من هم الأشخاص ذو تأثير الكاريزما القوي ؟
يريدك “ ديلان موران “ – أصغر الفائزين بجائزة “ بيرر “ للكوميديا في المملكة المتحدة في العام 1969 و الذي ظهر في العديد من الأفلام ، من بينها “ Run Fat Boy Run “ _ أن تضحك . و في جولته الشاملة التي قام بها في عام 2006 في كل من بريطانيا و نيويورك و ميلانو، وصفته جريدة تايمز بأنه “ صاحب كاريزما كوميدية من الطراز الأول “ . و يعرف الممثلون الكوميديون من أصحاب التأثير الشخصي الكبير، من أمثال “ ديلان “ ، التأثير الذي يريدون أن يحققوه تماماً .
فإضحاك جمهورهم هو هدفهم الرئيسي، و يمثل ذلك الموقع الذي يسلطون عليه كل طاقتهم و إبداعاتهم و اهتمامهم؛ فهم، على سبيل المثال، يمكن أن يقضوا وقتاً طويلاً في دراسة الجمهور الذي سوف يتعاملون معه ، مما يمكنهم من وضع الطريقة المثلى التي سيخاطبونه بها .
و مثل “ ديلان “ – سواء كان ذلك في مجال العمل أو في خارجه – فإن كل موقف تفاعلي تواجهه يتضمن هدفاً و جمهوراً . و الأشخاص ذوو تأثير الكاريزما القوي عادة ما يولون اهتمامهم بالأمور التي تستحق الاهتمام أكثر من غيرها – توضيح الهدف و تحديد الجمهور . و بصفة عامة ، فكلا الأمرين مهم ، و لا يهم أيهما يسبق الآخر في الأهمية . و لأننا نستخدم استراتيجية ( هـ ك ك ) فيما يتعلق بالتأثير الشخصي ، فسوف نبدأ بالهدف .
فكر في أي شخص من الأشخاص الذين يتحلون بتأثير كاريزما قوي، فسوف تلاحظ أنه من الواضح أنهم – مثل “ ديلان موران “ – حددوا أي تأثير يريدون تحقيقه . فبالنسبة للسياسيين فإن الأمر يتعلق بالكيفية التي يروجون بها لأفكارهم و تقديم البدائل المختلفة لإنفاق ضرائبنا .
أما فيما يخص بعض الشخصيات الإعلامية المعينة، فإن هدفهم هو الإمتاع و أن يكونوا مستفزين، و بالنسبة لمدراء الشركات ربما يكون الهدف تحفيز الموظفين أو رفع مستوى الوعي أو دفع الشركة للتحرك للأمام .

الوضوح أولاً و أخيراً :
إن لم يكن لديك سوى أهداف غير واضحة لعملية التواصل مع الآخرين ، فهذا يفسر جزئياً السبب في أنك لا تحقق التأثير الذي تستحقه . فعلى سبيل المثال ، فإن عدم وضوحك فيما يتعلق بما تريده من مقابلة إنفرادية مع مديرك في العمل ، فيمكن أن يرسل اشارت متضاربة فيحدث ارتباكاً و بالمثل ، فإذا ما وقفت لتؤدي عرضاً تقديمياً دون أن تعرف الهدف الذي تريد تحقيقه ، فمن المحتمل ألا يكون لك إلا تأثير ضعيف للغاية .

حاول أن تتعامل مع مسألة الهدف كلها على أنها حكاية مشوقة .
• الهدف : ما الذي يريد البطل أن يحققه ؟
• العقاب : ما الأمور التي يحتمل أن تعرقل البطل عن تحقيق أهدافه ؟
• الحلول : كيف تغلب البطل على العقبات ؟
الهدف العقاب الحلول
يعرف العاملون في مجال المبيعات جيداً هذه السلسلة لأنهم يعملون كم أجل اكتشاف المعوقات التي يسجلها العملاء على المنتجات ، و يحاولون الوصول إلى طرق للتغلب عليها .
و يتبع مقدموا البرامج الجيدون هذه السلسلة خلال عملهم لتوضيح ما يريدون أن يقولوه ، و كيف يخترقون كسل أو مقاومة الجمهور .
و يتحلى الأشخاص ذو تأثير الكاريزما القوي بالمهارة في اختيار هدف عملية التفاعل التي يقومون بها ، حتى و إن كانوا لا يقومون بذلك وفق السلسة السابق ذكرها . إنهم عن وعي أو عن غير وعي ، يضعون أهدافاً معينة، و يتخيلون كيفية رد فعل الآخرين على هذه الأهداف . إنهم يقومون باختيار الرسائل و السلوكيات التي يعتقدون أنها ستجعلهم مؤثرين على الجانب الشخصي .
و يوجد جزء جوهري في أي هدف، و هو المطلب الرئيسي المتمثل في إقامة نوع من العلاقة مع أولئك المتأثرين بتأثير الكاريزما الخاص بك. و هذا هو الجزء الصعب من الكمياء الشخصية.