مشرف
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 35
هدية لكل من عنده اختبار
مقال من ثلاثة اجزء
سوف أتكلم في هذا الجزء عن الإعداد النفسي والتعامل الصحيح... ركز جيدا في النقاط التالية
1- وضع خطة توضح متى تنتهي من دراسة المادة (لاحظ متى تنتهي) لأنه كلما اقتربت من نقطة النهاية وضاق الوقت كان حافزاً لك لتذاكر
2- يكون المكان هادئ ومريح والإضاءة جيدة ( لا يكون في الغرفة بها تلفاز لكي لا يشتت انتباهك )
3- أفضل أوقات المذاكرة قبل وبعد صلاة الفجر
4- إذا كنت قلق من مادة ما أحضر ورقة بيضاء a4 وبدء بجملة تعبر عن تفوقك في هذه المادة مثال " الرياضيات سهلة ووناسة" إكتبها في نصف الورقة بالعرض بلون وخط جميل كرر هذه الجملة علي أماكن مختلفة من الورقة وبخطوط وألوان مختلفة ولو استطعت أن ترسم رسمات ايجابية مثل وجه مبتسم وغيره كان أفضل وعلقها على مكتبك ويفضل أن تصنع أكثر من نسخة وتعلقها في أماكن مختلفة من البيت تتواجد بكثرة فيه
5- بعد كل صلاة فجر يومياً اكتب الأسطر التالية:
أتمنى أن أحصل على إمتياز في مادة ....
سوف أحصل على إمتياز في مادة ....
حصلت على إمتياز في مادة ....
يعني أتمنى ..... (أمنية) ثم سوف ....... (في المستقبل) ثم حصلت....
(الحاضر)
6- كلما كانت بعيد عن الضغوط النفسية كلما كان تركيزك أفضل في المذاكرة وهنا يكون الدور الأكبر على الأهل وهذه رسالة موجه لأولياء الأمور حيث يلاحظ مع الأسف أن البيوت أيام الإختبارات ترتفع اعلام حالات الاستنفار بل تتحول البيوت إلى معتقلات ( ممنوع الخروج أو التلفاز وحتى التلفونات والجوالات ) والقاعدة الوحيدة المتبعة اذهب للغرفة وذاكر وهذا يولد ضغط نفسي كبير يؤثر على مذاكرة وأنا لا أدعوا إلى عدم الإهتمام ولكن لا تعطي الموضوع أكبر من حجمه لأنه سيعود على ابنكم بأثر معاكس على المدى البعيد وقد يعير البعض ابنائهم بغيرهم كأن يقول : إنظر إلى فلان لحصل على كذا وكذا وأنت حصلت على كذا وكذا"
ومع الأسف أنا أرى انتكاسات كبيرة على كثير من الطلاب في المستوى التحصيلي كل سنة بسبب ذلك وأقول لأولياء الأمور أولادك "مو ناقصين قلق" هيء لإبنك الجو المناسب واذا تعب من المذاكرة خلي يروح عن نفسه
سوف أتكلم في هذا الجزء عن العادات الصحيحة في المذاكرة ركز في كل كلمة فلربما تجد ضالتك...
1- أثناء المذاكرة أكثر من شرب الماء نعم الماء مو عصير ولا ببسييييييييي لأنه مساعد العقل على العمل بطريقة أفضل
2- الأكل الصحي كامل الفيتمينات
3- إحذر من أن تذاكر بطريقة متواصلة لساعات طويلة وهي عادة مع الأسف منتشرة بين الطلاب والطريقة الصحيحة هي على الشكل التالي
أ) قسم وقت المذاكرة إلى أربع جلسات مذاكرة
ب) كل جلسة مدتها من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة
ج) بين كل جلسة وجلسة فترة راحة 3 دقائق فقطططططططططط إفعل ما تشاء فيها بس ما تتفرج تلفزيون فيها وتسحب الوقت
د) بعد من الإنتهاء من الجلسات الأربع خذ قسط من الراحلة لمدة نصف ساعة
هـ) عند العودة للمذاكرة راجع بسرعة ما أخذته في الأربع الجلسات السابقة ثم إبدا بأربع جلسات جديدة...
إذا إتبعت هذه الطريقة سوف تزيد من قدرة عقلك في الفهم وإمتصاص المعلومة
4- إذا كنت تعاني من كثرة التعاريف :
الأول : لا تحفظ دون أن تفهم فإن الفهم يساعد على الحفظ وحتى لو نسيت فإنك تستطيع أن تصيغ التعريف بأسلوبك ثانيا : ركز جيداً في الخطوات التالية :
أ) لنفرض أن لديك 12 تعريف كل ما عليك أن تحضر 12 بطاقة بيضاء تكتب في كل ورقة التعريف
ب) في ظهر كل بطاقة إكتب كلمة واحدةةةة فقط مثل سيارة أو ملعقة أو إرسم صورة مفتاح
ج) الآن إحفظ التعاريف... ثم بعد ذالك أخرج البطاقة الأولى وإنظر إلى الكلمة التي في الخلف ثم حاول أن تتذكر نص العريف الموجود في الخلف
د) هذه الطريقة تساعدك على الحفظ بشكل راااااااااااااائع
هـ) بعد أن تحفظ التعاريف إتبع الخطوة التالية
و) أحضر بطاقتين بيضاء جديدة إكتب في كل ورقة 6 كلمات التي إخترتها للتعاريف في كل ورقة وإكتب في ظهراها كلمة جديدة وسوف تكون مفتاح لكي تتذكر 6 الكلمات الموجودة في الورقة الآن ثق تماماً أنك مجرد أن تنظر إلى هذه الكلمة سوف تتذكر 6 تعاريف
سوف نكمل في هذا الجزء عن العادات الصحيحة في المذاكرة ركز في كل كلمة فربما تجد ضالتك...
1-أحضر أقلام التمييز (التحديد) الفسفورية متعددة الألوان ثم قم بتحديد التعاريف بلون واحد لنفرض الأصفر والقوانين بلون محدد لنفرض الأزرق والخصائص والنقاط بلون آخر... سوف تساعدك على الحفظ بإذن الله.
2-إذا عندك أبيات للحفظ إقرأها ورددها بصوت مسموع وحاول أن تحفظها... ولا تحفظها وأنت لم تفهم عن ماذا تقرأ ملاحظة : وأنت تردد إذا استطعت أن تمثل الموقف ولو بنبرات صوتك وعلى أقل تقدير وتشعر بأحاسيس الشاعر يكون أفضل
3-أي أشياء تحتاج إلى حفظ رددها بصوت مسموع فهي تساعدك على الحفظ
4-إذا كان عندك قوانين كثيرة ولابد من أن تحفظها كلها ممكن أن تستخدم النقطة الرابعة في الجزء الثاني أو اتبع التالي :
أولاً : حاول أن تفهم كيف استنتج القانون أولاً لتسهل عليك عملية الحفظ والشخص الذي ليس لديه الوقت ليفهم ينتقل للنقطة الثانية ثانياً : استخدم الخريطة الذهنية هذه أحد الخرائط الذهنية للقوانين في المرحلة الأول متوسط التي استخدمها في التدريس
5-وللطلاب البليدين المتورطين على نهاية السنة ((ومو)) فاهمين الدروس أو بدأ يذاكر متأخر ((ايش يسوا)) ياكلوا هوا... طبعاً لا فقط تابعنا...
إذا كانت المادة مكونة من أربع فصول فمن الأفضل أن تذاكر وتركز على فصلين وتكون فهام وحافظ أفضل من أن تذاكر الفصول الأربعة نص ونص (نص فاهم ونص
حافظ)
المصدر : مركز مهاراتي
كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي
وإذا ما ازددت علماً زادني علماً بجهلي
^______________^ ودمتم سالمين
المفضلات