مفهوم القبعات
: هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير.
فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة وتضع أخرى فأنت ...

بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى
إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية.
كأن يتحول مثلاً إلى تفكير القبعة الخضراء التي ترمز إلى الإبداع
وحتى إذا لم يكن المشتركون في الجلسة يحسنون الإبداع فنقول
"لنخصص ثلاث دقائق لتفكير القبعة الخضراء ،
لنقم بذلك كأننا ممثلون نقوم بهذا الدور ، هذا التوجيه يجعل
الحاضرون يفكرون دون حواجز ودون خوف .
وحينما نتحول من نوع التفكير إلى آخر عن اتفاق وقصد
فإن الذي أن يكون في موقف الناقد دوماً ( وهو تفكير القبعة السوداء )
يصبح في وضع ضعيف ما لم يغير طريقته .
إنه سينخرط في نوع التفكير المطلوب منه ،
تفكير القبعة الخضراء مثلاً وسيضطر إلى ترك
طريقته المعتادة ويتوقف عن الهجوم على الآخرين.
ستة أنواع للتفكير
عندما تمارس رياضة الجولف عادة ما تحمل معك حقيبة
ممتلئة بمختلف عصى الإرسال ، فهناك عصى مخصصة
للإرسال البعيد المدى وعصى أخرى لإرسال كرة الجولف
على الحشائش إلى داخل الحفرة . وبنفس المنوال
فإن لكل قبعة من القبعات الستة وظيفة محددة .
فإذا كنت تنتقي العصا المناسبة لإرسال الكرة
فأنت أيضاً تختار القبعة المناسبة للتفكير.
بالطبع أن القبعات الست لا تمثل صفة أو سمة لمفكر
أو فئة من المفكرين فإن كل مفكر
يجب أن يكون قادراً على استخدام أي من القبعات الست
...............................................
أولا : القبعة البيضاء :
وترمز إلى التفكير الحيادي
القبعة البيضاء تجعلنا نفكر في الورق الأبيض ومستخرجات الحاسب الآلي .
القبعة البيضاء مثل الورق الأبيض تتعلق بالمعلومات والبيانات
وأي تخمين مرفوض لا يقبل إلا الحقائق
مثلاً القبعة البيضاء تطرح أسئلة مثل:ـ
س ـ ما هي المعلومات المتوفرة؟
س ـ ما هي المعلومات التي نود أن تتوافر لنا؟
س ـ ما هي المعلومات التي نحتاجها ؟
س ـ كيف سنحصل على المعلومات الغير متوفرة؟
ويركز مرتدو هذه القبعة على التفكير الحيادي " النقاط الأساسية لهذه القبعة "
1- طرح معلومات أو الحصول عليها.
2- تجميع أو أعطاء المعلومات
3- التركيز على الحقائق والمعلومات
4- التجرد من العواطف أو الرأي
5- الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات
6- لا تفسر المعلومات أو الوقائع وإنما فقط جمع أو طرح معلومات
7- الحيادية والموضوعية التامة
8- تمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها دون تفسيرها
9- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات
10- الإجابات المباشرة والمحددة على الأسئلة.
11- التمييز بين درجة الصحة في كل رأي
12- الإنصات والاستماع الجيد
13- أستعملها في بداية الجلسة.

...........................................
ثانيا : القبعة الحمراء
وترمز إلى التفكير العاطفي :ـ
اللون الأحمر يذكرنا باللهب الذي يتطاير من المدفأة.
فكر للحظات بالدفء الذي ينبعث من النار المشتعلة.
القبعة الحمراء تتعلق بالعواطف والمشاعر والبديهة
تهتم بالمشاعر بدون حقائق.
مثلاً القبعة الحمراء تطرح هذه الأسئلة :
س ـ ما طبيعة مشاعري في هذه اللحظة؟
س ـ بماذا يطلعني الحدس والبديهة؟
س ـ ما رد الفعل الذي ينبعث من داخلي؟
وتركز القبعة الحمراء على النقاط التالية :ـ
1- يجب أن تستخدم لفترة 30 ثانية أو أقل
2- تمنحنا أذناً مطلقاً للتعبير عن الشعور والمخاوف والأحاسيس البديهة.
3- لا تطلب استيضاح أو تعليلاً لأسباب مشاعرنا .
4- يمكن أن تستخدم كجزء من التفكير الذي يؤدي إلى القرار
5- يمكن استخدامها في مرحلة ما بعد الوصول إلى قرار ما.
أرجو تطبيقها مع طالباتكن بحيث نطلب منهن لبس القبعة البيضاء
لجمع المعلومات المطلوبة في برنامجك
ويمكن أن نطلب منهن لبس القبعة الحمراء
لمعرفة شعورهن تجاه برنامج رعاية الموهوبات في المدرسة

.........................................
ثالثا :القبعة السوداء
وترمز إلى التفكير السلبي ( أو النقدي )
القبعة السوداء تذكرنا بالقضاة وهم يرتدون ملابسهم السوداء .
القضاة أصحاب نفوذ يمثلون و يطبقون القانون
وعادة ما يرتدون الملابس السوداء .
القبعة السوداء ذات سطوة وفعالة ومكون ها من مكونات التفكير .
إن الدور الذي تلعبه القبعة السوداء هي الإشارة إلى أماكن
الضعف والوهن في طريقة تفكيرنا.
إذاً فهي ترفع لنا علامات التحذير مبينتاً كل ما قد يثير القلق
وعدم الاستقرار . أن القبعة السوداء تعتبر الأكثر فائدة
حيث أنها تساعدنا في إصدار قرارات جيدة.
إذا أساس هذا التفكير : المنطق والناقد والتشاؤم
أنه دائماً في خط سلبي واحد سواء في تصوره
للأوضاع المستقبلية أو تقييمه لأوضاع ماضيه
إن كيميائية المخ التي تشكل هذا النوع من التفكير
قد تكون هي كيميائية الخوف وعدم الرضا
إن لهذا النوع من التفكير له جوانبه الإيجابية
فهو يحدد المخاطر التي يمكن أن تحدث عند الأخذ بأي اقتراح
القبعة السوداء تطرح أسئلة مثل :ـ
س ـ ما هي المشاكل المتوقعة؟
س ـ ما هي المخاطر المحتملة؟
س ـ ما طبيعة الصعوبات التي يمكن أن تواجهنا؟
س ـ ما هي الأشياء التي تستوجب الحذر؟
النقاط الأساسية للقبعة السوداء :ـ1-
1- تساعدنا على اتخاذ قرارات جيدة
2- تعري وتبين الصعوبات
3- تستكشف الأسباب وراء عدم جدوى وفعالية الشيء
4- تمنح أسباب منطقية للمخاوف
5- وسيلة فعالة لقرارات التطوير وحل المشاكل عندما تستخدم قبل القبعة الخضراء
6- نقد الآراء ورفضها باستعمال المنطق
7- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح
8- استعمال المنطق وتوضيح الأسباب التي قد تؤدي لعدم النجاح
9- حاول أن ترتديها حتى لا تبالغ في التفاؤل أو تغامر بدون حساب
10- عندما تحاور من يرتديها لا ترفض المخاطر أو المشاكل بل قدم حلولاً لها أو بين خطأ الرأي المضاد.
11- استعمالها مع القبعة الصفراء للتعرف على سلبيات وايجابيات أي اقتراح
القبعة السوداء قبعة ممتازة لا شك عندما تستخدم
يجب أن تستخدم بأسلوب فعال ما أمكن
ولكن يجب أن لا ننسى أنه من الضروري
أن تستخدم جميع القبعات والمبالغة في استخدامها
يعني استخدامها فقط دون غيرها من القبعات
ويمكن ضرب مثل هنا بتناول الطعام ، إن تناول الطعام
ضروري وهام إذ أنه لا حياة دون طعام .
ولكن الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى عدة من المشاكل الصحية
والآن بعد التعرف على ثلاثة أنماط من التفكير المطلوب
أن تلبسوا القبعات الثلاث واحدة تلو الأخرى
في القضية التالية:ـ
ماذا لو طلب منك رعاية الموهوبين في عدة مدارس
بسبب عدم توفر معلم موهوبين في تلك المدارس

....................................
رابعا : القبعة الصفراء

مع القبعة الصفراء فقط فكر في ضوء الشمس والتفاؤل ، القبعة الصفراء تمثل الجوانب
المنطقية والإيجابية من التفكير هو تفكر معاكس تماماً للتفكير السلبي ويعتمد على التقييم
الإيجابي أنه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على المنافع .
وقليل من الناس يتبعون هذا التفكير ، ويتزايد عددهم إذا كانت الأفكار المطروحة تتمشى مع أفكارهم .
هناك نوع من الناس المتفائلين لدرجة التهور أحياناً ويتخذون بعض القرارات على أساس
نظرة تفاؤلية مبالغ فيها هذا النوع من التفكير يحتاج إلى أسانيد وحجج قوية حتى لا ينقلب
إلى نوع من التخمين ورغم أهميته في طريقة التفكير ، إلا أنه ليس كافياً ويحتاج إلى النقد السلبي
ليحصل التوازن. ومجالاته الأساسية هي حل المشكلات واقتراح التحسينات واستغلال الفرص
وعمل التصميمات اللازمة للتغيرات الإيجابية.، أنه لا يتطلب التخصص الدقيق أو المهارة العالية
بقدر ما يتطلب القدرة على الجمع بين العوامل والمكونات للمشكلات والقدرة أيضاً ع
لى فصلها بعضها عن بعض لكي يقدم حلاً أو تصوراً أو تصميماً
ان القبعة الصفراء تعني بفوائد الأشياء وقيمتها وجدوى القيام بها.

والذي يضع القبعة الصفراء تتبادر له أسئلة مثل :

س ـ ما هي الفوائد؟
س ـ ما هي الإيجابيات؟
س ـ ما هي القيمة الفعلية التي سنحصل عليها؟
س ـ هل هناك مفهوم واضح وجذاب في هذه الفكرة؟
س ـ هل يمكننا تطبيق هذا المفهوم الجذاب؟

النقاط الأساسية للقبعة الصفراء:ـ

1- تتطلب بذل بعض الجهد
2- اقل تلقائية مقارنة بالقبعة السوداء
3- تكمل القبعة السوداء
4- تشجع الأفكار المبتكرة والاتجاهات المبدعة
5- يجب ان توضح الأسباب وراء قيمة فكرة ما ولماذا يسهل تطبيقها؟
6- أداة فعالة للتقييم عندما تستخدم مع القبعة السوداء
7- التركيز على أبرز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل.
8- تدعيم الأراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية للنجاح.
9- تهوين المشاكل والمخاطر وتبيين الفروق عن التجارب الفاشلة السابقة.
10- عدم استعمال المشاعر والانفعالات بوضوح بل استعمال المنطق وإظهار الرأي
بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه.
11- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة الإبداع
12- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها
13- حاول أن ترتدي القبعة الصفراء وبعدها السوداء عند مناقشة أي اقتراح ليحدث التوازن

.........................................
خامسا : القبعة الخضراء

اللون الأخضر يذكرنا بالحقول والنمو والحياة وبالخوارق في الطبيعة الهائلة وإمكاناتها .
والذي يفكر من خلال اللون الأخضر فهو يتخذ من الطبيعة مثالاً للتطور والتغيير لما لها من قدرة
على التكاثر والازدهار، إن تفكير القبعة الخضراء يمضي بعيداً خلف التقويم الإيجابي ويتغاضى
عن إصدار الأحكام العقلية حتى لا تكبله تلك الأحكام عن إيجاد الشيء الجديد إنها تعني بالحركة
وتمد أفقها إلى ما يمكن أن يؤدي إلى الشيء المطلوب بلا قيود
لذل فإن القبعة الخضراء تعتبر قبعة الابتكار والذي يضع القبعة الخضراء
يطرح هذه الأسئلة :ـ
س ـ هل هناك طرق أخرى لتنفيذ هذا الشيء؟
س ـ ماذا يمكننا أن نفعل أيضاًُ تجاه هذا الأمر؟
س ـ ما هي الاحتمالات القائمة ؟
س ـ ما هي الحلول التي سنتخذها في مواجهة هذه الصعاب؟
النقاط الأساسية في القبعة الخضراء:ـ
1- تشجع البحث عن بدائل وخيارات جديدة
2- تعدل وتزيل الأخطاء المصاحبة للأفكار القائمة حالياً
3- إستعمال طرق الإبداع ووسائله مثل ( ماذا لو ....) أو ( الكلمة العشوائية ) ....
وغيرها للبحث عن الأفكار الجديدة أو الغريبة.
4- الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد.
5- عندما تستعمل هذه القبعة اتبعها بالسوداء والصفراء حتى تعرف سلبيات وإيجابيات الفكرة الجيدة.
6- حاول أن ترتديها قبل الاختيار بين البدائل المطروحة فلعلك تجد أفكاراً أو بدائلاً جديدة.
7- تنشأ خلية تتخذ من الابتكار ثقافة لها.
8- تسخر الزمان والمكان من أجل الإبداع والابتكار.
9- تمكننا من تحييد النفوذ الطبيعي والتقليدي للقبعة السوداء.
القبعة الخضراء تبحث عن الاحتمالات القائمة ، حتى وإن كانت تلك الاحتمالات بعيدة أو غير متوقعة ,
وهي خلافاً للقبعة السوداء والصفراء ليس من الضروري أن تستند على قاعدة منطقية ،
فالقبعة الخضراء تشجع طرح اقتراحات وأراء حتى وأن كانت واهية ، بعد طرح الاقتراحات
يمكننا مناقشتها واختيارها في مرحلة لاحقة.
لدى استخدام القبعة الخضراء يتوقع من جميع الذين يضعونها أو يفكرون من خلالها أن يكونوا
مبدعين ومبتكرين حيث أن الابتكار قد أصبح مسئولية الجميع.

.......................................
سادسا و أخيرا : القبعة الزرقاء

القبعة الزرقاء تذكرنا بالسماء الزرقاء وهي تطل علينا من أعلى وهي تعني الهيمنة والتحكم بحكم موقعها .
والقبعة الزرقاء في نفس السياق تعنى التحكم والسيطرة وهنا تعني التحكم والسيطرة على التفكير ذاته
بواسطة القبعة الزرقاء يتمكن الشخص بعناية في الأمور ليستوضح أي نوع من التفكير يمكننا تبنيه
وأي نوع من التفكير يحدث حاليا. وباستخدام مصطلحات تتداول في علم النفس
فإن القبعة الزرقاء ما هي إلا وأسلوب للتفكير في التفكير . فالقبعة الزرقاء تحاول شحذ واستخلاص
أفضل الأفكار من كل المشاركين.
إن عمل تفكير القبعة الزرقاء يشبه مخرج المسرحية ، إنه يقرر أدوار الممثلين ومتى سيدخلون ،
ومتى سيتوقفون والدور المناسب لكل منهم.
يقوم صاحب القبعة الزرقاء بتقرير أي القبعات يجب أن تنشط ومتى يكون عملها .
إيه يضع الخطة لتفكير القبعات المختلفة ويتابع إعطاء التعليمات في نسق معين
إن دي بونو يفرق بين المفكر الجيد والمفكر الغير جيد والفرق عنده هو في القدرة على التركيز
فهناك التفكير بالمعنى الواسع العام وليس هذا هو التفكير الجيد وإنما التفكير الجيد هو القدرة
على توجيه التفكير بشكل محدد نحو المسألة المطروحة للبحث والوصول إلى أحسن الأجوبة
إذن القبعة الزرقاء توحي بالتفكير المنظم أو الموجه.

والذي يضع القبعة الزرقاء يطرح الأسئلة التالية:ـ

س ـ ما هي النقاط والمحضر الذي نرتكز عليه؟
س ـ ما هي الخطوة التالية؟
س ـ أي القبعات تضع آلان ؟
س ـ كيف نلخص النقاش الذي دار حتى هذه اللحظة؟
س ـ ما هو قرارنا في الموضوع المطروح؟

النقاط الأساسية للقبعة الزرقاء.

1- هي تجسد دور المنسق والمنظم.
2- يجوز لبسها بواسطة أحد أعضاء المجموعة.
3- توجه التفكير والأفكار وتعيد توجيه نمط التفكير إذا ما حاد عن الطريق
4- تبين الملاحظات الغير مناسبة ولائقة.
5- تطالب بتلخيص وخاتمة التفكير.
6- تناشد أعضاء المجموعة باتخاذ القرارات.
7- حاول أن ترتديها وخاصة عند نضج الموضوع في نهاية الجلسة
8- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ثم يحلل الظروف
الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة.

........................................
تمرين على القبعات الست :

بين أي لون القبعات يرتديها المتحدث عندما يقول ما يلي :ـ
1- أعطني الدرجات الخاصة بالتلاميذ الذين تكرر رسوبهم في اللغة الإنجليزية خلال السنتين الماضيتين.
2- إن حدسي يطلعني بأن هذه الخطة لن تنجح.
3- أخبرني حسن بأنه كان يشعر بالقلق
4- اعتقد أن هناك خطأ حيث أن نسبة الإصابة في القطاع النفطي أكثر من هذا بنسبة 5%
5- إن الأسعار ستنخفض بشدة بعد الانتهاء من حالة الترقب للحرب في الوقت الحالي
6- هل نحن مستعدون للوصول لقرار نهائي
7- ماذا لو جعلنا إطارات السيارات مربعة.
8- أنا فقط لا أفضل ذلك الأسلوب
9- سمعت من أحد الزملاء أن المدير العام يفضل الاهتمام بموظفي العلاقات العامة عن باقي موظفي المؤسسة.
10- إن نصف الكوب ليس فارغاً ولكن نصفه الآخر هو الممتلئ
11- لماذا لا يضع كل موظف شريطاً أحمراً على ذراعه. إذا كان غير مستعد للعمل بكفاءة خلال اليوم؟
12- أعتقد أن هذه ليست النظرية الصحيحة فهي معقدة ومتشبعة
13- إنني أسف . هذا التفكير أسود وغير مناسب حالياً.
14- أنا لا أستطيع العمل مع فلان. أنه يستفزني.
15- لقد كان بإمكاننا دهنها أو تلميعها أو تركها دون أن نكمل العمل.
16- إنني لا أعتقد أن خفض الأسعار سيزيد من مبيعاتنا.
17- هناك آراء كثيرة لتقييم حالة الملاعب . ولكن كيف يمكن اختبار سلامة هذه الأفكار
18- سنحاول إيجاد بعض الأفكار لحل هذه المشكلة.
19- أنا لا أفضل ذلك الأسلوب.
20- دعنا نلخص ما انتهينا إليه حتى الآن.
..................... .......................
مثال على استخدام القبعات الست في التفكير
القضية : هروب الطلبة من المدارس


أولاً : لبس القبعة البيضاء :

جمع أكبر قدر من المعلومات حول القضية مثل:ـ
1- متى يكثر هروب الطلاب من المدارس
2- لماذا يكثر هروب الطلاب من المدارس
3- مدى انضباط الكادر الإداري في المدرسة
4- مدى صلاحية المبنى.
5- ما دور بواب المدرسة.
6- ما هي الإجراءات المنفذة تجاه هروب المدرسة.
7- الوعي الثقافي للحي ودورها في هروب المدرسة
8- مدى تفهم أولياء الأمور مع الإدارة المدرسية
9- دور المرشد الطلابي
10- مدى تأثير رفاق السوء
11- تأثير الإعلام
12- تحديد نسبة الهروب
13- رأي المعلمين في الهروب

بالطبع ممكن تكون هناك أسباب أخرى لم أذكرها
إذا المهم هنا جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول القضية أو المشكلة

ثانيا : لبس القبعة السوداء:ـ
والآن بعد جمع المعلومات علينا لبس القبعة السوداء
أي معرفة السلبيات والمخاطر تجاه هروب الطلبة من المدارس مثلاً:ـ
1- التأخر الدراسي.
2- الفوضى المدرسية
3- انتشار العادات السيئة
4- عدم احترام الأنظمة المدرسية
5- كثرة الحوادث المرورية.
6- انتشار المخدرات
7- انتشار الألفاظ السيئة
8- انتشار السرقة
9- أضرار مادية للأسرة والمجتمع
10- التسكع في الأسواق التجارية
11- إذاء الآخرين
12- إهدار الطاقة البشرية في مرحلة متقدمة
13- البطالة ........ الجريمة .......... التفحيط .........والخ .. الخ

ثالثا : لبس القبعة الصفراء :
ما هي الإيجابيات والفوائد المرجوة من هروب الطلاب:ـ
1- قلة عدد الطلاب في الفصل.
2- راحة المعلم من متابعة جميع الطلاب.
3- التخلص من الطلاب المشاغبين
4- تنمية روح المغامرة.
5- تنمية روح الاعتماد على النفس.
6- زيارة الثقة بأنفسهم
7- إشباع روح الاستكشاف.
8- توجيه للعمل المهني
9- جراءة في مواجهة المخاطر
10- تنمية العضلات الجسمية
11- يتخلص من الخوف
12- اشباع الناحية العاطفية.

رابعا : لبس القبعة الخضراء :
ما هي البدائل أو الخيارات المحتملة فمثلاً:ـ

1- إذا كان الهروب بسبب التمرد نفتح الباب على مصراعيه حتى يشبع رغبته
2- إذا كان الهروب بسبب الضيق نوفر له الأنشطة التي تشبع رغباته
3- إذا كان الهروب بسبب العجز من استيعاب المنهج فلننظر إلى طبيعة المناهج والعمل على تعديليها.
4- إذا كان الهروب بسبب استهتار المعلمين فلنوفر الوعي الذي يرفع مستوى المعلمين بإقامة الدورات المناسبة لهم
5- إذا كان الهروب بسبب قسوة الإدارة يُحسن الوضع الإداري والأنظمة التي فيها
6- إذا كان الهروب بسبب سوء المبني فيجب أخذ ذلك في الاعتبار بعدم استئجار أي مبنى للمدرسة ما لم تتوفر فيها الشروط اللازمة.
7- نشر الوعي للمدرسة.
8- عمل دورات للعمل المهني
9- مشاركة الطفل في حل المشاكل والأنشطة
10- تأهيل المعلم لكي يتمكن من التفاعل مع الطلبة