أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    23

    افتراضي خصائص القائد الإداري الكفء

    خصائص القائد الإداري الكفء

    من وجهة نظر عينة من موظفي تربية طرطوس

    بعد اعادة النظر بالإدارة التربوية
    عبد الرحمن تيشوري


    مقدمة ومشكلة البحث:

    لقد اعادت وزارة التربية النظر بالإدارة التربوية في طرطوس وتم تسمية مدير جديد هو الدكتور علي دلا وثلاثة معاونين له هم السادة – كاسر اسعد مدير مساعد للثانوي- الدكتور عدنان احمد مدير مساعد للفني- السيدة سهام عثمان مديرة مساعدة لشؤون التعليم الأساسي والطلائع
    · بات من المعروف آن نجاح اية مؤسسة آو إدارة في تحقيق اهدافها وبلوغ المستوى المطلوب من التطور والازدهار في ادائها مرتبط آلي حد كبير بالقيادة الادارية التي تشرف عليها ذلك لان هذه القيادة تعتبر بمثابة الاداة الهامة والضرورية التي يتم بواسطتها تعبئة وتنسيق جهود امكانات المؤسسة المادية والبشرية للوصول بها آلي تأدية مهامها ويتم ذلك عبر التالي :
    - التفاعل المثمر والفعال مع العاملين في المؤسسة
    - القدرة على تنظيم العمل والاستثمار الامثل لقدرات العاملين
    - القيام بتحديد وصياغة فلسفة واهداف وسياسة واسترتيجية المؤسسة
    ونظرا لعملية الإصلاح والاقتصادي والاداري التي تجري في سورية والتي اطلقها القائد الشاب بشار الاسد منذ خطاب القسم في عام 2000 ولكي يكون أي قرار يصب في الفعل الاصلاحي التطويري اصبح تقييم القرارات وتسمية الادارات امرا مهما يجب آن يوضع تحت النقد وتحت الدراسة لنستفيد من معطيات هذه الدراسة لاحقا عند تسمية أي مدير
    - واليوم لايمكن الحديث عن التنمية والإصلاح والتطوير دون الاخذ بعين الاعتبار اختيار القادة الذين يتمتعون بالخصائص التي تؤهلهم لقيادة مؤسساتهم في عصر تسوده التغيرات السريعة والمنافسة و تتفاوت فيه توقعات العاملين من القادة
    - هذا كان الدافع الرئيسي لهذا البحث علما آن معد البحث موظف في تربية طرطوس وقريب من العينة التي شمتلها الدراسة واخترنا له العنوان التالي:
    - ((( خصائص القائد الإداري كماتتصورها عينة من موظفي تربية طرطوس )))
    · اهداف البحث:
    - تحديد خصائص القائد الإداري الكفء من وجهة نظر عينة من موظفي تربية طرطوس
    - تحديد خصائص القائد الإداري السلبية من وجهة نظر نفس العينة
    - تحديد تصورات الذكور والاناث لخصائص القائد الإداري الكفء والفروق بينهما
    - تحديد تصورات الذكور والاناث للقائد الإداري غير الكفء
    - تحديد الفروق بين تصورات الذين يحملون شهادة ثانوية ومعهد والذين يحملون شهادة جامعية آو اعلى لخصائص الاقائد الإداري الكفء
    · التعريفات الاجرائية:
    - القائد الإداري الكفء : هو القائد الذي يتمتع بمجموعة من الصفات الشخصية والمهنية والاجتماعية المذكورة في استبانة البحث
    - موظفو تربية طرطوس : مجموعة موظفين في دوائر مديرية تربية طرطوس وفي الثانويات
    · حدود البحث:
    - الحدود البشرية : عينة من موظفي تربية طرطوس
    - الحدود المكانية: مبنى مديرية تربية طرطوس
    - الحدود الزمانية : شهري تشرين 2 وكانون 1 من عام 2005 بعد صدور قرارتسمية الإدارة الجديدة

    · الخلفية النظرية للبحث :
    - نظريات القيادة لاسيما نظرية السمات
    - آن الباحث عبد الرحمن تيشوري هو دارس في المعهد الوطني للإدارة العامة وحصل على فرصة قبول هذا العام وان المعهد مكلف باعداد دراسات من هذا النوع
    - هناك نظريات كثيرة في القيادة والادارة حاولت تفسير القيادة الادارية ووضعت شروط وخصائص للقائد الناجح لتمييزه عن غيره من القادة

    · الدراسة الميدانية:
    الجنس العدد النسبة
    ذكور 15 60%
    اناث 10 40%
    المجموع 25 100%
    المستوى التعليمي لافراد العينة:
    المستوى التعليمي العدد النسبة المئوية
    ثانوية ومعهد 15 60 %
    جامعي و أعلى 10 40 %
    المجموع 25 100%

    · اداة البحث:
    - استبانة تألفت من 30 بندا تقيس الخصائص التي تميز القائد الإداري الكفء والخصائص السلبية التي لا يستحب وجودها عند القائد وذلك من وجهة نظر المفحوصين

    · خصائص القائد الإداري الكفء حسب اجابات العينة:
    - يشعر كل فرد من افراد التربية بانتمائه اليها وانه جزء منها 90 %
    - يشجع العاملين على تحمل المسؤولية 90 %
    - يشعر كل فرد من العاملين آن جهوده هامة وضرورية 85 %
    - واثق من نفسه 85 %
    - يشا رك كل عامل في العمل حسب قدراته 85 %
    -
    - يشجع على ا قا مة التعاون والتفاهم بين العاملين 84 %
    - يتمتع بقوة الارادة والعزيمة 84 %
    - يعمل على الاستفادة من خبرات جميع العاملين وقدراتهم 84%
    - يمتاز بالحكمة والتروي 84 %
    - يشارك في النشاط الترويحي والاجتماعي للتربية 80%
    - يخلق جو السعادة والمرح في العمل 80%
    - يحافظ على مظهره الشخصي وهندامه 80%
    - لايقيم شخص من خلال اقاويل الاخرين عنه 80 %
    - يعتمد على افراد الجماعة في تحقيق اهداف المديرية 80
    - يطبق العدل والمساواة بين جميع العاملين معه 77%
    - يحمي اعضاء التربية ويدافع عنهم 77%
    - يتحمل المسؤولية عن اخطائه ولا يلقي بها على الاعضاء العاملين77
    - يتمتع بحب جميع العاملين له آن تمكن 75%
    - يساعد العاملين بحل مشكلاتهم داخل وخارج التربية 75%
    - يوزع الأعمال بحيث يضع الفرد المناسب في المكان المناسب 75%
    - يغيير رؤوساء الدوائر الحالية وينتقي فريق عمل جديد 80%
    - يحسن الاستماع لمشاكل وشكليات العاملين 80%
    - يشرك العاملين في وضع خطط المؤسسة وتحديد اهدافها 80%
    - لا يركز السلطة كلها في يده وانما يوزعها على المعاونيين ورؤوساء الدوائر 60%
    - بابه مفتوح يسمع للجميع 80%
    - عينه على العمل وينتقي افضل العناصر للجان الشراء 80%
    - يكافئ المجد ويحاسب الكسول المهمل 90%
    - ينتقي عناصر بشوشة للعمل في مكتبه السكرتارية 90%
    - مدير معلوماتي يستخدم المعلوماتية في العمل التربوي 80%
    - يؤمن بالتدريب الدائم واول من يحضر 85%


    · الخصائص السلبية للقائد الإداري من وجهة نظر العينة

    - ينفذ القواعد والتعليمات بحذافيرها 80%
    - اهم شيء عنده هو العمل والانتاج 80%
    - الخوف وعدم المبادرة وعدم الجراة 75%
    -
    - يقسم الأعمال بنفسه على كبيرة وصغيرة 61 %
    - يشرف بنفسه على كل كبير ة وصغيرة في العمل 60 %
    - يتصيد الاخطاء للعاملين معه 60 %
    - يخشى قيام الاقتصاد بين العاملين حتى لا تقوم تكتلات ضده 55%
    - يطلب الطاعة المطلقة من جميع العاملين 55%
    - يجعل جميع العاملين يعتمدون عليه 50 %
    - يحافظ على هيبته بالابتعاد عن العاملين 52 %
    - يجمع السلطات كلها بيده 75 %
    - يجب آن يتملقه كل العاملين 45 %
    - يقلل من فرص اللقاء والاتصال بين العاملين 45 %
    - يستخدم كثيرا من الوعد والوعيد والتهديد 45 %
    - يميل آلي الصرامة والشدة 40 %
    - يكثر من اصدار الاوامر والنواهي 40%
    - يحدد اهداف وخطط العاملين دون اخذ رايهم 35 %
    - يحب السيطرة والتسلط 35 %
    - لا يقدر مشاعر العاملين ولا يحس باحساسهم 40 %
    - لايفرق بين المجد والكسول 30%
    - لا يستخدم المعلوماتية 80%

    ملاحظات عامة :
    - لا يوجد فارق ذو دلالة بين تصورات الذكور وتصورات الاناث لخصائص القائد الإداري الكفء
    - قد نفاجىء اذا عرفنا آن نسبة كبيرة من الاناث لم ترتاح من تسمية معاونة مدير بشؤون التعليم الأساسي
    - لا يوجد فارق كبير ذودلالة بين تقدير الذكور والاناث لخصائص القائد الإداري السلبية
    - لا يوجد فارق ذو دلالة بين تصورات الذين يحملون شهادة ثانوية آو معهد لخصائص القائد الإداري الكفء
    - تميزت اجابات الذين يحملون شهادات وتخصصات عالية ببعض الخصائص الدقيقة التي عكست اهتمامهم وفائدة التاهيل الذي حصلوا عليه لا سيما الذين اتبعوا دورة في المعهد الوطني للإدارة العامة
    - هناك بعض الاسماء التي كانت متداولة قبل صدور القرا ر ومنهم حملة دبلوم تأهيل تربوي ودورة تدريبية لمدة سنة في المعهد الوطني للإدارة العامة تم استبعادهم وهذا ما شكل احباط لديهم علما آن بعض الذين تم تسميتهم اجازاتهم لاتخدم العمل التربوي اكثر من خبرات الذين تم استبعادهم لا ندري لماذا حصل ذلك؟؟؟!!!
    - يبدو من خلال النتائج ضرورة مراعاة رغبات ووجهات نظر العاملين في الصفات التي يجب آن يتمتع بها القائد الإداري واهمها:
    - آن يكون على قدر كبير من المعرفة في جميع المجالات
    - آن يقبل النقد وان يقرب اصحاب الراي السديد والرأي الجريء
    - آن ينظر آلي مرؤوسيه على انهم يعملون معه وليس عنده
    اعتقد آن اتباع هذا الاسلوب في تسمية المدير وفي اخذ رأي العاملين بالحسبان امر مهم ومفيد وينعكس ايجابا على الإدارة والدولة ويجب آن نشرع هذا الامر لان فيه كثير من مبادئء الإدارة بالاهداف والنتائج لاسيما التشاركية والتعاونية والنواتجية والتواصلية وهذا كله يصب في مصلحة تحديث وتطوير وعصرنة سورية وهذا هو مشروع الرئيس الشاب الدكتور بشار الاسد

    عبد الرحمن تيشوري
    دارس في المعهد الوطني للإدارة العامة


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 01-Feb-2011 الساعة 02:41 PM
    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178