نظريات التوجه والإرشاد المهني




في عام 1995 فاز د. جون هولند بجائزة المؤسسة الأمريكية للعلماء النفسيين, على جهوده المتميزة ومساهمته المعرفية في نظرية الوظائف، وتطويره أداةً ذكية رائعة، تربط بين أنماط الشخصية البشرية والاهتمامات الوظيفية وبيئات العمل, فمن خلال عمله مع الجيش الأمريكي في إجراء المقابلات الوظيفية للمتقدمين إلى الخدمة وتوزيعهم على الوظائف الأساسية داخل الجيش، وخبرته العمليةِ في تصنيف الوظائف؛ تنبه د. هولند إلى إمكانية تصنيف المتقدمين إلى ستة أنماط أساسية هي: الواقعي والفنان والتقليدي والمغامر والمحقق والاجتماعي.

ولم يكتفِ د. هولند بذلك، بل قسم بيئات العمل والوظائف بالطريقة السابقة نفسها، فانتهى إلى تطوير نظرية تطبيقية متكاملة, وعلى مدى أكثر من عقدين تم اختبار النظرية وقدرتها التنبؤية، ويوجد أكثر من 500 دراسة أكاديمية حول النظرية وتطبيقاتها.
والنظرية تقوم على مجموعة من الافتراضات الرئيسية من أهمها:
- الأشخاص الذين يختارون وظائف توافق ميولهم يشعرون بالرّضا الوظيفي، وغالباً يحققون نجاحات باهرة.
- يمكن تقسيم أنماط الشخصية وأماكن العمل بسهولة إلى ستة أصناف أساسية.
- الشخص أكثر قدرة على معرفة نفسه وتحديد اهتماماته وقدراته من أيّ شخص آخر.



تتميز كلّ من الأنماط الستة بخصائص معينة لتناسب وظائف ذات طبيعة بعينها، ويقترب الشخص من نمط ويبتعد عن آخر وفقاً لهذه الخصائص, وإليك استعراضاً سريعاً لخصائص الأنماط الستة وأبرز الوظائف المناسبة.



1. الواقـعي
* الخصائص
- يمتاز النمط الواقعي بالحسّ السليم والميل نحو البساطة، ويتصف بالصدق في التعامل، ويغلب عليه الطابع العملي.
- شخصية موثوقة يتعامل مع الآخرين بصراحة ودون مواربة، واضح يعتمد على نفسه.
- يتمتع عند إنجاز مهامّ ميكانيكية أو يدوية، ويفضّل استخدام الآلات والأدوات المختلفة.



* الوظائف
النجارة، الطبخ، الأعمال الإلكترونية، تدريس المواد الصناعية، هندسة الميكانيك، هندسة المواد، موظف إسعاف، موظف في محلّ أدوات معدنية.



2. الفنان
* الخصائص
- يمتاز هذا النمط بإبداعه، يعتمد الخيالَ ويميل نحو الجمال، ويفضّل التعبير عن الذات.
- غير تقليدي، يبحث عن التجديد دائماً، وهو غير منغلق على الذات.
- يتمتع بالأعمال الإبداعية في الموسيقا والكتابة وأعمال النحت.



* الوظائف
معماري، مدير إعلانات، مؤلّف، مدرس لغات، مصمّم داخلي، موسيقار، مصوّر فوتوغرافي، كاتب سيناريو (أفلام).



3. التقليدي
* الخصائص
- يميل إلى الدّقة صادق، يمتلك قدرة كبيرة وإصراراً على فعل الشيء، يمتاز بأنّه ذو طبيعة آمرة.
- محافظ بشكل عام، عملي فعال، دقيق في التفاصيل.
- يتمتّع بالعمل مع الأشياء والأرقام والآلات، للوصول إلى معايير عالية الدقة.



* الوظائف
محاسب، مساعد محرّر، محلّل مالي، موظف معاملات الرّهن العقاري، مفتشُ أبنية، محرّر لمواقع إنترنت، موظف شؤون موظفين (أجور ورواتب).



4. المغامر
* الخصائص
- مبادر، يتميز بالقدرة العالية على التركيز، مسؤول، يميل إلى تحقيق النجاح دائماً.
- طموح واثق بنفسه وبقدراته، متحمّس قادر على إقناع الآخرين.
- يتمتع بقدرات قيادية، ويستمتع بتحفيز الآخرين وإقناعهم بأفكاره، ويميل إلى غزارة الإنتاج.



* الوظائف
مخطط مالي، قاضٍ، محامٍ، مدرّب إداري، مدير مشاريع، مدير عمليات، مدير مبيعات، مخطط حضري (مدن).



5. المحـقق
* الخصائص
- يميل هذا النمط إلى الاختراع، منجز ومستقلّ ودقيق.
- يمتلك قدرة عالية على التحليل، منطقي، مثابر وفضولي.
- يستمتع عند قيامه بأنشطة إبداعية أو تحليلية، يتعلّم بالقراءة والدراسة.



* الوظائف
مبرمج كمبيوتر، مهندس كيميائي، أمين مكتبة، صيدلاني، جرّاح، محلل أنظمة كمبيوتر، طبيب بيطري.



6. الاجتماعي
* الخصائص
- يمتاز النمط الاجتماعي بالميل إلى خدمة الآخرين والرّغبة في مساعدتهم، وهو متفهم وعاطفي.
- يشعر بالخوف، عطوف وكريم، ذو علاقات اجتماعية دافئة، يثق بالآخرين.
- يستمتع بالعمل مع الآخرين، يفضّل العمل الذي يشترك فيه الجميع من خلال فرق العمل، مستعد للتضحية من أجل تحقيق أهداف المجموعة.



* الوظائف
استشاري، موظف علاقات عامة، ممرض، معالج طبيعي، مدير موارد بشرية، عالم سياسي.

وتقترب أنماط الشخصيات الستة بعضها من بعض، وتتباعد بناء على اهتمامات الشخص الطبيعية، فالواقعي والمحقق يتداخلان في كثير من الاهتمامات المشتركة، في حين يكون النمط الاجتماعي أبعد ما يكون عن النمط الواقعي.
وكذلك يقترب المغامر من الاجتماعي كثيراً في اهتمامات كلّ منهما, ويختلف كثيراً في اهتماماته عن المحقق, وفي حين يتشارك الفنّان مع الاجتماعي في جزء لا بأس به من الاهتمامات, يبتعد كثيراً عن النمط التقليدي.
وهكذا نتعرف أكثر فأكثر إلى شخصياتنا، إذ ليس بالضرورة أن يتسم الشخص الواحد بنمط واحد من الأنماط الستة بطريقة جامدة، لكنّه بالتأكيد سيغلب عليه سمتٌ عام مع دوائر مشتركة من أنماط أخرى ضمن الأنماط الستة.
ولقد قام د. جون هولند بالتعبير عن هذه الحقيقة برسم شكل سداسي وضع على الزاويتين العلويتين للشكل الواقعي والمحقق، في حين احتل الفنان التقليدي زاويتي الوسط، واحتلّ كلّ من الاجتماعي والمغامر زاويتي أسفل الشكل السداسي.
وكان كلّ من المحقق والفنان والاجتماعي على يمين الشكل، أما الواقعي والتقليدي والمغامر على يسار الشكل، وذلك لتوضيح طبيعة التشابه والاختلاف بين الأنماط الستة.
وقد قام د. روبرت ريدون بتطوير تقرير مكوّن من ثلاثة مقاطع عن كلّ نمط من الأنماط الستة, وأصبح بالإمكان عبر الخضوع لاختبار مدته من 20-30 دقيقة فقط, معرفة وتحديد نمط الشخصية الخاص الخاضع للاختبار، ومن ثم تحديد الوظيفة التي هي أكثر موافقة له، وبيئة العمل المفضلة له.
ويتضمن الاختبار أسئلة موجّهة حول الأنشطة التي يفضّل الشخص القيام بها وكيفية القيام بها، وكفاءات وقدرات الشخص، والوظائف التي عمل بها سابقاً وتقييمه الذاتي لها ولشخصه، بالإضافة إلى أحلام يقظته: أين يحبّ أن يرى نفسه؟.
ويمتاز الاختبار بسهولة التطبيق وانخفاض التكلفة، إذ لا تتجاوز تكلفة إنجازه على الإنترنت عشر دولارات أمريكية.
ويبقى من المهمّ أن يعرف الشخص الخاضع للاختبار أنّه وحده فقط القادر على التأثير في نتائج الاختبار والحصول على تقرير مخالف للواقع عن نمط شخصيته، إن لم يكن صريحاً مع نفسه عند الإجابة، وعليه أن يعرف أنّ مخرجات التقرير هي للاسترشاد وليست ملزمة، وعليه الاستعانة بأصحاب الخبرة المهنية، وأنواع أخرى من التقييم قبل اتخاذه قرار تغيير المهنة أو الدراسة الأكاديمية.
ويحتوي التقرير على تفصيل نمط الشخصية، ويزود الخاضع للاختبار ببدائل وظيفية أكثر ملاءمة لنمط شخصيته، بالإضافة إلى أنه يعدّ موجّهاً هامّاً في مجال الدراسة الأكاديمية.
فمن بين أكثر من 1309 مهن مختلفة و750 تخصصاً أكاديمياً و700 نشاط عملي, يستطيع التقرير الإجابة عن التساؤل الهامّ لكلّ شخص منّا: ما هي بدائلي المهنية والأكاديمية الأكثر مناسبة لقدراتي والقادرة على تحقيق شعوري العام بالرّضا؟
وبعد الخضوع للاختبار والحصول على التقرير المفصّل لنمط شخصيتك عليك أن تمارس كلّ هذه الخطوات أو بعضها، من أجل ألا تتسرّع في اتخاذ قرارك المتعلّق بالمهنة.
1. لاحظ الأشخاص الآخرين -مثل أفراد العائلة والجيران والأصدقاء- أثناء قيامهم بمهامّهم ووظائفهم، أو عند تحديد دراستهم الأكاديمية.
2. قم بزيارات ميدانية لمواقع العمل المختلفة وتعرّف إليها من كثب, هناك كثير من المؤسّسات الأكاديمية التي توافر لطلابها الخرّيجين فرصة لزيارة مراكز العمل والتدرّب فيها.
3. ناقش مع أشخاص آخرين لهم نفس الاتجاهات والميول سبب اختيارهم لوظيفتهم، ومتى كان ذلك الاختيار؟ وكيف؟ ومدى رضاهم عن الأعمال التي يقومون بها؟
4. راسل مؤسّسات مهنية مرموقة أو اتحادات وتجمّعات مهنية، واحصل منهم على معلومات إضافية عن المهن والتخصصات المختلفة.
5. ابحث واقرأ عن المهن والوظائف وطبيعتها من مصادر متعدّدة موثوقة.
6. جرّب القيام بأنشطة ذات علاقة بمهن معينة، وراقب ردّة فعلك ومدى استمتاعك بالعمل وإتقانك إياه.
وفي حال قرّرت أن تخطو خطوات أوسع في مجال التوجّه الوظيفي لا تنسَ أن تحدّد ما يلي:
1. مدى رضاك عن واقعك الوظيفي الحالي, ما الذي يرضيك في وظيفتك الحالية؟ وما الذي لا يعجبك؟ كن دائماً أكثر تحديداً، وفصّل النقاط بالقدر الذي تستطيع.
2. مدى إمكانية تطوير الوظيفة الحالية لتصبح أكثر ملاءمة لتطلّعاتك المهنية.
3. حدّد أهدافك الوظيفية في المدى القريب وفي المدى البعيد.
4. ما هي الخطوات العملية التي بإمكانك القيام بها في الوقت الحالي؟


مجلة الافكار الذكية
إعداد: محمد فايز العباسي