1) رؤيا مستقبلية.*

2) مهمة أو رسال ومن خﻼ*لها تحدد اﻷ*عمال التي يقوم بها التنظيم.*

3) القيم التي تؤطّر أعمال التنظيم.*

4) استراتيجيات أو مخططات تستهدف مقاربات النجاح الرئيسية للتنظيم.*

5) أهداف ومخططات عمل تقود أعمال التنظيم اليومية و
اﻷ*سبوعية والشهرية.*

يعتمد نجاح تنظيمك ونجاحك الشخصي على طريقتك في تحديد هذه المبادئ الرئيسية والتعامل معها. يقول واطسون وات: إن الشركات التي يتفهم موظفوها اﻷ*عمال التي سيؤدونها و
اﻷ*هداف التي يسعون إليها تكون عائداتها أكثر بمعدل 25% من غيرها من الشركات.*

أوﻻ*ً: الرؤيـا*

ترسم الرؤيا الصورة المستقبلية للتنظيم واﻻ*تجاه الذي ينتحيه.*

الرؤيا هي عبارة عن بيان توضح فيه أي نوع من التنظيمات تريد أن يكون عليه تنظيمك. يجب أن يكون لها صداها عند جميع أفراد التنظيم وتساعدهم على الشعور بالسرور و اﻹ*ثارة بل وأنهم جزء من شيء أكبر بكثير من ذواتهم. يجب أن توسع الرؤيا مقدرات التنظيم وتعكس صورة عنه. إنها ترسم الصورة المستقبلية للتنظيم و اﻻ*تجاه الذي ينتحيه.*

تتراوح الرؤيا ما بين كلمتين إلى عدة صفحات. المنصوح به عادة أن تكون بيانات أو تقارير الرؤيا قصيرة ﻷ*ن اﻷ*فراد عادة ما يميلون إلى تذكر رؤيا تنظيماتهم القصيرة.*

نماذج عن تقارير الرؤيا*

"سنة بعد سنة ستصبح وستن Westin والعاملين فيها أفضل الفنادق وأكثرها طلباً وملتقى مجموعات اﻹ*دارة في أمريكا الشمالية". – مجموعة فنادق ويستن-*

"أن تكون منظمة وتصبح في عداد الجمعيات الرائدة في مجال التنمية البشرية" - جمعية الموارد البشرية ديترويت الكبرى-*

كذلك اﻷ*مر يمكن أن تكون رؤيا
حياتكفي بساطة كلمتين أو طويلة بطول 200 بند ترغب في تحقيقها.*

ثانياً: المهمـة*

المهمة هي تحديد لـ "السبب" من وراء وجود هذا التنظيم أو ذاك.*

المهمة هي وصف دقيق لما يقوم به التنظيم. يصف هذا التقرير العمل الذي تقوم به الشركة فهو تحديد لـ "السبب" من وراء وجود هذه الشركة. يجب أن يكون كل فرد من أفراد الشركة قادراً على التعبير عن المهمة شفهياً.*

كذلك اﻷ*مر يحتاج كل إنسان ﻷ*ن يكون لديه مهمة لحياته الخاصة هنا يكون التوازي بين مهمة حياتك والمهمة التي وضعتها لتنظيمك أحد العوامل اﻷ*ساسية التي توضح ما إذا كنت سعيداً في عملك شكﻼ*ً ومضموناً. إن لم يكن هناك توافق بين المهمتين فهذا يعني أنك غير راض عن خيار العمل الذي تمكنت منه.*

نماذج عن تقارير المهمة*

" أن نعطي اﻷ*فراد العاديين من الشعب الفرصة لكي يشتروا نفس اﻷ*شياء التي يشتريها اﻷ*غنياء" – وال مارت.*

مهمتنا أن نحوز على وﻻ*ء مالكي ساترن Saturn وننمي عائلتنا من خﻼ*ل تطوير وتسويق المركبات اﻷ*مريكية والتي تعتبر رائدة في العالم من حيث النوعية والتكلفة وطموح الزبائن عن طريق دمج اﻷ*فراد والتقنية وأنظمة العمل ". – ساترن Saturn.*

"من أجل تحقيق رؤيتنا يجب أن تتخطى مهمتنا توقعات زبائننا وأولئك الذين نعتبرهم زائرين وشركائنا وزملائنا من الموظفين. سنحقق هذا من خﻼ*ل التزامنا بقيمنا المشتركة ومن خﻼ*ل تحقيق مستوى عالي من رضا الزبون¡ مع تركيز غير عادي على وضع القيمة. بهذه الطريقة سنتأكد من أن اﻷ*رباح والنوعية وأهداف النمو قد تحققت." –مجموعة فنادق ويستن.*

ثالثا: القيم اﻷ*ساسية*

تعتبر قيم القائد اﻷ*ول في تنظيمك هامة بشكل خاص في تطوير الثقافة التنظيمية*

القيم هي الصفات أو الخصائص التي تعتبر على مستوى عال من الجدارة هي تمثل أعلى أولويات الفرد وتدعم الدوافع بدرجة كبيرة.*

تبحث تقارير القيمة في القيم التي يتبناها التنظيم وتحدد طريقة تعامل ا ﻷ*فراد فيما بينهم داخل التنظيم. كما أنها تبحث في الكيفية التي يقيّم بها التنظيم الزبائن والممولين والمجتمع الداخلي. تصف تقارير القيمة اﻷ*عمال التي تعتبر التطبيق العملي والحيوي للقيم اﻷ*ساسية التي يتبناها معظم أفراد التنظيم.*

تختلط قيم كل فرد من أفراد التنظيم لديك مع تجاربهم ومعطياتهم وما إلى ذلك لتشكل في النهاية الثقافة التنظيمية لشركتك. وتعتبر قيم القائد اﻷ*ول في تنظيمك هامة بشكل خاص في تطوير الثقافة التنظيمية. هؤﻻ*ء القادة يتمتعون بقوة كبيرة داخل التنظيم من حيث تأثيرهم في بيئة العمل ووضع مخططه فهم الذين اختاروا لك مجموعة العمل التي يقوم عليها تنظيمك.*

لو فكرت في حياتك الخاصة لوجدت أن القيم تشكل أحجار اﻷ*ساس لكل ما تقوم بتحقيقه هي تحدد لك المكان الذي تمضي أوقاتك فيه وطريقة اتصالك باﻵ*خرين وسلوكياتك تجاه اﻷ*فراد والمواقف وحتى اﻷ*شياء... لماذا إذا ﻻ* تكرس وقتاً لتحدد اﻷ*مور اﻷ*كثر أهمية بالنسبة لك ولتنظيمك.*

لماذا نحدد القيم ونضعها *

يجب أن تنعكس القِيَم على أفعال وسلوكيات أفراد التنظيم التنظيمات الفعالة هي تلك التي تحدد وتطور وتشارك في معاني القيم والمعتقدات واﻷ*ولويات والتوجهات بحيث يتفهمها كل فرد من أفراد التنظيم بما يضمن له المساهمة فيها.*

ما إن تتحدد القيم حتى يظهر تأثيرها على كل جانب من جوانب التنظيم لديك. عليك أن تدعم وتغذي هذا التأثير و
إﻻ* سيكون تحديد القيم ضرباً من إضاعة الوقت. سيشعر اﻷ*فراد أنهم خدعوا وضللوا ما لم يروا نتائج وآثار هذه القيم يجب أن:*

* يعكس اﻷ*فراد قيمهم على أفعالهم في سلوكياتهم العملية الفردية وفي صنع القرارات وفي المساهمات وفي تفاعﻼ*تهم الشخصية.*

* تساعد القيم التنظيمية كل فرد على وضع أولوياته في حياته العملية.*

* تؤدي القيم دور الموجه حالما يتم تحديدها من قبل القائمين على التنظيم.*

* تُحدّد المكافآت والتقديرات داخل التنظيم حسب تمثُل اﻷ*فراد للقيم التي يتبناها التنظيم.*