عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
كيف تعبر عن رأيك بصورة صحيحة ؟
كيف تعبر عن رأيك بصورة صحيحة ؟
التعبير عن الرأي :
ليس من الكافي أن يكون لك رأي ، بل لابد من التعبير عنه ؛ و هذا يعني أحياناً الإدلاء برأيك دون أن يدعوك أحد لذلك ، و في أحيان أخرى ، ربما يكون من الأفضل أن تنتظر حتى تأتي اللحظة المناسبة التي يكون الناس فيها على استعداد لتقبل الرأي .
و بمجرد أن يلاحظ الآخرون أن لديك رأياً ، سيتطلعون لمعرفته ، و بصفة عامة ، فإن هذا هو ما يبرز اتجاه أنظار الحاضرين في أي اجتماع نحو شخص بعينه متوقعين منه شيئاً ما ، و ذلك لأنهم يعرفون بالخبرة أن هذا الشخص لديه رأي و يتوقعون سماعه .
إلا أن البقاء صامتاً و الامتناع عن الإدلاء بالرأي قد يؤدي إلى إحساس مفيد بالغموض ، غير أنك إذا بالغت في الأمر و تسببت في أن يدفعك الآخرون دفعاً إلى الإدلاء برأيك ، فقد يؤدي ذذلك إلى التقليل من مستوى تأثيرك . و بدلاً من ذلك، عبر عن رأيك بحيث تتحين اللحظة المناسبة الممثلة في أي توقف خلال المحادثة للإدلاء برأيك ، تحل بالشجاعة و قم بالتعبير عن رأيك .
و إذا كان الكل منشغلاً بالحديث ، فهذا يعني أنه الوقت المناسب للصمت ، إلا أنك بذلك قد تكون أخليت الساحة لأولئك الذين يحدثون الكثير من الضوضاء ، و بالتالي لن تعبر عن رأيك .
أما إذا لم تكن هناك أية لحظات توقف في الحوار ، فحاول أن تستخدم تقنية الصوت الهادئ في الخلفية ، انتظر حتى ينتهي أحد المتحدثين من كلامه ، و قل في وضوح بصوت يخلو من النبرة العدوانية : “ من فضلكم ، أريد أن أقول شيئاً “ ، فإذا ما تجاهلك الحاضرون كرر ما قلت ، حتى و إن كان ذلك يعني أن تجعل صوتك أعلى من صوت شخص بدأ في الكلام ، استمر في الكلام و قل : “ أود أن اقول شيئاً ، من فضلكم “ . استمر في تكرار تلك العبارة مع رفع الصوت في كل مرة حتى يتوقف الآخرون عن الحديث و يبدأوا في الاستماع إليك ، يتطلب استخدام هذه الأسلوب بعض الشجاعة ، إلا أنه يضمن لك جمهوراً مستمعاً .
و حذار من فخاخ الرأي المتمثلة في التشبث بالرأي دون أي نية لتغييره ، و التأكيد الزائد على الحد للرأي و التعبير عنه بإفراط دون النظر إلى ما إذا كان الآخرون يريدون سماع ذلك أم لا . و هناك نوع من فخاخ الرأي ينتظر المدراء و القادة غير الحذرين ، فلأن الآخرين ينتظرون دوماً آرائك ، فيجب أن تدلى على الفور بما تعتقد أنه صواب أو خطأ أو ما ينبغي أن يتم عمله ، إن هذا الإدلاء السريع بالرأي يمكن أن يقوض تأثيرك الشخصي ، إلا إذا كنت تدلي بآراء تجامل بها الآخرين – فعلى سبيل المثال ، أن تعبر عن رأيك في الآداء الجيد لأحد الأشخاص . أو أن تهنئ شخصاً ما على إنجاز حققه .
كما أن هناك فخ رأي يظهر عندما يبدأ الآخرون في إخبارك بمشكلاتهم . و غالباً ما يقع أفراد المبيعات غير الحذرين في هذا الفخ ، حيث يعتقدون أن العملاء يطلبون بالفعل النصيحة ، بينما كل ما في الأمر هو أن الشخص يبحث عمن يشاركه مشكلاته دون أن يسعى إلى الحصول على حل سريع .
طور قدرتك على الاستماع بكل انتباه من خلال إلقاء أسئلة توضيحية مثل :
• “ ألا يشعر الآخرون بالشئ نفسه ؟ “ .
• “ ما المشاعر التي يثيرها ذلك فيك ؟ “ .
• “ هل هذا شيئ جديد تماماً ؟ “ .
• “ يبدو سيئاً ، ما رأي مديرك في ذلك الأمر ؟ “ .
• “ هل حدث لك ذلك من قبل ؟ “ .
• “ ما الذي تظن أنهم يريدونه في المقابل ؟ “ .
• “ هل تتطلع بالفعل إلى ذلك ؟ “ .
• “ هل يمكنك أن توضح لي الأمر قليلاً ؟ “ .
المفضلات