عزيزي القارىء اليك هذه الخطوات لكيفية التعامل الصحيح مع مشكلات العمل:-
1- لا تتصرف بإندفاع إلا في الحالات العاجلة
الهدوء مطلوب عند حدوث مشكلة تخص العمل، لذا لا تندفع أن تتّخذ قراراً سريعاً لحل أي مشكلة تواجهها وخذ وقتك في التفكير لتصل إلى أحد الخيارات فإما إيجاد الحل المناسب أو إستشارة المسؤول أو مَنْ لهم علاقة بالمشكلة أو أحالتها لمن تخصه ليقوم بحلها وإتّخاذ القرار الذي يراه مناسباً.
2- افصل الحقيقة عن الرأي
إذا رأيت أنّك مسؤول عن حل مشكلة معيّنة، لا تجعل رأيك الشخصي في طبيعة المشكلة هو عبارة عن الحقيقة المسلم بها، بل أنظر إلى الحقائق وكوِّن فكرة جيِّدة من واقع الحدث.
3- أشرك آخرين معك
حل مشاكل العمل سواء أكانت إدارية أو فنية هو أحد الأمور التي ينبغي عدم التوحد في القيام به، وعليك إشراك آخرين لتنوع الآراء وبناء فكرة جيِّدة عن طبيعة المشكلة والحلول المناسبة لها، ولعمل ذلك يجب إشراك نوعيتين من الأشخاص:
أ*) المعتمدون في حل المشكلات على الملاحظات والمعلومات.
ب*) المعتمدون في حل المشكلات على التحليل والنقد.
4- أوصف المشكلة
توصل ومن معك إلى وصف وافي للمشكلة بكل دقة وبقدر الإمكان حتى تصلوا إلى حل شافي ومؤثر.
5- اختبر الأسباب
بعد وصف التوصل لوصف المشكلة يجب التوصل إلى معرفة الأسباب التي أدّت إلى حدوث تلك المشكلة وقارن بينها حتى تصل إلى سبب يفسر الحقائق بأقل إفتراضات ممكنة.
6- تأكّد من نوعية الإختلافات
تأكّد ومن معك من أنّ الإختلافات فيما بينكم تقع في أبعاد المشكلة وأوجدوا فقط التغييرات المناسبة التي تؤثِّر على هذه الإختلافات.
7- اختبر حلول المشكلة
عند الوصول لحلول متعددة تناسب وضع المشكلة وتحلها فيما يصب في مصلحة العمل، قم بإجراء التجارب الوهمية على الأوضاع بفرضية تنفيذ كل حل على حده، واعرف ما هو الحل الأمثل فيما بينهم وقم بتنفيذه بعد ذلك.
8- تابع مجريات الأمور
بعد تنفيذ الحل المناسب، كن متابعاً للوضع الجاري للتأكّد من صلاحية الحل الذي وضعته.
9- قم بتنفيذ أحد الحلول الأخرى
إذا وجدت أنّ الحل الذي وضعته لم يكن مناسباً، لا تتردد في إيقاف العمل به وتجربة الخيارات الأخرى التي وضعتها والمجموعة التي كانت معك عند دراسة المشكلة، وتابع الوضع في كل مرّة.
10- أعد الدراسة
في حالة أنّ جميع الخيارات والحلول لم تكن مناسبة، أعد دراسة الموضوع ولا تتردد أو تتمسك برأيك.
المصدر: كتاب ما لم يكتب في إدارة المكتب