مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 31
خصائص القائد الاداري الكفء من وجهة نظر عينة من موظفي تربية طرطوس
خصائص القائد الاداري الكفء
من وجهة نظر عينة من موظفي تربية طرطوس
بعد اعادة النظر بالادارة التربوية
مقدمة ومشكلة البحث:
لقد اعادت وزارة التربية النظر بالادارة التربوية في طرطوس وتم تسمية مدير جديد هو الدكتور علي دلا وثلاثة معاونين له هم السادة – كاسر اسعد مدير مساعد للثانوي- الدكتور عدنان احمد مدير مساعد للفني- السيدة سهام عثمان مديرة مساعدة لشؤون التعليم الاساسي والطلائع
· بات من المعروف ان نجاح اية مؤسسة او ادارة في تحقيق اهدافها وبلوغ المستوى المطلوب من التطور والازدهار في ادائها مرتبط الي حد كبير بالقيادة الادارية التي تشرف عليها ذلك لان هذه القيادة تعتبر بمثابة الاداة الهامة والضرورية التي يتم بواسطتها تعبئة وتنسيق جهود امكانات المؤسسة المادية والبشرية للوصول بها الي تادية مهامها ويتم ذلك عبر التالي :
- التفاعل المثمر والفعال مع العاملين في المؤسسة
- القدرة على تنظيم العمل والاستثمار الامثل لقدرات العاملين
- القيام بتحديد وصياغة فلسفة واهداف وسياسة واسترتيجية المؤسسة
ونظرا لعملية الاصلاح والاقتصادي والاداري التي تجري في سورية والتي اطلقها القائد الشاب بشار الاسد منذ خطاب القسم في عام 2000 ولكي يكون اي قرار يصب في الفعل الاصلاحي التطويري اصبح تقييم القرارات وتسمية الادارات امرا مهما يجب ان يوضع تحت النقد وتحت الدراسة لنستفيد من معطيات هذه الدراسة لاحقا عند تسمية اي مدير
- واليوم لايمكن الحديث عن التنمية والاصلاح والتطوير دون الاخذ بعين الاعتبار اختيار القادة الذين يتمتعون بالخصائص التي تؤهلهم لقيادة مؤسساتهم في عصر تسوده التغيرات السريعة والمنافسة و تتفاوت فيه توقعات العاملين من القادة
- هذا كان الدافع الرئيسي لهذا البحث علما ان معد البحث موظف في تربية طرطوس وقريب من العينة التي شمتلها الدراسة واخترنا له العنوان التالي:
- ((( خصائص القائد الاداري كماتتصورها عينة من موظفي تربية طرطوس )))
· اهداف البحث:
- تحديد خصائص القائد الاداري الكفء من وجهة نظر عينة من موظفي تربية طرطوس
- تحديد خصائص القائد الاداري السلبية من وجهة نظر نفس العينة
- تحديد تصورات الذكور والاناث لخصائص القائد الاداري الكفء والفروق بينهما
- تحديد تصورات الذكور والاناث للقائد الاداري غير الكفء
- تحديد الفروق بين تصورات الذين يحملون شهادة ثانوية ومعهد والذين يحملون شهادة جامعية او اعلى لخصائص الاقائد الاداري الكفء
· التعريفات الاجرائية:
- القائد الاداري الكفء : هو القائد الذي يتمتع بمجموعة من الصفات الشخصية والمهنية والاجتماعية المذكورة في استبانة البحث
- موظفو تربية طرطوس : مجموعة موظفين في دوائر مديرية تربية طرطوس وفي الثانويات
· حدود البحث:
- الحدود البشرية : عينة من موظفي تربية طرطوس
- الحدود المكانية: مبنى مديرية تربية طرطوس
- الحدود الزمانية : شهري تشرين 2 وكانون 1 من عام 2005 بعد صدور قرارتسمية الادارة الجديدة
· الخلفية النظرية للبحث :
- نظريات القيادة لاسيما نظرية السمات
- ان الباحث عبد الرحمن تيشوري هو دارس في المعهد الوطني للادارة العامة وحصل على فرصة قبول هذا العام وان المعهد مكلف باعداد دراسات من هذا النوع
- هناك نظريات كثيرة في القيادة والادارة حاولت تفسير القيادة الادارية ووضعت شروط وخصائص للقائد الناجح لتمييزه عن غيره من القادة
· الدراسة الميدانية:
الجنس العدد النسبة
ذكور 15 60%
اناث 10 40%
المجموع 25 100%
المستوى التعليمي لافراد العينة:
المستوى التعليمي العدد النسبة المئوية
ثانوية ومعهد 15 60 %
جامعي و اعلى 10 40 %
المجموع 25 100%
· اداة البحث:
- استبانة تالفت من 30 بندا تقيس الخصائص التي تميز القائد الاداري الكفء والخصائص السلبية التي لا يستحب وجودها عند القائد وذلك من وجهة نظر المفحوصين
· خصائص القائد الاداري الكفء حسب اجابات العينة:
- يشعر كل فرد من افراد التربية بانتمائه اليها وانه جزء منها 90 %
- يشجع العاملين على تحمل المسؤولية 90 %
- يشعر كل فرد من العاملين ان جهوده هامة وضرورية 85 %
- واثق من نفسه 85 %
- يشا رك كل عامل في العمل حسب قدراته 85 %
-
- يشجع على ا قا مة التعاون والتفاهم بين العاملين 84 %
- يتمتع بقوة الارادة والعزيمة 84 %
- يعمل على الاستفادة من خبرات جميع العاملين وقدراتهم 84%
- يمتاز بالحكمة والتروي 84 %
- يشارك في النشاط الترويحي والاجتماعي للتربية 80%
- يخلق جو السعادة والمرح في العمل 80%
- يحافظ على مظهره الشخصي وهندامه 80%
- لايقيم شخص من خلال اقاويل الاخرين عنه 80 %
- يعتمد على افراد الجماعة في تحقيق اهداف المديرية 80
- يطبق العدل والمساواة بين جميع العاملين معه 77%
- يحمي اعضاء التربية ويدافع عنهم 77%
- يتحمل المسؤولية عن اخطائه ولا يلقي بها على العاملين77 %%%
- يتمتع بحب جميع العاملين له ان تمكن 75%
- يساعد العاملين بحل مشكلاتهم داخل وخارج التربية 75%
- يوزع الاعمال بحيث يضع الفرد المناسب في المكان المناسب 75%
- يغير رؤوساء الدوائر الحالية وينتقي فريق عمل جديد 80%
- يحسن الاستماع لمشاكل وشكليات العاملين 80%
- يشرك العاملين في وضع خطط المؤسسة وتحديد اهدافها 80%
- لا يركز السلطة كلها في يده وانما يوزعها على المعاونيين ورؤوساء الدوائر 60%
- بابه مفتوح يسمع للجميع 80%
- عينه على العمل وينتقي افضل العناصر للجان الشراء 80%
- يكافئ المجد ويحاسب الكسول المهمل 90%
- ينتقي عناصر بشوشة للعمل في مكتبه السكرتارية 90%
- مدير معلوماتي يستخدم المعلوماتية في العمل التربوي 80%
- يؤمن بالتدريب الدائم واول من يحضر 85%
· الخصائص السلبية للقائد الاداري من وجهة نظر العينة
- ينفذ القواعد والتعليمات بحذافيرها 80%
- اهم شيء عنده هو العمل والانتاج 80%
- الخوف وعدم المبادرة وعدم الجرأة 75%
-
- يقسم الاعمال بنفسه على كبيرة وصغيرة 61 %
- يشرف بنفسه على كل كبير ة وصغيرة في العمل 60 %
- يتصيد الاخطاء للعاملين معه 60 %
- يخشى قيام الاقتصاد بين العاملين حتى لا تقوم تكتلات ضده 55%
- يطلب الطاعة المطلقة من جميع العاملين 55%
- يجعل جميع العاملين يعتمدون عليه 50 %
- يحافظ على هيبته بالابتعاد عن العاملين 52 %
- يجمع السلطات كلها بيده 75 %
- يجب ان يتملقه كل العاملين 45 %
- يقلل من فرص اللقاء والاتصال بين العاملين 45 %
- يستخدم كثيرا من الوعد والوعيد والتهديد 45 %
- يميل الي الصرامة والشدة 40 %
- يكثر من اصدار الاوامر والنواهي 40%
- يحدد اهداف وخطط العاملين دون اخذ رايهم 35 %
- يحب السيطرة والتسلط 35 %
- لا يقدر مشاعر العاملين ولا يحس باحساسهم 40 %
- لايفرق بين المجد والكسول 30%
- لا يستخدم المعلوماتية 80%
ملاحظات عامة :
- لا يوجد فارق ذو دلالة بين تصورات الذكور وتصورات الاناث لخصائص القائد الاداري الكفء
- قد نفاجىء اذا عرفنا ان نسبة كبيرة من الاناث لم ترتاح من تسمية معاونة مدير بشؤون التعليم الاساسي
- لا يوجد فارق كبير ذودلالة بين تقدير الذكور والاناث لخصائص القائد الاداري السلبية
- لا يوجد فارق ذو دلالة بين تصورات الذين يحملون شهادة ثانوية او معهد لخصائص القائد الاداري الكفء
- تميزت اجابات الذين يحملون شهادات وتخصصات عالية ببعض الخصائص الدقيقة التي عكست اهتمامهم وفائدة التاهيل الذي حصلوا عليه لا سيما الذين اتبعوا دورة في المعهد الوطني للادارة العامة
- هناك بعض الاسماء التي كانت متداولة قبل صدور القرا ر ومنهم حملة دبلوم تاهيل تربوي ودورة تدريبية لمدة سنة في المعهد الوطني للادارة العامة تم استبعادهم وهذا ما شكل احباط لديهم علما ان بعض الذين تم تسميتهم اجازاتهم لاتخدم العمل التربوي اكثر من خبرات الذين تم استبعادهم لا ندري لماذا حصل ذلك؟؟؟!!!
- يبدو من خلال النتائج ضرورة مراعاة رغبات ووجهات نظر العاملين في الصفات التي يجب ان يتمتع بها القائد الاداري واهمها:
- ان يكون على قدر كبير من المعرفة في جميع المجالات
- ان يقبل النقد وان يقرب اصحاب الراي السديد والراي الجريء
- ان ينظر الي مرؤوسيه على انهم يعملون معه وليس عنده
اعتقد ان اتباع هذا الاسلوب في تسمية المدير وفي اخذ راي العاملين بالحسبان امر مهم ومفيد وينعكس ايجابا على الادارة والدولة ويجب ان نشرع هذا الامر لان فيه كثير من مبادئء الادارة بالاهداف والنتائج لاسيما التشاركية والتعاونية والنواتجية والتواصلية وهذا كله يصب في مصلحة تحديث وتطوير وعصرنة سورية وهذا هو مشروع الرئيس الشاب الدكتور بشار الاسد
عبد الرحمن تيشوري
- عبد الرحمن تيشوري
ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم
المفضلات