الفصل الثاني:المشكلة: ما المشكلة؟
كثير من الناس أصبحت لديهم خيارات والمجتمع ليس جاهزا لهذا.وهنا إشكالية كبرى عندما لا تكون ثقافة مجتمع وقوانينه ومؤسساته وتعليمه مستعدة للمتغيرات في جوانب الحياة المختلفة ( لا حظ أن أبا ذر رضي الله عنه لم يتحمل المتغيرات فعاش وحده ومات وحده اما عمر بن الخطاب فعرف كيف يتعامل معها وهناك من يرى ان من اسباب إخفاق حكومة عثمان رضي الله عنه أنها أدارت دولة اسلامية ضخمة بطريقة إدارة المدينة المنورة)
يرى ماسلو A. H. Maslow في كتابه The Farthest Reaches of Human Nature أننا وصلنا إلى محطة في التاريخ لا تشبه محطات سابقة. فالحياة تسير بسرعة غير معهودة وتعليم الطلاب الحقائق والتقنيات أصبح لا يجدي لان كل ذلك يتغير والحل هو محاولة إيجاد إنسان جديد يرتاح للتغيير ويستمتع به ويستطيع بثقة بالنفس وشجاعة وقوة ان يواجه موقفا بلا توجيهات مسبقة.بمعنى أننا بحاجة لأناس لا يوقفون الزمن ولا يجمدونه ولا يفعلون ما فعل آباؤهم ويستطيعون مواجهة الغد بدون معرفة ما يأتي به الغد والمجتمع الذي يقدم أناسا كهؤلاء سيبقى ويستمر والآخر سيموت.

وقد تحدث علي شريعتي عن بعض ملامح التغيير الذي أحدثه الإنسانُ في كتابه "الإنسان والإسلام" فذكر أن الإنسان تحرر من سجون أربعة1- سجن الطبيعة 2- سجن التاريخ 3- سجن المجتمع. تحرر من الأول بإقامة مدن حديثة في الصحاري مثلا والتحرر من السجن الثاني بمعرفة السنن الاجتماعية وحركة التاريخ والتحرر من السجن الثالث بالاختيار والتمرد على المجتمع وسجن النفس نتحرر منه بالحب والدين باختيار السعادة فليس هناك طريق إلى السعادة والحب والسلام . الطريق هو السعادة والحب والسلام .


لقد لخص ارنولد توينبي التاريخ في 4 كلمات:" لا شيء يخفق كالنجاح" أي لو كانت استجابتك لتحد ما مساوية له فهذا هو النجاح وإلا فان الاستجابة القديمة لا تجدي.


• قوة وأثر المنظور أو النموذج الإرشادي أو التصور الذهني أو الطريقة التي نرى بها العالم paradigm
يقول جون جاردنرJohn Gardner :
"كثير من المنظمات طورت عمى إجرائيا لجوانب قصورها. هم لا يعانون لأنهم عاجزون عن حل مشكلاتهم بل لأنهم لا يرون مشكلاتهم" فالقضية ليست المشكلة بل كيف ترى المشكلة.

ويقول توماس كون في كتابه" بنية الثورات العلمية" تحت عنوان"الثورات باعتبارها تحول في النظر الى العالم":
" إذا تأمل مؤرخ العلم سجل بحوث الماضي من زاوية مبادئ ومناهج التاريخ المعاصر فقد لا يملك إلا أن يهتف قائلا"آه ، عندما تتغير النماذج الإرشادية يتغير معها العالم ذاته . وانقيادا للنماذج الإرشادية الجديدة يتبنى العلماء أدوات جديدة ويتطلعون بأبصارهم صوب اتجاهات جديدة بل وأهم من ذلك أن العلماء إبان الثورات يرون أشياء جديدة ومغايرة عندما ينظرون من خلال أجهزته التقليدية إلى الأماكن التي اعتادوا النظر إليها وتفحصها قبل ذلك.ويبدو الأمر وكأن الجماعة العلمية المتخصصة قد انتقلت فجأة من كوكب إلى آخر حيث تبدو الموضوعات التقليدية في ضوء مغاير وقد ارتبطت في الوقت ذاته بموضوعات أخرى غير مألوفة. وطبيعي أن شيئا من هذا لم يحدث فلم يقع تغير أو تبديل في المواقع الجغرافية وكل شيء من شئون الحياة العادية يجري كعادته خارج المعمل على نحو ما كان تماما. ومع هذا فان التحولات التي طرأت على النماذج الإرشادية تجعل العلماء بالفعل يرون العالم الخاص بموضوع بحثهم في صورة مغايرة وطالما أنّ تعاملهم مع هذا العالم لا يكون إلا من خلال ما يرونه ويفعلونه فقد تحدونا رغبة في القول بأنه عقب حدوث ثورة علمية يجد العلماء أنفسهم يستجيبون لعالم مغاير."

ولنأخذ مثالا من مجال الذكاء الإنساني من كتاب "الذكاء الإنساني" لمحمد طه / سلسلة عالم المعرفة 330 عام 2006
" الجانب الأول هو توسيع مفهوم الذكاء فلم يعد الذكاء تلك القدرة الأحادية المرتبطة بالتحصيل الدراسي بل اتجه الاهتمام إلى دراسة جوانب أخرى مهملة من الذكاء مثل الذكاء الاجتماعي والانفعالي والثقافي"
وأردت بهذا أن تغير منظورنا للذكاء ستكون له نتائجه .


ومن كتاب by John Kretzmann & John Mcknight Building Communities from the Inside Out

"مع أنّ المادة الخام لبناء المجتمع هي استعدادات أعضاء المجتمع فان بعض المجتمعات أخفقت في فهم هذا. أحد أسباب عدم تطوير هذا المصدر الأساس في المجتمعات الضعيفة هو ان المجتمع يركز بشكل كبير على قصور بدلا من قدرات أعضائه."وفرق شاسع بين منظور يركز على الفصور ومنظور يبحث عن القدرات.

(رحلة الاكتشاف الحقيقية ليست في ارتياد أراض جديدة بل في الحصول على أعين جديدة ) . Marcel Proust

( الطريقة التي نختارها لرؤية العالم تصنع العالم الذي نراه)

( لا يمكن حل المشاكل في نفس مستوى الوعي الذي ظهرت فيه ) . أينشتاين

" تغيير المنظور. التطور الثوري يحدث عندما يصل المنظور إلى نقطة الأزمة. فلا تقدم حلا كما كانت تفعل.فتتراكم الأشياء التي لا يستطيع المنظور تفسيرها. فتبدأ أمراضنا. ومع مضي الوقت يضعف المنظور وهنا على العلماء تغيير المنظور بالانتقال إلى مرحلة يسميها Thomas S. Kuhn العلوم المتميزة أو غير المألوفة."
"كلما أخفق المنظور في القيام بعمله كلما حاول علماؤه تشغيله وإحياءه . لقد أصبح جاهزا لثورة ولكن لأنهم نسوا وجوده يستنتج العلماء أنّ العالم هو الذي يسقط ."
The Paradigm Conspiracy/ Denise Breton and Christopher Largent
وهذا ما يقع فيه المسلمون فهم لا يحاكمون منظورهم أبدا لأنهم يخلطون بين المقدس وغير المقدس.
يقول ادوارد دي بونو:"العقل لا يرى إلا ما بُرمج وأعد ليراه. ولا بد أن يستخدم الدماغ الأنماط والممسكات catchments الموجودة. وعندما نظن أننا نحلل بيانات فإننا في الواقع نستخدم مخزوننا من الأفكار لنجد الفكرة المناسبة. ولا شك أن ثراء مخزوننا سيجعل تحليلنا كافيا ومطمئنا ولكن تحليل البيانات – وحده – لن ينتج أفكارا جديدة."
I Am Right You Are Wrong by Edward de Bono