مقارنة النافذة الواحدة لدينا وعند اشقائنا المصريين
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة

فيظل تعدد المؤسسات والدوائر الحكومية وتعدد أقسام ومهام هذه الدوائر وحيث يقتضي الارتباط المؤسساتي فيما بينها المرور بشبكة وعقدة روتين المعاملات الورقيةالمكلفة للمواطن جهداً ووقتاً، بات من الضروري عمل الدول على إيجادسبل من شأنها الإسراع في انجاز المعاملات في مختلف الدوائر الحكومية ولعل بل إنه مناليقين الاتجاه نحو أسلوب النافذة الواحدة هو الحل الأجدى نفعاً لتجاوز هذا الروتينوتنظيم العمل بالشكل الأمثل.
فما هي فكرة النافذة الواحدة وما هو الهدف منها..؟
1. هدف النافذة الواحدة
تهدف النافذة الواحدة إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيلها و تساهم بالقضاء على الروتين الإداري والبيروقراطية، وفكرتها تتجسد بأن يتم إنجاز المعاملات الإدارية الخاصة بجهة معينة من خلال تقديم الطلب إلى مكتب واحد أو كوة داخل هذه الجهة بحيث تقتصر علاقة الشخص صاحب المعاملة مع هذا المكتب دون المرور بعدد من الموظفين ومن ثم يتولى المكتب تسيير المعاملة داخلياَ ويعيدها بعد إنجازها لصاحب العلاقة، وحتى تكتمل فكرة النافذة الواحدة يجب إنشاء مكتب آخر للشكاوى والمتابعة يتم العودة إليه في حال حدوث أي مشكلة أو عرقلة إدارية أو تأخير في إنجاز المعاملة.
ولعل افتتاح النافذة الواحدة في هيئة الاستثمار السورية يعتبر من أهم الإنجازات التي قامت بها الهيئة على صعيد تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين حيث تم جمع الوزارات والجهات العامة المعنية بالاستثمار وكافة القطاعات الاقتصادية التي تتطلب إصدار الرخص للمشروع الاستثماري في مكان واحد ممثلة بموظفين مفوضين من قبل هذه الجهات والقطاعات وبكـافة الصلاحيات الـلازمة لتسجيل وترخيص ومنح الموافقات والشهادات والإجـازات الـلازمة للمشروع.
وبعد ما قدمنا تقييماَ لعمل النافذة الواحدة بعد مرور حوالي ثمانية أشهر على بدء عملها، وباعتبارها تجربة جديدة من نوعها مطبقة في سورية، نقف في هذا الملف على مقارنتها مع إحدى أفضل التجارب العربية المماثلة في هذا المجال والتي على مدى مايقارب سبع سنوات أثبتت نجاحاَ من حيث تحسين جودة العمل، واختصار الجهد والوقت، إضافة للسعي الدائم الذي يقوم به القائمين عليها لتطوير هذه التجربة ألا وهي مجمع خدمات الاستثمار في جمهورية مصر العربية والتي أشاد بنجاحها البنك الدولي واعتمدها كنموذج يحتذى به للتدريس في الدول الأخرى.
2. المقارنة بين النافذة الواحدة في هيئة الاستثمار السورية ومجمع خدمات الاستثمار في مصر:
المجـال
النـافذة الواحـدة (سـوريـة)
مجمع خدمـات الاستثمار (مصـر)
التبعية
هيئة الاستثمار السورية.
وزارة الاستثمار في مصر، الهيئة العامة للاستثمار والمناطـق الحـرة.
النص القانوني للإنشاء
المادة العاشرة من القانون /9/ لعام 2007 القاضي بإحداث هيئة الاستثمار السورية.
قرار رئيس الجمهــــورية المصرية رقم /79/ في عام 2002 القاضي بإنشاء مجمع خدمات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار وفروعه بالمحافظات والمدن العمرانية الجديدة .
النص القانوني المحدد لآلية ونظام العمل
قرار رئيس مجلس الـوزراء رقم /5055/ لعـام 2008.
قرار رئيس مجلس الـوزراء المصري رقم /636/ لعـام 2002.
الخدمة الأساسية
تشميل المشاريع وفق قانون الاستثمار رقم /8/ لعـام 2007، وتقديم خدمـات للمستثمرين تشمل خدمات جمركية ومالية وخدمات شؤون العمل وخدمات تجارة داخلية وخارجية (منح إجازات تصدير واستيراد _ تأسيس الشركات بالتعاون مع وزارة الاقتصاد وهيئة الأوراق والأسواق المالية _ منح السجلات التجارية) وخدمة الهجرة والجوازات ومتابعة التراخيص الإدارية.
تأسيس الشركات بشكل كامل من حيث الإجراءات وسداد الرسوم بعدما كانت إجراءاتها تتم بأنظمة مختلفة وفي أماكن مختلفة، إضافة إلى تقديم المعلومات والمشورات الفنية للمستثمرين، وأخيراَ تقدم خدمـات مـا بعد التأسيس سواء من قبل قطاعات الهيئة تتمثل "على سبيل المثال" بخدمات (فنية: منح الإعفاءات _ حكومية: منح تراخيص عمل وإقامة أجنبية وفروع الشركات _ قانونية: تعديلات طارئة على الشركات و التصديق على محاضر مجالس الإدارة.
المجـال
النـافذة الواحـدة (سـوريـة)
مجمع خدمـات الاستثمار (مصـر)
عدد الجهات الحكومية الممثلة حالياَ
/14/ جهـة حكوميـة.
/35/ جهة حكومية إضافة لممثلي بعض الجهات غير الحكومية والتي تساهم بتأسيس الشركات.[1]
نظام التمثيل
نظام قطاعات ممثلة للجهات المعنية يتألف كل قطاع من رئيس قطاع ومعاون وممثل ومسؤول ملف (واحد أو أكثر).
نظـام ممـثل مفـوض ومسؤول اتصـال.
مهمة الممثلين
مهمة القطاع إعطاء المعلومات الصحيحة باختصاصه وتأمين الوثائق والأوراق المطلوبة للمستثمرين وإبداء الرأي بطلباتهم فيما يخص جهته ومتابعتها، ومنح الموافقات والإجازات والشهادات والسجلات اللازمة للمشروع ومتابعة تنفيذه مع الجهات المختصة.
الممثل المفوض: يقدم خدمات الاستثمار الخاصة بجهته، ويوافق على أي مستند أو قرار أو عقد يلزم الحصول عليه موافقة وزيره المختص. مسؤول الاتصال: يستلم طلبات المستثمرين ويتقاضى الرسوم ويرسل الطلبات للجهة ويتابعها ويسلمها للمستثمر بعد انتهاءها.
تفويضات الممثلين
لم يمنح الممثلين كافة التفويضات اللازمة والمطلوبـة لأداء عملهم عل أكمل وجـه _ باستثناء قطاعين ( الاقتصاد والنفط ) _ مما يؤدي إلى تأخر تقديم الخدمة لضرورة عودة الممثل لجهته لأخذ رأيها.
التفويضات ممنوحة بشكل كامل ونهائي إضافة لأنه تتم عملية تحديث دائم لإعادة هيكلية المجمع والخدمات التي يقدمها.
التشريعات الناظمة للاستثمار
حوالي /14/ قانون وقرار إضافة لقوانين وقرارات تؤثر على الاستثمار، وهيئة الاستثمار السورية مسؤولة عن تطبيق القانون /8/ فقط بينما تطبق باقي القوانين والقرارات جهات حكومية مختلفة.
حوالي /585/ قانون وقرار ووزارة الاستثمار في مصر هي المرجع المسؤول عن التطبيق.
المجـال
النـافذة الواحـدة (سـوريـة)
مجمع خدمـات الاستثمار (مصـر)
خدمة الترخيص المؤقت
غــير مطبقــة.
أحدثت هذه الخدمة بهدف تحفيز المستثمر على التنفيذ الفوري لمشروعه لحين إصدار الترخيص النهائي، وهي تمنح ضماناَ للمستثمر بعدم التعرض له أو إيقاف مباشرته لنشاطه أو الامتنـاع عن منحه التيسيرات والمـوافقـات الـلازمـة.
النتائج الحاصلة بعـد الإنشاء
تشميل /97/ مشروع بمختلف القطاعات الاقتصادية حتى منتصف شهر أيار 2009 إضافة لتقديم بقية الخدمات الاستثمارية (سجلات تجارية _ إجازات استيراد وتصدير _ إعفاءات جمركية).
تم في الأعوام التالية تأسيس شركات (فردية _ أشخاص _ أموال):
في عام 2005 تأسست /5273/ شركة في عام 2006 تأسست /4231/ شركة في النصف الأول من عام 2007 تأسست /3268/ شركة.
الوقت اللازم لأداء الخدمـة
يتم تشميل المشروع بمدة أقصاها أسبوع بعد تقديم طلب يحتوي فقط على معلومات أولية عن المشروع، وصدور الإعفاء الجمركي خلال يوم واحد.
اختصرت مدة إجراءات التأسيس لتصبح ثلاثة أيام، والتصديق على محاضر مجالس الإدارة بنفس اليوم، منح السجل التجاري بنفس اليوم، أما بالنسبة لخدمات الهيئة (الفورية: ساعة واحـدة _ الخدمات الأخرى: ثلاثة أيام)
المكان المخصص لأداء الخدمات
صالة كبيرة في هيئة الاستثمار السورية مقسمة إلى كوات ونوافذ يتواجد فيها ممثلي الجهات وموظفي الاستقبال.
المجمع عبارة عن ثلاثـة طوابـق:
الأرضي: مكتـب استقبـال المستثمرين.
الأول: صالـة خدمـات التـأسيس.
الثاني: صالـة خدمـات مابعد التـأسيس.
3. نتائج المقارنة
نقاط الاختلاف
· التبعية: فالنافذة الواحدة في سورية تتبع لهيئة الاستثمار السورية، أما مجمع خدمات الاستثمار في مصر يتبع لوزارة الاستثمار المصرية بإشراف مباشر من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
· نظام التمثيل: ففي النافذة الواحدة الجهات ممثلة بقطاعات (رئيس قطاع ومعاون له وممثل ومسؤول ملف) أما مجمع خدمات الاستثمار نظام (ممثل مفوض ومسؤول اتصال).
· مهمة الممثلين مختلفة: في النافذة الواحدة القطاع يقوم بـ (إعطاء المعلومات وتأمين الأوراق وإبداء الرأي بطلبات المستثمرين ومتابعتها) أما في مجمع خدمات الاستثمار يقوم الممثل بـ (الموافقة على أي ورقة تستلزم موافقة وزير المختص ويستلم الطلبات ويتابعها ويتقاضى الرسوم).
· الجهات الممثلة: في النافذة الواحدة أقل من مجمع خدمات الاستثمار.
· الخدمة الأساسية: النافذة الواحدة مهمتها الأساسية تشميل المشاريع الاستثمارية وفق قانون الاستثمار رقم /8/ أما مجمع خدمات الاستثمار مهمته الأساسية تأسيس الشركات.
ما يتميز به مجمع خدمات الاستثمار عن النافذة الواحدة
· خدمة الترخيص المؤقت: الذي يضمن للمستثمر عدم إيقاف مباشرته لنشاطه أو عدم منحه الموافقات والتراخيص اللازمة لمشروعه بينما المشكلة الأساسية التي يعانيها المستثمر في سورية بعد تشميل مشروعه هي صعوبة الحصول على التراخيص الإدارية.
· توحيد تطبيق قوانين الاستثمار في مصر تحت مظلة واحدة ألا وهي وزارة الاستثمار مما يسهل العمل ويمنع تضارب الاختصاصات.
· الممثلون في مجمع خدمات الاستثمار يتمتعون بتفويضات كاملة من الوزراء فيتم العمل بالمجمع بشكل نهائي دون العودة للجهة الممثلة.
ولكننا لا يمكن أن ننكر أن هيئة الاستثمار السورية تعمل باستمرار على تحسين الأداء في النافذة الواحدة وتسعى للحصول على التفويضات كاملة، فإننا بعد مرور مايقارب ثمانية أشهر على افتتاحها والتي تعد مدةَ قصيرةَ بالمقارنة مع تجارب أخرى نشهد رضا من المستثمرين عن هذه الخطوة، فإن تطبيق فكرة النافذة الواحدة في الهيئة يدل على أن سورية تشهد اليوم تطوراَ مهماَ في إطار تأمين المناخ الايجابي لجذب المشاريع الاستثمارية في دولة تمتلك من الإمكانات المادية والطبيعية والبشرية مايجعلها عنصر جذب لمعظم المستثمرين وتشجعهم وتسهل معاملاتهم لكون الاستثمار أصبح أحد الروافد الرئيسية لعملية التنمية الشاملة في سورية.









[1] - مثل نقابة المحامين واتحاد غرف التجارة.