الشخصية القاسية


_ المراد بها:



تسمى الغليظة وهي ضد الرأفة في الأخلاق والأفعال والأجسام فهي تحمل معنى الخشونة والشدة والصلابة والقسوة والمراد هنا الغلظة في المشاعر والتصرفات وهي عكس الرأفة .


أمثلتها :


1. استقدم عماله كثيرة من عدة بلدان بنجلادش و سيرلنكا و الهند ... وأخذ يسومهم سوء العمل، دون أجرة ودون احترام، وكلما اعترض عليه أحد منهم هدده بأنه سوف ينتقم منه بطريقته الخاصة، فبعضهم يبلغ الجهات الرسمية عنه أنه هرب ويسلم جوازه للجهات الأمنية وبعضهم يتهمه بالسرقة ويرفع عليه دعوى كيدية ويأتي لها بشهود...


2.مدرس في مدرسة حكومية يتعدى الصلاحيات المخولة له نظاماً فيتفنن في القسوة والغلظة ويستمتع بإهانة الطلاب قولاً وفعلاً ويتستر بالصلاحيات المخولة له ويسيء إلى مهنته.




-صفات الشخصية القاسية:



1.غلبة قسوة القلب واستعمال الغلظة الشديدة في التعامل في غير موضعها حتى مع من ينبغي معهم الرأفة والعطف كالوالدين و الزوجة و الأولاد.



2.غياب مشاعر التعاطف والحنان والرحمة والمودة فقاموس مشاعة يكاد يخلو من هذه المعاني.



3.الاستمتاع بممارسة القسوة والشدة مع الآخرين فهو يتلذذ بتحقير غيره وإهانتهم و السخرية بهم وإيلامهم والتلاعب بمشاعرهم وإيذائهم .



4. الميل إلى استخدام التهديد والعنف والعدوان في الخصومات .



5. الصرامة والشدة في العقوبات بما يفوق الذنب أو بدون أدنا ذنب .



6. إكراه الآخرين على خدمة مصالحه و التذلل له والخضوع لرغباته وآرائه .



7. الولع بالخصومات والمراء والعناد والتحدي .



8. شدة الثأر لنفسه والانتقام من غيره .



9. الميل إلى الكذب وتوظيفه في إدخال الرعب على الآخرين وتخويفهم من سطوته وقوته .




-كيفية علاج الشخصية القاسية:



ذكر الشيخ سلمان العودة سبع طرق لعلاج الشخصية القاسية وهي :



1- التدريب على الحوار وآلياته وطرائقه وتقنياته.



2- بناء مؤسسات المجتمع المدني، وإشراك الناس فيتحمل مسؤولياتهم، والتفكير في حاضرهم و مستقبلهم ، والدأب على روح العمل الجماعي ،والعمل على إشاعة ثقافة الفريق ، وليس العمل الفردي المعزول






.





3- العدل، و نشر لوائه بين الناس، ولتسقط الشفاعات والوساطات الجائرة التيتحرم الناس حقوقَهم؛ لتحوزها إلى الأقارب أو الأصدقاء أو من يدفعون أكثر.





إنالقسوة تتجلى في مجتمع لا يأخذ الضعيف فيه حقه من أي كان، وقد جاء عنه صلى اللهعليه وسلم: "لاَ قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لاَ يَأْخُذُ الضَّعِيفُ فِيهَا حَقَّهُ غَيْرَمُتَعْتَعٍ" {رواه ابن ماجه بسند صحيح}





4- الترويح النفسي المعتدل، فإن النفوس إذا كلّت عميت كما يروى عن علي -رضي الله عنه-، وأن يكون للفردأو المجموعة أوقات وأماكن يستمتعون فيها بتسلية مباحة تزيل عن النفوس همومها وغمومهاوتعيد توهجها وإشراقها، فذلك ينفي عنها شرّة الانفعال ويصنع لها التوازن والهدوءالضروري ويجدد الأنسجة والخلايا بعد تلفها أو عنائها ويبعث فيها الهمة والنشاط. .





5- إشاعة الكلمة الطيبة الهادفة والخلق الكريم والابتسامة والنظرةالحانية، وللقدوة دور كبير في ذلك، ولتكن أنت بالذات -قارئ هذه الأحرف- أحد النماذجوالقدوات التي تتطوع لتقديم هذا العمل السهل الممتنع مهما يكن رد الأطراف الأخرى،إنها صدقة تملكها وإن كنت صفراً من أرصدة المال،عوّد نفسك أن تبتسم ملء شدقيك،وبصدق وصفاء لمن تلقاه من إخوانك، محاولاً أن تكون الابتسامة تعبيراً عن شعوركالقلبي، وليست ابتسامة صفراء .





6- نشر ثقافة التسامح والعفو والصفح (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا )، (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَيُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَيَعْلَمُونَ)، وهذا هو مظهر القوة الحقيقة، والسيطرة على المشاعروالانفعالات العدوانية، وفي الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّرَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ،إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ" [متفق عليه]. لملا أجرّب العفو عمن ظلمني، ولو بعد ما تسكن حرارة الغضب وأن أسامحه حيث يعلم الناسأو لا يعلمون، ومهما تكن دوافعه لهذا الظلم؟!





7- الخطاب الديني، فإنه مسئول بصفة أساسية عن إشاعة الرحمة بينالناس، في الخطب والدروس والمحاضرات والكتابات؛ بل والممارسات كافة، وقد كان عبدالله بن المبارك يقول: مَا يُصلحُ المِلْحَ إذا المِلحُ فسدْ!






- كيفية التعامل مع الشخصية القاسية:





-أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك معه.





- حاول أن تصغي إليه جيداً.





- تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه.





- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هيأحسن.





- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره أثناء الحديث.





- كن حازماً عندتقديم وجهة نظرك.





- أفهمه أن الإنسان يحترم على قدر احترامه للآخرين.





- رددعلى مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة.





- استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن.