أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    Thumbs up المستقبل من صنع عقول البشر

    الثروات في الجماجم ولم تعد في المناجم والمستقبل من صنع عقول البشر

    عبد الرحمن تيشوري
    alrahmanabd@gmail.com


    هجرة العقول والاذكياء
    مع تصاعد موجة العولمة تتزايد حدة ظاهرة هجرة العقول والادمغة بين البلدان والشركات بشكل لم يسبق له مثيل حيث ظهر ما يسمى بحرب المواهب حيث تسعى كل الدول والشركات لجذب واجتذاب المواهب العاملة في سبيل التفوق الاقتصادي بعد ان كانت الشركات تتصارع في حروب الاسعار والتسويق واخذ يظهر صراع جديد حول المواهب والذكاء البشري والابداع الاداري
    يطلق الاقتصاديون والاداريون على هذه الظاهرة هجرة الادمغة وفي هذه الهجرة يكمن سر تفوق الدول والشركات الجاذبة للمواهب حيث بات واضحا ان امتلاك هذه الدول والشركات للذكاء والابداع وقدرتها على استنزاف المواهب من منافسيها يعتبر ميزة تنافسية جديدة يصعب التغلب عليها
    فئات الموظفين
    يدرك المديرون المميزون ان الموظفين ثلاث فئات هي :
    1- موظفون موهوبون وهم نادرون يجب البحث عنهم واجتذابهم للاستفادة من ابداعاتهم لمصلحة العمل
    2- موظفون عاديون يمكن تحويلهم الى موظفين متميزين بالتاهيل والتدريب والتشجيع والتحفيز
    3- موظفون فائضون عن الحاجة وهي الكثرة من الموظفين الكسالى غير المنتجين وما اكثرهم في مؤسساتنا واداراتنا العامة حيث لا عمل لهم يوقعون في بداية النهار ويوقعون في نهاية الدوام وربما يجدون صعوبة في التوقيع فيكلفون غيرهم بالتوقيع عنهم واذكر يوما كنت عند صديق لي يعمل رءيسا للشؤون الادارية في تربية طرطوس جاء مواطن زوجته في التربية في امانة السر يطلب اعفاء زوجته من مسألة التوقيع لان التوقيع صعبا عليها فما بالكم بهذا الطلب وبهذا المواطن وبهذه المعلمة..؟
    -بالرغم من تأكيد كل المديرين على اهمية الموظفين الموهوبين الاا ان ما يثير الدهشة هو ان اغلب المديرين يتصرفون بشكل يبعد المواهب من شركاتهم ومؤسساتهم واداراتهم الى شركات وادارات المنافسين بل ان كثير من المديرين يعملون على اقصاء المواهب ومحاربة الكفاءات التي انفق عليها الوطن اموالا طائلة الى خارج المؤسسة والادارة والى خارج البلد ايضا

    ان عدم مراعاة المواهب والمبدعين وحملة الشهادات العلمية العالية في سورية كان من الاسباب الرئيسية التي ادت الى فشل وخسارة القطاع العام لمليارات الليرات السورية لذا يجب على الادارات الجديدة ان تضع في سلم اولوياتها مسالة ادارة المواهب واجتذابها لان ادارة المواهب لا تقل خطورة او اهمية عن ادارة اصول الشركة الاخرى
    كيف نختار الموظفين الموهوبين المتميزين ؟
    من البديهي والطبيعي ان يرتاح المدير لاختيار الموظفين الذين يشبهونه في الطباع وفي اسلوب العمل ويحملون نفس الاجازة عندنا في تربية طرطوس
    فاذا كان المدير كبيرا في السن فمن الطبيعي ان يختار موظفين كبارا مثله لكن هذا الاختيار غير سليم لانه توجد قواعد علمية عملية لاختيار الموظفين اهمها :
    1- لا تختر موظفيك على شاكلتك : ان المدير المتميز يعين الموظفين الذين لا يشعر بالراحة معهم وخاصة الذين ينتقدون نظام العمل وينتقدون المدير نفسه عندما يخطئ وهناك تحذير يجب على المدير عدم العمل به يجب عدم اختيار الموظفين من الجامعة من الجامعة نفسها التي تخرج منها المدير وكذلك يجب ابعاد الموظفين ابناء القرية والمنطقة ذاتها التي ولد وعاش فيها المدير
    2- يجب اختيار الموظفين الذين يفضلون العمل طبقا لاسلوبهم الشخصي : أي الذين يبادرون ويقترحون تغيير نظام العمل المستقر بالادارة والذي يكون كله اخطاء وغير منطقي وبحاجة الى استبدال فالموظف الذي يعتقد انه على حق رغما عن نظام العمل لا بد وانه يتمتع برؤيا قوية ومخالفة للسائد والمألوف في المؤسسة والشركة ويصبح من الضروري استخدام رؤيته لاستكمال الرؤيا الحالية ومعرفة اوجه النقص فيها
    3- يجب اختيار الموظفون الذين يدافعون عن ارائهم بقوة ويعترفون باخطائهم بسهولة : لان الموظف الذي يدافع عن رايه بقوة يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ بسهولة وهذا الموظف يفضل مصلحة العمل على المصلحة الشخصية
    4- يجب توظيف الموظف الموهوب وحتى وان كان لا حاجة له الان لاننا بذلك نحرم المنافسين والشركات الاخرى من توظيفه وعند الحاجة اليه يكون جاهز تماما وقد اصبح جزء من نسيج المؤسسة او الشركة
    عندما نبدأ بتنمية مواهب الموظفين
    نستطيع صنع المستقبل المرغوب
    1- يجب تكليف الموظف الموهوب بمهمات لم يسبق له اداءها ويجب نقل الموظف بين فرق العمل المختلفة ويجب منح الموظف الموهوب ادارة مشروع كامل حتى ننمي لديه موهبة ادارة الوقت وحل المشكلات
    2- يجب ترك الموظف يجرب يخطئ ويصحح دون عقاب فقط يتم توجيهه ونترك له حرية الاختيار ليتحمل نتائج افعاله
    3- يجب تحفيز وتشجيع الموظفين الموهوبين ماديا ومعنويا وتطعيم الاقسام والدوائر والقطاعات المختلفة بالموظفين الموهوبين المتميزين بحيث يتوزعون بشكل متساو وعادل على الرقعة التنظيمية للشركة والمؤسسة فوجود هؤلاء في اماكن متفرقة من المؤسسة يجعلهم ينشرون ثقافة الانجاز المتميز بين بقية الموظفين
    4- يجب المواءمة دائما بين قلوب وعقول الموظفين لتحفيز طاقاتهم كافة من خلال اقامة انشطة اجتماعية وترفيهية ولا بأس على حساب المؤسسة من حين لآخر ولقد دلت الدراسات انه كلما تم تحسين الحياة الخاصة للعاملين زاد رضا العملاء وزادت انتاجية ومبيعات الشركة والمؤسسة والادارة



    http://www.ahewar.org/
    الحوار المتمدن


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية االسفيرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    مقال رائع اخي مشكور ياريت كل مدير يعيد تفكيره في هذه المواضيع


    حياتي لله

  3. #3
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    اشكرك ارجو لك السعادة كل عام وانتم بخير


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178