الكثـيــر من الشبـاب المهتــم بعمـل مشــروع ريادي صغيــر، يعتقــد أن أول خطــوة ليكون رائد أعمال ناجح هو شراء بذلة انيقة، ومحاولة إجــادة بعض المصطلحـات الانجليــزية.. والبدء فى متابعــة مؤتمــرات ريــادة الأعمـــال التى تقدم القليل من الإفــادة والكثيــر من الهُــراء.

ولا بأس ببعــض المقولات المؤثــرة لروّاد الأعمــال العرب والعالمييــن، من نوع:

لقــد بدأت شــركتي فى غــرفة صغيـــرة بجهــاز كمبيــوتر واحد.. والآن أصبحت شركتي أكبــر شركة فى العــالم.. إلخ..

كأنه بهــذه المقولة المكــررة قد منحك ســر الأسرار، أو قدّم لك هدية عمــرك.. على الرغم من أننا جميعــاً – تخيّــل هذا – نعرف أن كل الشركات العالميــة العملاقة قد بدأت من غرفة ضيقة أو كــراج صغيــر !

7 شــركات عالميـــة عملاقة بدأت من ( جــراچ المنـــزل ) !

ما الجديــد إذن ؟!
لو كنت تعتقــد أن مؤتمرات ريادة الأعمال، وندوات الـ StartUps كما يسمّيهــا البعض، هي التى ستحوّلك إلى رائد أعمــال ناجح فجــأة.. فأنت تحتــاج إلى إعادة بناء مفاهيمــك عن الحيــاة ذاتها..

كتــاب عنــوانه The E-Myth Revisited، يعتبــر من أشهــر الكتب التنمويــة الريـاديـة المميــزة، حقق مبيعــات ضخمــة.. يقــول فيه مؤلفـه ( مايكــل جربــر ) بكلمــات واضحة مباشــرة:

إن رائد الأعمــال ( صاحب المشــروع المبتــدئ ) النــاجح، يكون لديــه 10 % فقط من صفــات رجل الأعمــال.. و 20 % فقط من مواصفــات المديــر.. و 70 % من مواصفــات الخبيــر الفنّي فى مجــال مشــروعه !

وهي كلمــات تلخص كل شيء إذا أردت رأيي، تستحــق ان تُكتَب بمــاء الذهــب..

إنشــاؤك لمشــروع جديــد سهــل، طالمــا خصصت الميــزانية المطلوبة، وحددت الاهداف والرؤى.. ولكن ( نجــاح ) هذا المشــروع قضيــة أخــرى، لها معاييــر ومحددات خاصــة بها، أهمهــا: إلمـــامك الكامل بكــل تفاصيـــل ومراحل هذا المشــروع بشكــل فنّى دقيــق جداً..

مراهق تخلى عن دراسته من أجل تطوير تطبيق للهواتف الذكية.. فأصبح مليونيراً !

إذن، يمكننــا أن نُبســّط مراحل قيــام أي مشــروع ريــادي فى ثلاثة مــراحل:

الدراسة الفنيـــة المتعمقــة.. لكافة مراحل المشــروع، وتفاصيــله، ومتطلباته، ومراحل نمــوه، ومستويات التطويــر، واحتمــالات الفشــل، إلخ..

الدراسة الماليــة والإداريــة.. القائمة بشكــل كامل على الدراسة الفنيــة المتعمقــة..

تقسيــم المشــروع إلى مراحل.. والبــدء فى التنفيـــذ والمتابعة والتقييـــم..

ويبقــى السؤال: من أين تحصــل على هذه المعـلومات الفنيــة ؟..

لا أحــد يولــد رائد أعمــال مُبــدع يجذب إليه الاموال والأفكـار والمشروعات على حد علمــى..

الأمـر يحتــاج إلى بعض الجُهـــد، كأي شيئ آخر فى هذه الحيــاة..

الانترنت:
من المستحيل الا تجد المراجع والمعلومات النظرية والعملية التى تريدها عبر الانترنت.. حاول التركيز بشكل اكبر على المواقع الاجنبية الاحترافية، وتحميل الكتب الاليكترونية التى تركز بشكل مستفيض على كافة الجوانب الفنية لمشروعات شبيهة لفكرة مشروعك..
كتب، مواقع، محاضرات، دروس، تقديم احترافي.. ستجد كل شيئ.. ادرس كل هذه المراجع على مهــل وبشكل دقيق..

المكتبــات:
القراءة من أين تحصـل على المعلـومات اللازمة لبـدء مشــروعك الخاص؟
مازال الكتاب الورقي كنــزاً للكثيــرين، رغم التراجع الهائل الذي أصاب انتشــاره مع غزو الانترنت.. ولكن، تأكد انك ستجــد آلاف الكتب الورقية شديدة النفــع والجودة مهجــورة على أرفف المكتبات،ربما فيها كل التفاصيل التى تريــدها والتى لم تكن تتخيلها..
شخصيــاً، لى صديق قام بعمل مشــروع تجاري ناجح، قائم بشكــل كامل على كتــاب مكتنــز اشتــراه منذ فتــرة طويلة، بسعــر لم يتجــاوز دولاراً واحـــداً.

استشــر الخبــراء:
لا تترك شخصاً خبيــراً فى النشـاط الذي تريد أن تؤسس فيه مشروعك إلا وتستشيــره.. سواءاً كان خبيراً اكاديمياً أو خبيــراً عمليــاً.. استفــد من الجمعيــات المهنيــة فى مجال النشـاط التجاري الذي تقدمه، ولا تترك فرصة أو خطــوة إلا وتستشيــر من تتأكد انه يملك خبـــرة عميقة فى هذا المجال..
من الافضــل أن تستجلب آراء الخبــراء من خلال جلسات فردية وليست جماعية.. المحاضرات الجماعية – رغم افادتها – غالبا تكون بعيدة عن التفاصيل الفنيـــة، أو تتجاوزها للعموميــات..
جلســة لمدة ساعة واحدة مع خبيـــر أكاديمي أو خبيــر فى هذا النشــاط بشكل عملي، تجنبك أخطــاء سنوات كاملة.
اختــر شريكك بعنــاية
ليس هناك شيئ يدفع مشــروعك – مهمــا كان – إلى النجــاح السريع، سوى الاستعــانة بالشــريك الخبيـــر المميــز، والعامل والفنـــى صاحب الخبــرة فى هذا المجال.. بهذا، انت قطعت ثلاثة أربــاع الطريق، وضمنت ان مشــروعك سيسيــر إلى النجــاح لا محالة، لان شركاءك والقائمين عليه معك.. لديهم الخبــرة الكافية التى تُمكّنهـــم من النجــاح..
إذا كنت على وشــك بدء مشــروع تجاري مع شركاء لا يفقهــون شيئاً عنه، ولا يتمتعون بأي خبرات فى أي جزء من أجزاء العمــل.. فالأفضــل أن تؤجــل انطلاق المشــروع قليلاً، حتى تعثــر على من لديــه خبرات فنية كافية فى بعض الأمور على الأقـــل.
الجهـات الداعمــة
في أي بلد فى العالم يوجد جهـات داعمة ومتخصصــة، حكــومية أو غيــر حكومية.. يتوجه إليها رواد الاعمال المبتدئين، وأصحاب المشــروعات الصغيــرة.. احرص على أن تتواصل معهم بشكــل مستمــر، وأن تبقى خيطــاً بينك وبينهم، للاستفــادة من خدماتهم الاستشاريــة والمعلوماتية.. وما يمكن أن يقدموه لك من تسهيــلات.
الانترنت، والمكتبة، واستشــارة الخبــراء بشكـل فردي، ومشاركة المميــزين ذوي الخبــرة، والاستعــانة بالجهــات الداعمـــة معلومــاتيــاً.

قبــل بدء مشــروعك – مهمــا كان نشــاطه – امنح نفسك وقتاً كافيــاً للحصول على أكبر قدر من المعلومات الفنيــة، من خلال هذه الوسائــل.. ولا تتســـرع فى الانطلاق، بداعي أن لديك التمويل الكافي.. والتمويــل سيجذب الكفاءات ويجعل المشــروع ينطلق.

تذكــر مرة أخرى: امتلك 10 % من مواصفات رجل الاعمــال.. 20 % من مواصفات المدير.. 70 % من مواصفات الخبيــر الفني..

وقتئذ فقــط.. يمكنك أن تضمــن أن مشــروعك الصغير سيتحول حتمــاً إلى مشــروع كبيــر.