الموضوع : (( التحضير للمذاكرة وتمارين على تحفيز الذات ))


1- حدد : ماذا تريد أن تتعلّم ؟
كن مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران
(تذكر هذا مشروع أوّلي)
(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .
يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !
يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .
إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.



2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية:
أكتب ثلاثة أسباب تدفعك للتعلّم :
ركِّز على حاجاتك ، فضولك ، استمتاعك .


1-
2-
3-

أنشر ذلك على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر يومياتك .

لقد وجدت الدراسات أنك سوف :
تبذل جهداً أكبر ، تجرّب وسائل مختلفة كي تنجح ،
تكون أكثر إصراراً ، تتعلّم بعمق أكبر ، إذا كانت دافعك ذاتياً .
الدافع الذاتي هو حافزك الأكثر فعالية .
وهو يتضمَّن أهدافك ، قيمك ، واهتماماتك . وهو ما يجعلك تتحمس .

أمثلة لدوافع ذاتية :
أريد أن أتعلّم الطباعة بسرعة كي أتمكن من الاتصال بأصدقائي .
أريد أن أتعلّم وأتعرّف على أفريقيا ، كي أعرف عن تاريخ عائلتي .
أريد أن أعمل وأن أتعلّم في مكان للتزلج كي أُحسن التزلج .
أريد أن أتعلّم تركيب الوصلات كي أركِّب قطع الستيريو الخاص بي .



3-تحفيز الذات / قيم أساسيّة خارجيّة:
أكتب ثلاثة أسباب لأجلها يريد شخص آخر منك أن تتعلم هذا :


1-
2-
3-
لا تنشر هذا على لوح الحائط ولكن ضعها جانباً لوقت لاحق ، أو ضعها وكأنها الصفحة الأخيرة في دفتر مفكرتك اليومية .
إن الدافع الخارجي هو الدافع الذي يأتي من خارج ذاتك وهو ليس فعّال بنفس قدر فعالية الدافع الأساسي الداخلي . إن هذا النوع من الدوافع يتضمن أهداف وقيم واهتمامات الآخرين الذي يؤثرون عليك . وهكذا فإنك تتعلم من أجل أن تتجنب عقاباً ، أو كي تحصل على مكافأة ، أو من أجل أن ترضي شخصاً ما .


أمثلة :
أنا أتعلّم التواريخ كي أجتاز امتحاناً في التاريخ .
أنا أتعلّم برنامج الكمبيوتر هذا ، لأن ذلك متطلباً وظيفيّاً .
أنا أتعلّم كيف أركل الكرة كي أرضي مدربي .
إن الدافع الخارجي ليس قليل الأهمية ، إنه فقط أقل تأثيراً وفاعلية من الدافع الأساسي الداخلي .
لتكن دوافعك الأساسية الذاتية هي الأولى كلما أمكنك ذلك .



4- لحفز / وصف المشروع:
هل هناك تسلسل للتعلم ؟
فصول ، مفاهيم ، مهارات ، مستويات ، الخ .

كم من الوقت سوف أخصص لهذا المشروع ؟
كم عدد الساعات ؟ ما البرنامج الأسبوعي ؟
من هم الخبراء ؟
العاملون في المكتبات ، المعلمون ، المختصون ، المستشارون ، إلخ . كيف يتعلم الآخرون نفس الموضوع ؟

ما هي مصادر المعلومات ؟
كتب مقررة ، المراجع ، كتب التعليمات ، مواد أخرى مطبوعة ، المواقع الإلكترونية ، مصادر من داخل وخارج المدرسة .

كيف سأختبر ما تعملته ؟
الامتحانات ، التقارير ، الدرجات ، تغذية راجعة من مجموعة أو معلّم ، أو خبير ، أو مختص ، أو عن طريق عدد الصفحات المقرؤة والواجبات التي اكتملت .

متى سأقوم بتسجيل تقدّمي ؟
يومياً / أسبوعياً / شهرياً ، أم عندما أنهي "قسماً" إلخ.

ما هي مكافآتي إذا أحرزت تقدماً ؟
يجب أن تتناسب المكافآت مع مجهودك ، ومع درجة الصعوبة أو أهمية الواجب الذي أكتمل .

ممن أطلب المساعدة إذا لم أحصل على النتائج التي أريد ؟

أنشر هذا على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر ملاحظاتك .


5-التحفيز / اختيار المُرشد الخاص:
من سيكون مرشدك ؟

إن المرشد سوف يراقب تقدّمك يكون شخصاً موضع ثقة بالنسبة لك .
يفهم دوافعك .
يفهم مشروعك .
يسألك عن أدائك من وقت لآخر .
لا يختبر مدى تعلّمك (فهذا ليس دوره) .
يقدّم لك التشجيع دون أن يصدر أحكاماً .
يكون قادراً على اقتراح طرق لتجاوز العقبات .
يقوم بمواجهتك إذا كنت تتجنبه أو تتجنب مشروعك .


- اتصالات بينك وبين المرشد
كيف ؟
شخصي ، هاتفي ، البريد الكتروني

متى ؟
كم مرة يتكرر الاتصال ؟
تقابلوا ثلاث مرات شخصياً على الأقل ، في بداية المشروع ، في المنتصف وعند نهاية المشروع .

أين ؟
جهِّز صفحة للمراقبة وضمنها اسم مشروعك ، دوافعك الذاتية ، وصف المشروع ، وهذه الصفحة .
ضع العناوين الرئيسة هنا


الاسم اسم المشروع
ضع هذه الورقة على لوح الحائط ، أو دوّنها في دفتر ملاحظاتك .


6- لحفز ( التعزيز الذاتي ) نتيجة التقدم:
كلما تعرفت أكثر على الموضوع ، ستحتاج إلى بعض الإشارات التي تدل على تقدمك .

ما هي مراحل التعلم ؟
هل هناك خطوات ؟ فصول ؟
مفاهيم ؟ وما هو السياق المتبع ؟
هل توجد أهداف قصيرة المدى ؟
يجب أن تكون هذه الأهداف محددة إلى أقصى حد ممكن .
ماهي المهارات التي امتلكتها أثناء التعلم ؟
يجب إدراك هذه المهارات واستخدامها في مواقف جديدة!

ما هو الشيء غير العملي مما تعلمته ؟
هل أحتاج إلى إعادة خطواتي كي أجد بدائل ؟
هل يوجد شي يبدو غير منطقي ؟
إن المهام التي بينها "قدر معتدل من الاختلاف والتنافر" هي مهام مفيدة لأنها تحفزك أكثر على حب الاستطلاع .

كيف أقوم بمكافأة نفسي ؟
بإمكاننا مكافأة أنفسنا على ما قمنا به من جهود وأديناه من واجبات !

هل أنا واعْ لأهدافي وهل أفكر بتحقيقها بطريقة إيجابية ؟
تجنب الابتعاد عن أهدافك .

اعمل عدة نسخ من هذه الصفحة .
إملأ الفراغات بقدر ما تعرف من معلومات فقط ، وضع لا يوجد إجابة في الأماكن الفارغة .
إعرض الصفحات دورياً على لوح الحائط أو في دفتر ملاحظاتك .



7- لتحفيز / الخلاصة:
إن هذه الصفحة تفترض أنك قد تابعت في مشروعك التعليمي حتى وصلت إلى نتيجة .

بداية ، من المهم أن تعرف أنك إذا لم تنجح في تعلّم أوّل شيء أردت تعلمه ، فإن هذا لا يعني أنك قد فشلت. فالنجاح لا يُقاس دائماً بكمية المعرفة. فنحن لم نوجد لنكون كلنا جرّاحوا دماغ ، أو لاعبو كرة قدم، أو سبّاكين ، أو حتى نتقن تهجية الكلمات . لكن يمكننا أن نلاحظ أن بعض المواضيع يمكن الاستمتاع بها بطرق أخرى ، كإستشارة أخصائي ، مراقبة أو التحكيم في مباراة ، استخدام سباك ، لقاء المال ، استعمال البرنامج الذي يصحح التهجئة .
إن النجاح في التعلّم يقوم كذلك على تقييم طريقتك ، وماذا تعلّمت من هذه الطريقة . اهتم بهذه الأسئلة وأجب عليها من واقع خبرتك .
هل كان الموضوع المدروس هاماً أو ممتعاً بالدرجة التي توقعتها بداية ؟
ما هي الدوافع الأساسية الداخلية التي أشبعتها ؟
هل كانت عملية التعلّم التي اخترت فعّالة ؟
هل تعلّمت شيئاً لم تكن تتوقعه ؟
هل كان إشراف المدرّس عاملاً مساعداً ؟ هل كانت الاتصالات مفيدة ؟
استرجع التفكير حول دوافعك الأساسية الخارجية ، ما دورها في عملية تعلّمك ؟
هل كان هذا التمرين الخاص بتحفيز الذات فعّالاً ؟