عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 23
فن التعامل مع عقارب الساعة
فمما لاشك فيه أن أولى ما يمكن الاعتناء به هو ( الوقت ) حيث لايمكن ادّخاره لوقت الحاجة بل لابد من إنفاقه بشكل أو بآخر, والناس جميعا يستوون في امتلاكه لا في حسن تصريفه , لذا كان لزاما على الناجحين في الحياة أن يولوه جل اهتمامهم وأن يحسنوا التعامل مع أوقاتهم بكفاءة عالية ليحققوا الأهداف المنشودة في مؤسساتهم الإدارية والتعليمية الحكومية والخاصة , أما إذا أهملت مهارة إدارة الوقت فانتظر ما يحل بالفرد والمؤسسة من التخبط والعشوائية وضعف المخرجات ...وأنبّه إلى أن الوقت نوعان : نوع يصعب تنظيمه وإدارته كالنوم والراحة والعلاقات الأسرية والاجتماعية , وآخر: يمكن تنظيمه وإدارته ومنه الأوقات المخصصة للعمل والوظيفة مثلاً فهل نستطيع استثماره بشكل أمثل ؟ هذا تساؤل في غاية الأهمية , وبناءً عليه جاءت هذه الحقيبة كإسهام وجهد مقلّ لدفع العجلة نحو النجاح المأمول في إدارة الوقت بفاعلية , وبالله تعالى التوفيق
اسم البرنامج : فن التعامل مع عقارب الساعة
الهدف العام للبرنامج : تنمية مهارات المتدرب في إدارة وقته بكفاءة عالية
الأهداف التفصيلية : في نهاية البرنامج يتوقع من المتدرب أن :
1 - يستنتج أهمية الوقت من خلال النصوص الشرعية والنماذج المثلى.
2 – يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت.
3 – يتعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة عالية.
المستهدفون من البرنامج : ( القادة حسب اختلاف مواقعهم )
مدة البرنامج : ( 4 ) ساعات
المنهــــــــــــــــــاج
م الوحدة التدريبية هدفها أسلوب التدريب ساعات التدريب
1 الوقت في الشرع ونماذج من الناجحين في إدارة أوقاتهم يستنتج أهمية الوقت في الإسلام مع نماذج مصاحبة محاضرة - أ نشطة تدريبية 80 دقيقة
2
التاءات الخمس في إدارة الوقت يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت محاضرة - أنشطة تدريبية 60 دقيقة
3 مضيعات الوقت التعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة عالية محاضرة - أنشطة تدريبية 100 دقيقة
إرشادات المدربين :
• الإعداد الجيد للبرنامج .
• توفر مواد التدريب اللازمة ( أقلام – شفافيات – أجهزة – 00)
• تقسيم المتدربين إلى مجموعات مناسبة مع تحديد المقرر
• التقيد بالوقت بدقة .
الاجراءات التدريبية
الوحدة الأولى / الجلسة الأولى
الموضوع : الوقت في الشرع ونماذج من الناجحين في إدارة أوقاتهم
الهدف : يستنتج أهمية الوقت في الإسلام مع نماذج مصاحبة
الزمن : (60 دقيقة )
الإجراء التدريبي رمزه زمنه نوعه موضوعه ملاحظات
الافتتاح + تمرين - 10 دقائق فردي تعارف وتعريف بالبرنامج
محاضرة
نشاط
مادة علمية
نشاط
مادة علمية 1/1/1
1/1/1
1/1/2
1/1/2
1/1/3 15
15
15
10
15 جماعي
حوار ونقاش
فردي
حوار ونقاش
الوقت في الشرع ونماذج من الناجحين في إدارة أوقاتهم
المجموع 80 دقيقة
التعارف
كم في التعارف من تحقيق للانسجام وإذابة الجليد وتحفيز للعمل , ويتخذ التعارف أشكالاً عديدة وصوراً مختلفة شاملاً للاسم والكنية والتخصص وسنوات الخدمة ومكان العمل والهوايات , مع تقسيم للمشاركين إلى مجموعات صغيرة وتسمية المجموعات ..
ثم نبذة مختصرة عن البرنامج كتعريف به ( ومما لاشك فيه أن أولى ما يمكن الاعتناء به هو ( الوقت ) وهذا ماسيعالجه البرنامج – بإذن الله تعالى – آملين تحقيق المتعة والفائدة التربوية )
مادة علمية 1/1/1 محاضرة قصيرة مع حوار ومناقشة 15 دقيقة
الوقت هو العمر وهو الحياة ولايمكن تكديسه بل لابد من إنفاقه
• الوقت في الشرع:
• ( والفجر..) (والليل..) (والنهار..) (والضحى ..) (والعصر..)
• قال النبي – صلى الله عليه وسلم - نعمتان مغبون..)
• و( لن تزول قدما عبد يوم القيامة ..)
• و( اغتنم خمسا قبل خمس..)
• و( أعذر الله إلى امرئ أخر عمره حتى بلغه ستين سنة )
ومن كلام السلف :
• ابن مسعود : ” إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شئ من عمل الدنيا ولا الآخرة
• عمر بن عبد العزيز ” الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما“
• الشافعي ” صحبت الصوفية فلم أستفد سوى حرفين , أحدهما: قولهم: الوقت سيف , فإن لم تقطعه قطعك, ونفسك إن شغلتها بالحق وإلا شغلتك بالباطل ”
الحسن البصري ” إنما أنت أيام فإذا ذهب يوم ذهب بعضك“
تقول حفصة بنت سيرين: ماوجدنا العمل إلا وقت الشباب
قال ابن عقيل :” إني لايحل لي أن أضيع ساعة من عمري
جارية محمد بن سحنون التي كانت تلقمه الطعام , وبعد فراغه مماهو منهمك فيه طلب الطعام فقلت : ألقمتك إياه
عامر بن عبد قيس قال لمحدثه : ” أمسك الشمس ”
•أما نظرتهم للوقت وتعاملهم معه فحدث عن غيرتم ....ويفضّل أن يستشهد المدرب بـ
داود الطائي , الخليل بن أحمد , ابن الجوزي , النووي , ابن تيمية الجد , شيخ البخاري ( محمد ابن سلام البيكندي ) ,ومن المعاصرين : وكيف يديرون أوقاتهم بفاعلية ؟
نشاط 1/1/1 جماعي 15 دقيقة
( عصف ذهني )
بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك ماالأسباب الحاملة على عدم احترامنا للوقت ؟
مادة علمية 1/1/2 حوار ومناقشة 15 دقيقة
من الأسباب الحاملة على عدم احترامنا للوقت :
1 - لأن الوقت معنوي غير محسوس
2 - لأننا ربّينا على ذلك
3 - لعدم الاهتمام بالبدايات والنهايات للأعمال
4 - لعدم وضوح الهدف أوانعدامه
5 - الجهل بأهمية الوقت
6 - ضعف الهمة
7 - عدم القدرة على التعامل مع مضيعات الوقت
8 - مصاحبة ذوى الهمم الضعيفة
9 - عدم التخطيط والتنظيم للوقت
10 - عدم الاستشعار بأننا محاسبون على أعمالنا وأوقاتنا
11 - اعتقاد البعض بأن جدول الأعمال يستغرق الوقت الكثير
12- اعتذار البعض بأنه مشغول للغاية
13-الإحباط الذي يعيشه المسلم في مواجهة التحديات
نشاط 1/1/2 فردي 10 دقائق
أمامك خصائص الوقت والمال , وازن بوضع علامة ( / ) في المكان المناسب :
اسم المتدرب ( اختياري ) / .................................................. ......................
م الخصائص الوقت المال
1 يمكن أن تراه
2 لاتضعه في خزانة
3 يزيد وينقص
4 يمتلكه الجميع
5 يمكن أن يعود
6 لايمكن استبداله
7 تحفظه لوقت الحاجة
8 يمكن أن تحمله
مادة علمية 1/1/3 حوار ومناقشة 5 1دقيقة
عزيزي المتدرب لعلك تلحظ وضع علامة ( / ) على الإجابة المناسبة :
م الخصائص الوقت المال
1 يمكن أن تراه /
2 لاتضعه في خزانة /
3 يزيد وينقص /
4 يمتلكه الجميع /
5 يمكن أن يعود /
6 لايمكن استبداله /
7 تحفظه لوقت الحاجة /
8 يمكن أن تحمله /
تأمل عزيزي المدرب لتفيد المشاركين في البرنامج !!!
ما قيمة قطعة من حديد ؟
• قطعة خام = 5 دولار
• صنعت على شكل حذوة فرس = 11دولار
• صنّعت على شكل إبر خياطة = 255 دولار
• صنّعت على شكل سكاكين = 2285 دولار
• صنّعت على شكل نوابض ساعات = 250000دولار
• هل المصنع واحد ؟ هل القطعة واحدة ؟ هل الجهد واحد ؟ هل القدرة واحدة ؟
الاجراءات التدريبية
الوحدة الثانية / الجلسة الأولى
الموضوع : التاءات الخمس في إدارة الوقت
الهدف : يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت
الزمن : (60 دقيقة )
الإجراء التدريبي رمزه زمنه نوعه موضوعه ملاحظات
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
2/1/1
2/1/1
2/1/2
2/1/2
2/1/3
20
10
10
10
10
حوار ونقاش
جماعي
حوار ونقاش
فردي
حوار ونقاش
استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت
المجموع 80 دقيقة
مادة علمية 2/1/1 حوار ومناقشة 20 دقيقة
التاءات الخمس في إدارة الوقت
• تحديد الأهداف
• ترتيب الأولويات
• تخطيط الزمن
• تفويض الأعمال
• تقويم الأداء
كلها قد بدأت بحرف التاء , ولتحقيق إدارة فاعلة للوقت , يحسن بالمتدرب أن يراعي ذلك في وضع خططه وبرامجه .
لماذا لايرغب الناس في تحديد أهدافهم وتعيينها؟
• الخوف من الفشل والمجهول – الرفض – التسويف - عدم الإيمان بالضرورة
تحديد الأهداف
عندما لاتعرف أين تتجه فإن كل الطرق توصلك
أهداف ( طويلة – مربوطة بسنة أوسنوات – قصيرة شهرية, أسبوعية , يومية ) والأهداف عادة إما :
• إيمانية
• مادية واحتياجات ضرورية ( الأمن – المأكل- المال – الصحة - السكن ...)
• أسرية ( الحقوق المشروعة )
• وظيفية ( نجاح وتميز )
• علاقات ( صلة وزيارات)
• ترويحية
• النمو( مهارات – معارف – قدرات ..)
نشاط 2/1/1 جماعي 10 دقائق
( تمرين )
بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك مالمعايير الخاطئة لتحديد أولويات العمل ؟
مادة علمية 2/1/2 حوار ومناقشة 10 دقائق
المعايير الخاطئة لتحديد أولويات العمل
ترتيب الأولويات
كثير من الناس يحب العمل أكثرمن محبته لأن يفكر , لذا :
• حدد هدفك ( بأقسامه الطويلة والمتوسطة والقصيرة المدى )
• فكر في الخيارات المطروحة لتحقيق الهدف واختر أحسنها
• الوقت المناسب لها وما يمكن أن تستغرقه
• المكان المناسب
• من يقوم بالعمل ( أنت أو غيرك ) ومن الأصلح؟
• الأولوية من الأعمال والأنشطة
• تذكر أن الوقت ليس تحت تصرفك, لذا افترض المضيعات.
• لاتعط أي نشاط أكثر من الوقت الذي يستحق
• ضع احتياطات عندما يفشل تنفيذ أي نشاط موجود في الخطة
• تذكر أن بضع دقائق من التفكير والتخطيط توفر بضع ساعات من العمل الشاق
نشاط 2/1/2 فردي 10 دقائق
عزيزي المتدرب – فضلا – قم بتعبئة هذا الجدول متوخيا الصراحة والصدق :
النشاط البديل النافع
الوقت الذي يمكن توفيره
وقته المعتاد
النشاط اليومي أو الأسبوعي
قراءة 3 أجزاء من القرآن ساعة واحدة 8ساعات وقت النوم يوميا
الأكل والشرب يومياً
الزيارات (منك-أو إليك)
الاسترخاء
إجابة الدعوات العامة
انتظار الآخرين
الأعمال الخاصة
محادثة في الهاتف
الأنترنت
المجموع
مادة علمية 2/1/3 حوار ومناقشة 10 دقائق
التفويض : هو عمر أضيف إلى عمرك
• لماذا لانفوض ؟ :
• المركزية
• الحرص على نجاح الذات والنفس
• عدم الثقة بالآخرين
*** لاحظ – عزيزي – لوأن شخصا بلغ من العمر سبعين عاما وأضاع من يومه مقدار ( حسب ماهو مدوّن في الحقل ) كم يضيع عليه خلال العمر تأمل الجدول :
3أشهر 5 دقائق
6أشهر 10
سنة كاملة 20
3سنوات ساعة
30سنة 10ساعات
الاجراءات التدريبية
الوحدة الثالثة / الجلسة الأولى
الموضوع مضيعات الوقت
الهدف : التعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة عالية
الزمن : (80 دقيقة )
الإجراء التدريبي رمزه زمنه نوعه موضوعه ملاحظات
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
نشاط
حوار ونقاش
جماعي
حوار ونقاش
فردي
حوار ونقاش
جماعي
جماعي
جماعي
استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت
المجموع 100 دقيقة
مادة علمية 3/1/1 حوار ومناقشة 10 دقائق
• لن تستطيع السيطرة على كل وقتك لكن سيطرعلى ما تستطيع منه
• الانضباط الذاتي والإرادة الجبارة سر نجاح وقتك
• يستحيل أن الأعمال كلها في درجة واحدة من الأهمية
• إياك وفضول النوم والأكل والكلام
• تحكّم في الوقت قبل أن يتحكم فيك
• كن سريع القراءة وامتلك المهارة في ذلك
• الاشتغال بالندم على الماضي تضييع للمستقبل
• تذكر أن التفرغ في مستقبل الأيام وهم وسراب
• بقدر ماتتعنى تنال ماتتمنى
• الوقت لاينتظر أحدا
• مورد مهم يستوي الناس في امتلاكه لافي تصريفه
• اعمل بطريقة أذكى لابمشقة أكثر
نشاط 3/1/1 جماعي 10 دقائق
( تمرين )
بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك مامبددات ومضيعات الوقت ؟
مادة علمية 3/1/2 حوار ومناقشة 10 دقائق
- الزيارات المفاجئة من البطالين
- التردد في اتخاذالقرار
- المكالمات الهاتفية الزائدة عن الحد
- عدم وجود خطة
- تراكم الأوراق وعدم ترتيبها
- التسويف
- عدم القدرة على قول ( لا )
- ضعف مهارة إنهاء الحديث بلباقة
- عدم الاستفادة من السجلات والتجهيزات والإمكانات
- إعطاء المكالمات الهاتفية الأولوية في العمل
- سيطرة الروتين على الآخرين
- مركزية السلطة واتخاذ القرار
- عدم الثقة بالآخرين
- الاعتماد على الذاكرة
نشاط 3/1/2 جماعي 10 دقائق
بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك كيف نتعامل مع مبددات ومضيعات الوقت ؟
مادة علمية 3/1/3 حوار ومناقشة 10 دقائق
• حصرمضيعات الوقت ومبدداته
• مني أو من غيري
• ضع عددا من الحلول لكل مضيع ثم اختر أنسبها
• إن لم تتم إزالته فلا أقل من الاقتصاد فيه
• سد منافذ الهروب
• استغلال الأوقات الهامشية
• لا تستسلم للأمور العاجلة غير الضرورية
• استخدام تقنية مفكرات الجوال وغير ذلك
نشاط 3/1/3 جماعي 10 دقائق
بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك ماالطرق الذهبية للعامل مع ال ه ا ت ف
مادة علمية 3/1/4 حوار ومناقشة 10 دقائق
9 – طرق ذهبية للتعامل مع الهاتف:
• تمر عبر شخص آخر
• حدد الموضوع قبل إجراء المكالمة
• عندما تتحدث مع من يستطرد أخبره أن لديك وقتا محدودا
• ادخل في الموضوع مباشرة
• اختصر المواضيع الاجتماعية
• أن تكون أول من ينهي المكالمة
• لاتسمح بالخروج عن الموضوع
• بعد تحقيق الهدف من المكالمة انهها بسرعة
• إذا كان إنهاء المكالمة ضروريا فافعل
نشاط 3/1/4 جماعي 10 دقائق
بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك كيف تتعامل مع زيارة البطالين ؟
مادة علمية 3/1/5 حوار ومناقشة 10 دقائق
تتعامل مع زيارة البطالين :
• إذا كانت الزيارة ضرورية فقم أنت بها
• شجع مبدأ العمل من خلال المواعيد
• لا ما نع إذا سئلت هل أنت مشغول ؟ أن تجيب ب( نعم )
• كن مستمعا فقط قدر الإمكان استثمارا للوقت
• لاتدخل في نقاشات غير مهمة
• حدد وقت الزيارة من بداية اللقاء : لابأس أن نجلس ربع ساعة
• النظر إلى ساعة المكتب بين الفينة والأخرى
• خصص لك وقتا تمنع فيه زيارتك
• قف مع الزائر الطارق للباب حتى لاتدع فرصة للثقلاء بطول الجلوس
وفي الختام أتمنى – عزيزي المتدرب – أنه قد تحقق لك ماتصبو إليه من المتعة والفائدة .
تحياتي
المفضلات