يجب ان تكون لديك الرغبة القوية - ان تطبق التمرين بدقة وصدق ويمكن تطبيق هذه الطريقة على الطلاب بنين وبنات في كل المراحل التعليمية والجامعية وكذلك يمكن للمدراء رجال ونساء ورجال الاعمال وسيدات الاعمال ومندوبي المبيعات رجال ونساء والمشرفين والمشرفات وللمفاوضين والمفاوضات ولكـــل من تـحـب ..، وسيكون تمريني هنا للطلاب ( الجنسين) الراغبين في سرعة الفهم والاستيعاب والتركيز التام و التمكن والهدوء والثقة بالنفس والتذكر...

الخطوة الاولى

حــــــدد الحـــالة الذهنية التي ترغب ان تكون لــــديــك على سبيل المثال الطلاب والطالبات (( يرغبوا في سرعة الفهم والاستذكار والاستيعاب والتركيز والثقة بالنفس و.......))


الخطوة الثانية


وانت واقف تـخـيـل دائرة امامك على الارض قطرها حوالي متر .. اطلق على هذه
الـدائـرة اســـم (( دائرة التميز والفهم و التذكر والتركيز و...)) ويمكن ايضا ان تعطيها لونك المفضل ..اي لون تفضله ..


الخطوة الثالثة

وانت واقف خارج الدائرة ... اغمض عينيك وفكر في وقت في الماضي كنت واثقا
من نفسك .. وسريع الفهم .. وسريع التذكر .. سواء كان ذلك الموقف في المدرسة أو في دورة تدريبية أو في حصة رياضة أو في حصة رسم أو حصة علوم أو حصة فيزياء أو حصة رياضيات أو حصة نصوص أو على خشبة المسرح أو في حصة القران أو في حصة درس خصوصي...............تذكــر ذلك الوقت الذي كنت فيه سريع الفهم وسريع الحفظ وسريع التذكر وواثقا من نفسك بكل احاسيسك تذكر كل ما يدور من حوار وكلام في ذلك الموقف وتذكر الصور والمشاهد التي في الموقف اين كنت واقفا حاول تذكر كل ما حصل من صور واصوات واحاسيس ..ادخل في الذكريات بعمق اشعر بنفس الاحاسيس وبنفس الاصوات التي حدثت في الماضي وبكل الصور ..
اعمق ... واعمق .. وعندما تشعر بأنك تذكرت كل شيء حدث في الموقف الماضي
... اخـــــــــطـــــــو إلى داخل الــدائــرة وانت مغمض عينيك وبكل هــدوء ...وابقى
في داخل الدائرة لمدة دقيقة تقريبا ...

الخطوة الـرابـعـة

اخــــطـــــو .. خـــــارج الــدائرة وافتـح عينيك ... وخــــذ نفس عـمـيـق جــدا وانظر إلى ساعتك أو انظر إلى ساعة الحائط أو اي شيء المهم ان تعمل حالة انفصال والنظر إلى الساعة يعتبر حالة انفصال في هذا التمرين ...


الخطوة الـخـامـسـة

اذا تمت الخطوات السابقة باتقان ونجاح .. فانه بمجرد ان تخطو إلى داخل الدائرة
فأنك ستشعر بنفس الاحاسيس والمشاعر التي احسست بها في الخطوة الـــثـــالـــثـــة وستشعر بالتميز والثقة والاقتدار ... بعد ذلك اخـــــــطــــــو .. إلى خارج الدائرة ...

ان قمت بما سبق باتقان فان مشاعر واحاسيس التميز قد تم نقلها إلى الـدائـرة


الخطوة السادسة

أهـــــــــــم خـــطـــوة
وصـلنا إلى اهـم خــطـوة
في هذا التمرين وهــي أنه
فـي كـل مرة ..تخطو إلى داخل
الــدائــرة فإنـك سـتـسـتـرجـــع حالة
الــتــمــيــز والاقتــدار .. وتشعر بالثقة
والآن ...انت واقف خارج الدائرة .. اغمض عينيك وتخيل موقف ستواجهه في
المستقبل وتريد ان تكون لديك فيه حــالــة التميز والثقة وسرعة الفهم والاستيعاب والتركيز تخيل مثلا .. غــدا في المحاضرة .. أو في الحصة .. أو في المختبر ....
اريدك ان تتخيل الموقف ... وعندما تتخيل الموقف المستقبلي وكانه يـــحـــدث الآن ...
اخـــــــطــــــــو ... إلى داخل الدائرة .. ستشعر بأن التميز الذي في الدائرة سينطبق على الموقف المستقبلي الذي تخيلته ... ابقى لمدة حوالي دقيقة مستشعرا ومتصورا نفسك في الموقف المستقبلي وانت واثق ومتمكن ومتميز وسريع الفهم وسريع التذكر وقوي التركيز
ثـــــــم اخـــــطـــــو خارج الدائرة ...


الخطوة السابعة

لتختبر ان تمت البرمجة بنجـاح فـكـر واسأل نفسك ....(( عندما اكون في قاعة المحاضرات غدا ... ما الذي سأشعر به ..)) اوفـكـر و اسأل نفسك .(( عندما اكون في المحاضرة غدا .. التي اريد ان اكون فيها مركزا وسريع الفهم وواثقا .... فما هي احاسيسك ومشاعرك عندا تفكر في هذا الموقف المستقبلي))


اختر ان تكون حالة الامتياز هي ان يكون الطـــالـــب واثق من نفسة .. ومعتدل في سلوكة ..


ومثالا يقتدى به وستلاحظ بعد التمرين مباشرة انه قـــد عادت الي ثقته ان قمت بالتوجيه كما يجب