فن التفكير الإبداعي
الابتكار الناجح
يشير هذا النموذج إلى أن الأفكار على الأرجح أن تكون وشيكة داخل أي مؤسسة تشجيع المبدعين وتتيح لهم فرصة التفكير الإبداعي. ومن البديهي أن ذلك يتطلب قيادة ورؤية لخلق المناخ المناسب والحفاظ على بقائه. الناس يشجعون ما بذلوا جهدًا في ابتكاره.

تتضمن نتائج الابتكار الناجح ما يلي:
- أعضاء فريق متحمسين
- عملاء سعداء
- نموًا مربحًا

من لا يجرؤ على شيء فلا أمل لديه في شيء.
مثل إنجليزي

قائمة فحص للمؤسسة المبتكرة
- هل يلتزم فريق الإدارة العليا بالابتكار؟
- هل تتقبل الأخطاء والعثرات على أنها جزء من المخاطرة؟
- هل يلتحق المبدعون بالمؤسسة ويستقرون بها؟
- هل تتم مكافأة الابتكار (بالمال أو الرقية أو كليهما)؟
- هل يمكن تبادل الأفكار بشكل غير رسمي وهل تتاح الفرص لذلك؟
- هل تتوافر الموارد لدعم الأفكار الجديدة؟
- هل يرى أفراد الفريق أنفسهم جزءًا من عملية الابتكار والإبداع؟
- هل يجلب العمل في مؤسستك المتعة للموظفين؟

إبداع الفريق في موضع التنفيذ
كثيرة هي الأفكار التي تنمو بشكل أفضل عندما تزرع في عقل آخر بخلاف الذي نبعث فيه.
"أوليفر ويندل هولمز" قاض أمريكي

شريط السكوتش التايب اللاصق
يمثل اختراع شريط سكوتش تايب اللاصق علامة مميزة في تاريخ شركة 3m الشركة التي مقرها مينيسوتا والتي تحولت من صناعة ورق الزجاج المتوسط إلى شركة عالمية:
لقد لاحظ رجال المبيعات الذي قاموا بزيارة مصانع السيارات الجديدة ذات اللونين يواجهون مشكلة في منع اللونين من الاختلاط ببعضهما.

ومن ثم جاء "ريتشارد جيد رو" وهو شاب فني يعمل بمختبر شركة 3m, بالجواب الشافي ألا وهو صناعة شريط تغطيه أول شريط نتجه الشركة. بعدها فكر "دور" في كيفية وضع المادة اللاصقة عليه ومن ثم ولد شريط سكوتش تايب من أجل تغليف المنتجات الصناعية في بادية الأمر.


في الواقع لم ينتج الشريط على شكل بكرة دوارة إلا بعدما ابتكر بطل آخر من أبطال شركة 3m يعمل مديرًا للمبيعات ويدعى "جون بوردن" مقبضًا تثبت به بكرة الشريط ومزودًا بشفرة حادة تستخدم في قطع أجزاء مستوية الحافة.

لعلك تدرك أن أعضاء تلك الشركة قد تعلموا كيفية البناء على أفكار الآخرين فعملية الابتكار هي عملية تراكمية بالمقام الأول. وهي تتطلب جهود الفريق ومساهمته إذا كان للفكرة أن تعرض في السوق بنجاح.

البناء على الأفكار
داخل جوهر إبداع الفريق تكمن القدرة على استكمال أفكار الآخرين أو تطويرها وعلى إخضاع أفكارك الخاصة للهدف نفسه فكما قال "تشارلز إف كيترينج": "العين التقليدية ترى عيب الفكرة الذي يمثل 10% بينما تغفل عن مميزتها التي تمثل 90%".

"قد ينظر جميع الحمقى إلى الخطأ فانظر أنت إلى الصواب".
"ونستون تشرشل" في حديثه إلى أعضاء مجلس الوزراء