تجاوزات أخلاقية قد تؤذي مشاعر الآخرين.

 كن مستمعا جيدا واطرح الأسئلة:

 قم بطرح الأسئلة ( من؟ أين؟ ماذا؟ متى؟ كيف ) كي تتأكد من تتفهم الموقف بحيثياته.

 اطرح الأسئلة الاستقصائية ( ماذا لو؟ ماذا تقول؟ هل هناك حلول أخري للمشكلة؟ ماذا لو حدث كذا وكذا؟ هل هناك بدائل أخرى لهذا الموقف؟ ).

 تجنب أسئلة " لماذا " ذات الطابع الهجومي ( لماذا تبدو كذلك؟ ).

 أعد صياغة ما قاله الآخرون بلغتك الخاصة
.
 استكشف مشاعر وتصورات الآخرين.

 تجنب إقحام نفسك في أكثر من خلاف في نفس الوقت

 لا تغيير الموضوع أو تسمح للآخرين باستدراجك لموضوع جديد. (“ أتفهم جيدا ما تود قوله ولكن دعنا ننهي ما بدأناه قبل أن ننتقل لنقطة أخرى".)

 ابحث عن نقاط الاتفاق سواء في الأفكار أو الاهتمامات
 اقترح على الآخرين التفكير في بعض الأفكار التي قد تساهم في حل الخلاف.

 شجع الآخرين على تغيير سلوكياتهم.

 لا تطلب منهم أن يغيروا أفكارهم.

 لا تطلب منهم أن يغيروا موقفهم تجاه أمر معين.

 لا تطلب منهم أن يغيروا شخصياتهم.

 إذا كنت تريدهم أن يتوقفوا عن أمر ما، فكل ما عليك فعله هو اقتراح البديل.

 اتفق مع الآخرين على الطريقة المثلى لفض الخلاف ولا تنسى وضع خطة للتنفيذ.

 وفي حال وصلت المناقشة لطريق مسدود حدد موعد آخر لجلسة أخرى. وضع في اعتبارك أنه لابد أن يكون هناك طرف ثالث محايد.


15.فن التحدث في الاجتماعات

 حاول أن تخلق علاقة أو صلة بينك وبين المستمعين. وهكذا، سيشاركونك في الحوار ويشجعوك على تقديم أفضل ما لديك. كما أنهم سوف يتغاضوا عن توترك وقلقك وما قد يترتب عليه من أخطاء.

 ابدأ بتقديم نفسك قبل بدء الحديث واحرص دائما على ألا تفارق الابتسامة الهادئة وجهك
.
 حاول أن تستقطب اهتمام وحب المستمعين.
ضع في اعتبارك أن الغرض من حديثك ليس التأثير في المستمعين بقدر ما هو فرصة لمشاركتهم في الأفكار والآراء
.
 احرص على متابعة المستمعين بعينيك.

لا تخجل من النظر إلى عين كل شخص علي حدا بما لا يتجاوز من 5 إلى 10 ثواني ثم انظر لغيره
.
 استخدم لغة بسيطة مقنعة في الحديث

 راعي خلفية المستمعين وأفكارهم واتجاهاتهم وتجنب الكلمات التي قد يصعب عليهم فهمها. وفي حال كنت مضطرا لاستخدام الكلمات أو الاختصارات غير المفهومة، احرص على أن توضحها في الحال. اطرح أدلة منطقية معقولة
.
16. كيف تكتب رسالة بريد الكتروني؟؟؟

 كن موجزا ومحددا ولا تخرج عن موضوع الرسالة.

 ضع نفسك مكان المستلم وتصور كل الأسئلة التي قد تخطر بباله.

 التزم بالقواعد اللغوية والنحوية.

 حاول أن تضفي الطابع الشخصي على رسالتك.

 حاول أن ترد على ما يرد إليك من رسائل خلال 24 ساعة على الأقل.

 استخدم صيغ وأساليب الكتابة الملائمة. استخدم فقرات قصيرة واترك فراغات بينها حتى تريح العين أثناء القراءة.

 لا تنسى مراجعة الرسالة قبل إرسالها